مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس بلباس ديني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"مستغلين الاحتفالات في الذكرى السبعين "لإقامة إسرائيل

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس بلباس ديني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس بلباس ديني

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس
القدس المحنلة ـ ناصر الأسعد

اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى في القدس، تحت حراسة إسرائيلية مشددة، مستغلين الاحتفالات في الذكرى السبعين "لإقامة إسرائيل".

وتعمد المستوطنون اقتحام المسجد بلباس ديني، وهتفوا "شعب إسرائيل حي".
وجاءت هذه الاقتحامات، تلبية لدعوة "منظمات الهيكل" للمشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى، بمناسبة ما يُسمى "استقلال إسرائيل".

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف الإسلامية فراس الدبس، إن 203 مستوطنين و4 من شرطة الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح في مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضح أن شرطة الاحتلال انتشرت منذ الصباح في باحات الأقصى ومحيطه، واحتجزت هويات المصلين الشخصية عند الأبواب وقبيل دخولهم إلى المسجد.

وجاءت الهتافات داخل الأقصى بعد يوم من قرار محكمة إسرائيلية جواز أن يهتف المستوطنون الإسرائيليون داخل المسجد الأقصى بعبارات "شعب إسرائيل حي"، لأنها، بحسب القاضي الإسرائيلي، عبارة قومية وليست دينية، ولا يمكن تفسيرها كصلاة.

وأصدرت محكمة الصلح في القدس القرار ضمن قضية المستوطن المتطرف إيتمار بن غفير، الذي رفع قضية ضد الشرطة الإسرائيلية بعد أن أخرجته من داخل ساحات المسجد في سبتمبر (أيلول) 2015، بعدما كان يهتف بهذه العبارة.

وكان بن غفير يقوم بجولة استفزازية في المسجد، أدت إلى توتر كبير، آنذاك، مع مصلين مسلمين بعد هتافاته، فأوقفته الشرطة وأخرجته.

وقال بن غفير لقناة "حداشوت" الإخبارية، إن انتصاره في المحكمة هو "هدية لشعب إسرائيل عشية يوم استقلال إسرائيل السبعين".

وأضاف أنه يأمل أن تكون "التطورات المقبلة سماح المحاكم لليهود بالصلاة في الموقع".
وتابع "أعتقد أنه آن الأوان لقرار المحاكم تمكين اليهود من الصلاة في جبل الهيكل، تمامًا كما يُسمح للمسلمين بالصلاة في الموقع"، مضيفًا "لا يمكن أن يكون هناك تمييز خاطئ في أهم موقع لشعب إسرائيل" على حد قوله.

ويخالف ما يطرحه المستوطن المتطرف اتفاقًا قائماً بين إسرائيل والمملكة الأردنية، بصفتها راعية المقدسات الإسلامية، وينص على منع أي يهود ينوون زيارة المسجد الأقصى بالقيام بأي صلوات أو طقوس دينية أو مستفزة.

ويُعرف هذا الاتفاق بـ"الوضع القائم"، منذ أن احتلت إسرائيل الشق الشرقي في مدينة القدس عام 1967.

وفجّر المسجد الأقصى مواجهات عدة , واسعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأطلق في عام 2000 شرارة الانتفاضة الثانية التي حملت اسمه، واستمرت لسنوات بعد إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون، الذي كان زعيم المعارضة آنذاك، على زيارة المسجد.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية اقتحامات المسجد والدعوات التي أطلقتها منظمات يمينية يهودية متطرفة لما سمته بـ"الاحتفال بعيد استقلال إسرائيل"، في باحات المسجد الأقصى. كما دانت أيضاً، قرار محكمة الصلح الإسرائيلية السماح لليهود بالهتاف: "شعب إسرائيل حي"، في المسجد الأقصى "في سابقة خطيرة تتيح للمقتحمين اليهود إطلاق الهتافات الاستفزازية داخل باحاته، وتعكير الصلاة والتعبد على جموع المصلين المسلمين".

وقالت الخارجية إن ذلك يأتي "في إطار المحاولات الرامية إلى تكريس عمليات الاقتحام نفسها وكأنها أمر واقع ومُسلَّم به، على طريق تعميق تقسيم المسجد الأقصى المبارك وباحاته زمانياً، ريثما يتم تقسيمه مكانياً".

وحذَّرَت الخارجية في بيان لها "من تداعيات التعامل مع اقتحامات المستوطنين المتصاعدة للمسجد الأقصى وباحاته كأمر اعتيادي بات مألوفًا وروتينيًا. وقالت إنها تعتبر قرار محكمة الصلح الإسرائيلية "تأكيدًا جديدًا على أن القضاء في إسرائيل جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال وانتهاكاته وجرائمه". 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس بلباس ديني مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس بلباس ديني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday