المكنسة الروبوتية رومبا خطوة على طريق المنازل الذكية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعتمد على خرائط المنزل والتعرف على الأماكن

المكنسة الروبوتية "رومبا" خطوة على طريق المنازل الذكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المكنسة الروبوتية "رومبا" خطوة على طريق المنازل الذكية

المكنسة الروبوتية "رومبا"
لندن ـ سليم كرم

قد يكمن مستقبل المكنسة الروبوتية "رومبا"، التي  تم تجريبها عبر الطوابق لأعوام، أكثر في جمع البيانات بدلًا من جمع الأوساخ، تلك البيانات عبارة عن معلومات بشأن  التنوع المكاني: "أبعاد الغرفة وكذلك المسافات بين الأرائك، والطاولات، والمصابيح وغيرها من المفروشات المنزلية"، حيث أن صناعة التكنولوجيا حريصة على دفع المنازل "الذكية" التي تسيطر عليها مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تدعم الإنترنت،  مثل  الإضاءة المنزلية الذكية، والحرارة والكاميرات الأمنية وأشياء بالفعل في السوق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صانع رومبا "أي روبوت"،كولن أنجيل، أن المكنسة لا تزال غبية عندما يتعلق الأمر بفهم البيئة المادية"، ويعتقد أن تكنولوجيا الخرائط التي تسترشد حاليًا بنماذج رومبا، ويمكن أن تغير ذلك وتستند إلى إستراتيجية الشركة بشأنها.

وأضاف أنجيل، أن هناك نظام بيئي كامل من الأشياء والخدمات التي يمكن أن يقدمها المنزل الذكي، بمجرد أن يكون لديه خريطة للبيت، ويسمح العملاء بأن تكون مشتركة"، هذه الرؤية لديها جماهيرها، من المستثمرين أمثال Amazon.com ، وشركة "آبل" و"الفابيت"، الذين يدفعون جميعًا لدعم أجهزة المنزل الذكي. 

ووفقًا لشركة الأبحاث المالية "إهس ماركيت"، فإن سوق الأجهزة المنزلية الذكية كان يحقق 9.8 مليار دولار في عام 2016، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 60 في المئة هذا العام، لكن هناك رياح عكسية لنهج آي روبوت، بدءً من مخاوف الخصوصية إلى مجموعة متزايدة من المنافسين في الغالب، مثل بيسيل 300 دولار، وسمارتكلين كويست270  دولار، وهوفر 600، والتي تهدد لتحويل منتج مستقبلي إلى سلعة منزلية. 

وقد ساعدت رؤية الشركة على جلب بعض النقاد السابقين، ويليام ميسداغ، الشريك الإداري لصندوق ريد ماونتين كابيتال، الذي قاد بمحاربة غير ناجحة ضد أنغل العام الماضي وخلص إلى بيع أسهمه في إيروبوت، وأصبح الآن داعمًا إلى حد كبير لاتجاه الشركة، وقال: "أعتقد أن لديهم ميزة هائلة الأولى المحرك"، الذي يعتقد أن إيروبوت اكتساب كبيرة لأحد الثلاثة الكبار.

وتركز المنافسة على جعل المنتجات للتنظيف، وليس روبوت رسم الخرائط، وتأسست إيروبوت في عام 1990، وشهدت نجاحًا مبكرًا في بناء روبوتات التخلص من القنابل للجيش الأميركي قبل إطلاق أول "روبوفاك" في العالم في عام 2002.

وباعت الشركة وحدة عسكرية في العام الماضي للتركيز على القطاع الاستهلاكي، وذكرت رومبا - الذي يتراوح سعره من 375 إلى 899 دولارًا – إنها لا تزال تمتلك 88 في المئة من سوق روبوفاك الولايات المتحدة، وجميع روبوفاكس تستخدم بشكل قصيرة المدى الأشعة تحت الحمراء أو أجهزة الاستشعار ليزر للكشف عن وتجنب العقبات، ولكن إيروبوت في عام 2015 أضاف كاميرا وأجهزة استشعار جديدة وبرمجيات إلى سلسلة رومبا 900 الذي أعطاه القدرة على بناء خريطة مع تتبع خاص بهم داخل الموقع.

وتمكن رومبا الآن لما يسمى بالتزامن التوطين ورسم الخرائط التكنولوجيا، وغيرها من روبوفاكس الراقية التي أدلى بها دايسون والمنافسين الآخرين، للقيام بأشياء مثل وقف فراغ، والعودة إلى قفص الشحن لإعادة شحن ثم العودة إلى نفس المكان لإنهاء المهمة.

وأوضح جي هوفمان، وهو أستاذ في مجال الروبوتات في جامعة كورنيل، أن تكنولوجيا رسم الخرائط المكانية المفصلة ستكون "انطلاقة كبرى" للمنزل الذكي، مضيفًا أن الأجهزة المنزلية الذكية تعمل الآن مثل سائح في نيويورك لم يترك مترو الأنفاق، متابعًا "هناك بعض المعلومات عن المدينة، ولكن السائح يفقد الكثير من ما يحدث خارج المحطات." 

وأضاف هوفمان: "بوجود  خرائط محدثة بانتظام، يمكن مطابقة أنظمة الصوت ويمكن ضبط مكيفات الهواء وجدولة تدفق الهواء من الغرفة يمكن ضبط والإضاءة الذكية وفقًا لمكانك من النوافذ والوقت من اليوم"، متابعًا أن شركات مثل "أمازون وجوجل وأبل" يمكنها أيضًا استخدام البيانات لتوصيل السلع المنزلية للعملاء. 

ومن جانبه، أكد بن روز، المحلل الذي يغطي بحوث الطرق لأي روبوت، إن أحد العوامل السلبية المحتملة هو أن بيع البيانات حول منازل المستخدمين يثير قضايا خصوصية واضحة، مواصلًا "أي روبوت لن تبيع البيانات دون إذن عملائها، لكن هناك خطر آخر يواجه الشركة وهو أن منتجات التنظيف الرخيصة هي ما يريده المستهلكون حقًا".

وفي مايو / أيار، قامت مدونة سويتهوم في نيويورك تايمز بتقديم رومبا 690، الذي يبلغ سعره 375 دولارًا، على أنها روبوفاك الأكثر موصى بدلًا من يوفي روبوفاك 11 الذي يبلغ سعره 220  دولارًا، قائلة إن الاتصال وغيرها من الميزات المتقدمة عن سابقتها لا يبرر التكلفة الأكبر لمعظم المستخدمين. 

فيما تسبب تقرير البائع القصير أكسلر في يونيو/حزيران، في ضجة في معظم توقعاتها أن صانع الأجهزة ذات القيمة العالية شاركنانج ذ م م، يمكن إطلاق روبوتاك بحلول نهاية العام. ورفض شاركنانج التعليق، فواحدة من حصون أي روبوت المحتملة ضد المنافسين الجدد: محفظة من 1000 براءة اختراع في جميع أنحاء العالم تغطي مفهوم جديد للمكنسة الروبوتية المنزلية وكذلك التكنولوجيات الأساسية. 

ويجري حاليًا اختبار عدد قليل من هذه التي قدمتها إيروبوت في أبريل ضد بيسيل، ستانلي بلاك & أمب؛ ديكر، هوفر وغيرهم من صناع روبوفاك، ويعتبر هذا التقاضي هو الأهم في تاريخ أي روبوت، كما رفض محام لهوفر التعليق، ولم يستجب محامون بيسيل وبلاك & أمب؛ للتعليق، وقال أنجيل إن براءات الاختراع هي "جزء كبير من خندق التنافسية، ومن الصعب حقًا عدم اتخاذ خطوة على الملكية الفكرية لدينا."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكنسة الروبوتية رومبا خطوة على طريق المنازل الذكية المكنسة الروبوتية رومبا خطوة على طريق المنازل الذكية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday