الرئيس الأميركي يصر على قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني ويهدد بفرض العقوبات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فشل إيمانويل ماكرون في إقناعه ولم يستطع أحد من أصدقائه التأثير عليه

الرئيس الأميركي يصر على قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني ويهدد بفرض العقوبات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الأميركي يصر على قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني ويهدد بفرض العقوبات

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ رولا عيسى

بدا الأمل ضعيفًا في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، منذ الدقائق القليلة الأولى من اجتماع البيت الأبيض بين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خاصة حين أعلن الأخير أنه مستعد لفرض عقوبات هي الأسوأ، أكثر من أي وقت مضى على طهران. وأدرك ماكرون جيدًا، كيف أن ترامب كان معاديًا للاتفاق الإيراني عام 2015، وهو الإنجاز الخاص بالرئيس السابق باراك أوباما، لكن ترامب كان ودودًا للغاية ومرحبًا بضيفه الفرنسي، أول زائر رسمي للإدارة، وحينها ظن ماكرون أنه ربما لديه بعض النفوذ على نظيره الأميركي، ولكن الحقيقة، كان ماكرون مجرد الحليف الأحدث، الذي اكتشف أن أوروبا لم يكن لديها سوى القليل من التأثير، إن وجد، على هذا الرئيس، وحينها سأل ماكرون ترامب" هل تريد حربًا؟".

وتكشف الحسابات الصادرة عن الدبلوماسيين والمسؤولين في الأسابيع القليلة الماضية اليائسة من محاولة أوروبا لإنقاذ الصفقة الإيرانية، المعروفة باسم خطة العمل المشتركة الشاملة، كيف أن راديكالية ترامب، فاجأت قادة العالم الآخرين، وفي كل مرة يعتقد الأوروبيون أنهم اكتسبوا زخمًا في المفاوضات، يتبين أنه وهم، فقد سافر وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إلى واشنطن في 6 مايو / أيار، متفائلاً بأن التوصل إلى اتفاق لإنقاذ خطة العمل المشتركة العالمية كان لا يزال في متناول اليد، وأثارت معنوياته المرتفعة حقيقة أنه تمكن من مقابلة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الذي كان وجوده موضع شك، حيث بعد ساعات من لقاء جونسون، قام بومبيو برحلة سرية إلى بيونغ يانغ.

ترامب خدع الجميع حتى مساعديه:

وفقا لدبلوماسيين، يعتقد بومبيو أنه حصل من ترامب على مدة أسبوعين إضافيين، للتفاوض مع الأوروبيين، ولكن خلال الاجتماعات مع وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي، جون بولتون ونائب الرئيس مايك بنس، كان من الواضح أن قد فات الأوان، وتأكد جونسون من ذلك، حيث تم إتخاذ القرار، دون اهتمام المسؤولين الأميركيين بأفكاره. وقال أحد المسؤولين المطلعين على الاجتماعات بين الولايات المتحدة وبريطانيا "في الوقت الذي غادر فيه جونسون، كان غاضبًا للغاية لأنه قام برحلة من أجل لا شيء".

ولم يتمكن المسؤولون إلا من تخمين خطة ترامب، وليس إقناعه، حتى أن بولتون، وهو أحدث المسؤولين الذين عينهم ترامب، تفاجأ من قرار ترامب، يوم الأثنين الماضي، فقد أعلن ترامب عن الانسحاب بيوم قبل اليوم الذي تم تحديده، وقد أخبر مسؤول أوروبي بولتون، أنه من المفترض أن يكون الشخص الذي ينقل المعلومات عن الخطط الأميركية.

وأكد مسؤول أميركي أنه بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، لن يعفي ترامب الشركات الأوروبية المستمرة في التعامل مع إيران، من موجة العقوبات القادمة، وفي هذا السياق قال مسؤول أوروبي "لم نتلق أي ضمانات بأن الشركات الأوروبية ستحصل على إعفاءات، الإجابة التي قدمها بولتون كانت غير ذلك ومتناقضة، وكان مفادها أننا تريد تحقيق العقوبات لغرضها، لذلك لن نتمكن من إعفاء أي شخص من العقوبات".

علاقات متوترة مع أوروبا بسبب التعريفات:

ولا تظهر الولايات المتحدة أي علامة على استبعاد أوروبا من فرض رسوم وتعريفات الحديد والفولاذ والألمونيوم، اعتبارًا من الأول من يونيو/ حزيران، مما يجعل الحرب التجارية حتمية افتراضية. وردًا على سؤال ماكرون في لقاء البيت الأبيض في 24 أبريل/ نيسان، أصر ترامب على أنه لا ينوي شن حرب أخرى في الشرق الأوسط، وحينها رأى الرئيس الفرنسي، إمكانية تنفيذ الالتزام بالاتفاق حتى انتهائه بعد 12 عاما.

وقضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي، أشهرًا في التفاوض مع الدبلوماسيين الأميركيين حول هذه القضايا، أملا في إنقاذ الاتفاق، واعتقد الأوروبيون أنهم قريبون من نص توافقي مع الأميركيين على الأقل حول الصواريخ والقضايا الإقليمية، لكن ترامب في اجتماعه مع ماكرون، أعطى انطباعا أنه لا يعرف شيئا عن المفاوضات، أو ربما لا يعرف ما تتضمنه، بعد سنوات طويلة.

ترامب يطبق السيناريو الكوري الشمالي على إيران:

وأخبر ترامب ماكرون أنه يعتقد أن سياسته المتمثلة في تطبيق "أقصى قدر من الضغط" قد أجبرت الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، على القدوم إلى طاولة المفاوضات، والاستعداد لتقديم تنازلات، وأن نفس النهج سيعمل على إيران، كما صرّح زوج ابنته غاريد كوشنر للمسؤولين الأوروبيين نفس الشيء.

وقال مسؤول أوروبي " يسمون ذلك السيناريو الكوري الشمالي، حيث الضغط على الإيرانيين، ومن ثم سيفعلون نفس الشيء مثل كيم جونغ أون، وبالتالي سيستسلمون أمام القوة الأميركية". ولم يشرح المسؤولون الأميركيون لنظرائهم الأوروبيين كيف سيقومون بذلك، وحتى لو يخاف الأميركيون من الشركات الغربية من إيران، فإنهم يعتزمون أيضًا وقف المشترين الكبار للنفط الإيراني، مثل الصين والهند وماليزيا، للانضمام إلى مقاطعة جديدة بعد أن انتهكت واشنطن للاتفاق.

وكشف مسؤول أوروبي " قيل لنا إنه ما حدث في مجلس الأمن وتغيير بعض الناس، لم يسمح بوجود وقت لوضع خطة بديلة". وأصبح غياب الخطة واضحًا، وذلك في المحادثة الهاتفية بين بومبيو ووزراء الخارجية الأوروبيين، حين سأل وزير الخارجية نظرائه "كيف ترون المستقبل؟"، كان الرد الأوروبي "أنتم كسرتوا الرؤية.. ما هي خطتكم؟".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأميركي يصر على قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني ويهدد بفرض العقوبات الرئيس الأميركي يصر على قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني ويهدد بفرض العقوبات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday