افتتاح مقهى نون المخصص للنساء فقط لتلبية احتياجاتهن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأول من نوعه في قطاع غزة

افتتاح مقهى "نون" المخصص للنساء فقط لتلبية احتياجاتهن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح مقهى "نون" المخصص للنساء فقط لتلبية احتياجاتهن

مقهى لمخصص للنساء
غزة_ عبد القادر محمود

لطالما ظلت المقاهي حكرا للرجال في قطاع غزة طوال السنين الماضية، الا أن احدى النساء الغزيات قررت أن توفر للمرأة خصوصية وراحة أكبر في المجتمع الغزي، بافتتاح أول مقهى خاص للنساء على غرار المقاهي المُخصصة للرجال والشُبان.
رغم كل المعيقات، استطاعت نداء مهنا الشابة الثلاثينية أن تتخطاها بكل قوة وجرأة لتفتتح مقهى خاص بالنساء يقدم لهن قهوة وحلوى، عالم صغير خاص بهن فقط.

مقهى نون المخصص للنساء فقط، مديرة المكان والنادلة امرأة، أيضا زبائن المقهى كلهن نساء، يضحكن، يأكلن، يلتقطن الصور لبعضهن، يدرسن، يفعلن كل ذلك بحرية تامة وسعادة، فلا نظرات ذكورية تقتحم عالمهن، ولا عادات وتقاليد قد تجبرها على الجلوس بمكانها بانضباط وعدم الحديث بصوت مرتفع لو قليلاً أو الضحك حتى.  

وبينت صاحبة المقهى نداء مهنا أن الفكرة جاءت من منطلق أن الكثير من الفتيات في بعض الاحيان لا يجدن الخصوصية اللازمة ولا يستطعن التصرف بطبيعة وتلقائية في الأماكن المختلطة، وربما يلزم البنات أحيانا أماكن خاصة بهن تلبي احتياجاتهن وتعطيهن القدر اللازم من الراحة والطمأنينة النفسية.
وتضيف مهنا "لم نهدف بهذا المكان أبدا تشجيع منع اختلاط الجنسين، ولكننا نؤمن بأن كل من الشباب والبنات يحتاج في بعض الأحيان مساحة من الخصوصية، بعيدا عن أعين الطرف الآخر وفضوله".

ورغم افتتاح المقهى منذ أيام قليلة فقط، لكنه استطاع بفكرته الجريئة والجميلة أن يصنع جدلاً بين أوساط المجتمع الغزي، منهم من تقبل الفكرة بسهولة وأعجبته ومنهم من لم يتقبلها نحن نتحدث هنا عن ادم! أما حواء فبكل تأكيد قد أعجبتها الفكرة وأثنت عليها.

وأوضحت مهنا أنهم واجهوا بعض الانتقادات خلال تنفيذ الفكرة لاسيما أن المجتمع الغزي ذكوري بامتياز، معتبرة أن الموضوع أصبح عبارة عن تحدي لتلك الانتقادات خاصة وأن هناك تأييد كبير لإنشاء المقهى قائلة: "شعرت بأن بعض الفتيات استنجدوا بالفكرة ونسبة التأييد كانت الأكبر، وهذا يجعلنا نٌفكر بالتوسع".

وقد عبرت فتاة من الزائرات عن سعادتها بوجود المقهى، مؤكدة أنه على الأقل يخلو من أعين الرجال التي قد تسبب بعض المشكلات في المقاهي المُختلطة المعروفة، فالمقهى النسائي يجعلهن يتحدثن بما يحلو لهم، دون أن يتعرضن لأحكام قاسية، وتدخلات في حريتهن.
بدورهم، علق أحد الشباب على المقهى قائلاً :" أنا لم تعجبني الفكرة كثيرا، أعتقد أن مكان كهذا سيكون فقط للنميمة ونسائنا لسن بحاجة الى المزيد من النميمة".

 وأضاف آخر " من جهتي لن أرسل أحد من أقاربي إلى مكان كهذا، أعتقد أنه سيسبب الكثير من المشاكل بين الفتيات وهو نوع من الحرية الزائدة وأنا لا أعلم أي نوع من الفتيات سيأتي اليه".
ورغم كل الجدل حول المقهى، فقد تأملت صاحبته من تطوير مشروعها وتوسيعه لاستيعاب نساء غزة الراغبات بالترفيه بعيداً عن أعين الرجل، ليكون للمرأة عالمها الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مقهى نون المخصص للنساء فقط لتلبية احتياجاتهن افتتاح مقهى نون المخصص للنساء فقط لتلبية احتياجاتهن



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday