هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب إجراء الرئيس المنتخب دونالد ترامب اتصال هاتفي مع تساي أنغ ون

هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين

الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

أجرى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، اتصالًا هاتفيًا برئيسة تايوان تساي أنغ ون، وكسرت هذه الخطوة، بروتكولات دبلوماسية، استمرت لعقود، وأثارت تساؤلات بشأن استراتيجية واشنطن الجديدة مع الصين.

ونشرت جريدة "نيويورك تايمز"، حوارًا أجراه المراسل الصحافي الأميركي إدوارد وونغ، مع مدير مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية في بكين، بول هاينلي، بهدف تحليل واستقراء المشهد السياسي الدولي بين الولايات المتحدة والصين، في ضوء تحركات ترامب الأخيرة مع بكين والأزمة النووية في كوريا الشمالية.

وعلق هاينلي على الحوار الهاتفي الذي أجراه ترامب مع رئيسة تايوان الجمعة الماضية، قائلًا "عندما تفادى الرئيس المنتخب ترامب الانتقادات، بأن قال إن تساي إنغ ون هي التي اتصلت به، فقد أعطى ذلك الصين تفوقًا. وفي اليوم التالي، وصف وزير الخارجية المكالمة بأنها "خدعة صغيرة مارستها تايوان". وأرجح أن الصين تبحث الآن عن وسائل لمعاقبة رئيسة تايوان، لكن هل سيدافع ترامب عنها في حالة حدث هذا الأمر؟ وهذا أحد مخاوف الذين انتقدوا الترويج للمكالمة".

وأكد أنه من الصعب أن نرى تطورًا في مستقبل العلاقات الصينية الأميركية التايوانية، خلال الأعوام المقبلة، نظرًا للقيادة السياسية للدول الثلاث. مضيفًا "أستطيع أن أقول، من خلال سنوات عملي في البيت الأبيض خلال فترة تشن شوي-بيان، إن الوضع الحساس في مضيق تايوان أدى إلى توتر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة. وعندما تكون تايوان أحد الأسباب الرئيسية لتدهور العلاقات الأميركية الصينية، فسيعمل ذلك على عرقلة أجندة واشنطن الدبلوماسية، في دول أخرى، مثل الملف النووي في كوريا الشمالية".

هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين

وأوضح هاينلي أن الصينين ظنوا أن ترامب سيخدم مصالح الصين، وأنه سيكون عمليًا، وأنه لن يروج لحقوق الإنسان والقيم المجتمعة على النقيض من كلينتون. ومن خلال خطابه الانتخابي، اعتقد الصينيون أنه سيخفف الضغوط على آسيا وبالتالي الصين، ومن ثم سيركز على الالتزامات التحالفية للولايات المتحدة. أما بشأن المحادثة الهاتفية فهي دراسة للواقع.

فقد جاءت أغلب ردود فعل الصينين، بأن قالوا إن سياسة إدارة ترامب إزاء المحيط الآسيوي، ستتجه نحو فرض قيود استراتيجية. ولاح هذا الأمر في الأزمة التايوانية، وأيضًا في بحر جنوب الصين؛ إذ تعهد مستشارو ترامب بإعادة بناء الأسطول البحري الأميركي، إضافة إلى أن ترامب أعرب عن نواياه بممارسة مزيد من الضغوط على الصين في الملف النووي الكوري الشمالي، وذلك في سبيل معالجة الأزمة.

وتابع حديثه قائلًا "كوريا الشمالية هي من أكثر المناطق التي ستشهد توترات وتعاون فيما يتعلق بالعلاقات بين واشنطن وبكين في السنوات الأربع المقبلة، ولقد تغير مؤشر التهديد في الفترة الأخيرة. وهناك مخاوف من أن هذه المشكلة ستعالجها الإدارة الجديدة، من خلال تعزيز إجراءات الردع والعقوبات وتكثيف الجهود الدبلوماسية. وإذا أبدت الصين عدم استعدادها لاتخاذ خطوات حاسمة وضرورية، ينبغي على الولايات المتحدة فرض عقوبات أكثر قوة وتعزيز منظوماتها الصاروخية في المنطقة، سواء اكان ذلك بالتعاون مع حلفائها أو بمفردها".

واختتم حديثه موجهًا النصيحة إلى ترامب بشأن إدارة العلاقة مع الصين، قائلًا "في حين ينبغي على الولايات المتحدة التنافس مع الصين والتعامل بحزم في الأمور، التي يختلف عليها الطرفان أو التي ستُتهدد فيها مصالح الولايات المتحدة، هناك قضايا عالمية أخرى مرتبطة بمصالح واشنطن تتعلق بمستقبل العلاقات الأميركية الصينية. لذا ينبغي على ترامب الجلوس مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والعمل على تعزيز العلاقة معه بشكل شخصي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين هاينلي يؤكد صعوبة تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والصين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday