السلطة الفلسطينية تتوقع أن تتوقف قطر عن دعم حماس لتجنب الانتقادات العربية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مصادر مطلعة تؤكد أن الحركة أبدت خشيتها من أن تدفع ثمن المصالحات اللاحقة

السلطة الفلسطينية تتوقع أن تتوقف قطر عن دعم "حماس" لتجنب الانتقادات العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطة الفلسطينية تتوقع أن تتوقف قطر عن دعم "حماس" لتجنب الانتقادات العربية

بعض من قيادات حركة حماس
غزة ـ ناصر الأسعد

تزيد القرارات العربية ضد قطر من حجم الضغوط على حركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة، بعدما بدأت الدوحة في تضييق الخناق ضد الحركة الإسلامية، في محاولة لتجنب الانتقادات العربية والغربية الكثيرة ضدها، حول دعم جماعة "الإخوان المسلمين" وتخشى حركة "حماس" من أن تدفع ثمن المصالحات القطرية العربية اللاحقة، خصوصاً أن دعم الإخوان كان من بين أسباب رئيسية سيقت في بيان الدول المقاطعة.

وقد تسرب القلق إلى صفوف "حماس" منذ فترة غير بعيدة، حين لاحظت تغييرات في حجم الدعم القطري السياسي، وزاد قلقها كثيرا، بعدما طلبت قطر منها رسميا، عدم استخدام أراضيها في توجيه أي عمل ضد إسرائيل. وكانت "الشرق الأوسط" كشفت الأحد الماضي، أن قطر طلبت من "حماس" عدم استخدام أراضيها بأي شكل لتوجيه أي نشاط ضد إسرائيل. وبحسب المصادر، فإن مسؤولا كبيرا في قطر، أبلغ قيادة "حماس" بأن عليهم تفهم التطورات السياسية في المنطقة.

وجاء القرار بعد فترة وجيزة من هجوم شنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "حماس"، واصفا إياها بالإرهابية، ومنتقدا كل من يقدم غطاء لمنظمة إرهابية. وأكدت المصادر أن هذا الطلب، لم يكن مفاجئا لحماس التي تلقت طلبا مماثلا له من تركيا، قبل أكثر من عام، عندما ركزت إسرائيل حملة إعلامية ضد القيادي في الحركة صالح العاروري بعد اتهامه بتوجيه أنشطة ضد إسرائيل انطلاقا من الضفة الغربية، ما اضطر تركيا إلى طلب مغادرته أراضيها.

ولم يتضح بعد إذا ما كان العاروري الذي نجح في الانتخابات الأخيرة عضوا في المكتب السياسي للحركة، ويسكن في قطر، سيعود إليها بعدما غادرها. وأكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أمس، على أن العاروري ومعه مسؤول آخر يدعى موسى دودين، قد طردا من قطر، لكن حماس تصر على النفي كذلك ولم تعقب حماس على القرار العربي ضد قطر، والتزمت الصمت بشكل تام. لكن مقربين منها، أبدوا تعاطفا ليس مباشرا. وكتب المحلل السياسي مصطفى الصواف، المحسوب على "حماس": "لم يبق إلا محمود عباس ليعلن قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المجال البحري والجوي في وجهها".

وقالت المصادر المطلعة إن "الحركة لا تريد التورط أكثر. لا تستطيع إغضاب قطر ولا تريد أن تخسر الدول الأخرى". لكن المصادر حذرت من أن الحركة ستصبح في موقف لا تحسد عليه، إذا طلبت منها قطر إصدار موقف. وأضافت: "تخشى حماس من أن تطلب منها قطر إصدار موقف، سيكون عليها حينها أن تخسر إما قطر أو مصر التي يزورها الآن وفد من حماس، يسعى إلى تحسين العلاقات معها". وتحاول حماس تطوير العلاقة مع مصر ومع إيران، في الفترة الأخيرة، بعد انتخاب مكتب سياسي جديد للحركة. لكنها تدرك أن إقامتها في إيران أو مصر تبدو خيارين صعبين ومعقدين؛ فالإقامة في طهران ستفقدها أي دعم رسمي عربي وأي رصيد شعبي سني. أما الإقامة في مصر فتبدو مستبعدة بحكم العداء الكبير بين النظام المصري والإخوان.

وحمل وضع "حماس" المعقد، بعض خصومها السياسيين، على توجيه أسئلة محرجة للحركة. وكتب اللواء عدنان الضميري، مفوض التوجيه السياسي في السلطة الفلسطينية، على "فيسبوك": لم نسمع رأي أو موقف لقيادة حماس حول قطع علاقات مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع قطر (...) هل ستخرج حماس من قطر كخروجها من سورية... حماس لا صوت ولا حس ولا خبر إزاء ما يجري... انتهت مرحلة. قناة الجزيرة لم تعد تصدح إلا بأسماء وصور الفارين من بلادهم، أو الإخوان ومشتقاتهم.

وبخلاف "حماس"، لا تشعر السلطة الفلسطينية بأي قلق تجاه الخطوات العربية. وعلى الرغم من التزامها الصمت التام، حتى الآن، حفاظا على أوضاع الجاليات الفلسطينية في الدول العربية، فإن ثمة ارتياحا في رام الله، يشي بأمل أن تتوقف قطر عن دعم "حماس" الذي تعتقد السلطة أنه يعزز الانقسام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة الفلسطينية تتوقع أن تتوقف قطر عن دعم حماس لتجنب الانتقادات العربية السلطة الفلسطينية تتوقع أن تتوقف قطر عن دعم حماس لتجنب الانتقادات العربية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:17 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مفاوض عن مفاوض ومقاوم عن مقاوم .. يفرق

GMT 01:22 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وعد تواجه انتقادات تباين لون بشرتها عن والدتها

GMT 01:24 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تفاصيل دفع سعد لمجرّد غرامة بتهمة اغتصاب فرنسية

GMT 15:29 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح جديدة لكيفية السيطرة على نوبات الغضب

GMT 07:17 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

تفاصيل تميز السيارة الرياضية "ماكلارين 720S"

GMT 07:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

نصائح لاستخدام النشا في التدبير المنزلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday