أزمة الكهرباء تتصدر المشهد من جديد في ظل تجاهل البترول لمعاناة أهالي غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط اتهام الهيئة بالمماطلة في إدخال الوقود التركي

أزمة الكهرباء تتصدر المشهد من جديد في ظل تجاهل البترول لمعاناة أهالي غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أزمة الكهرباء تتصدر المشهد من جديد في ظل تجاهل البترول لمعاناة أهالي غزة

أزمة الكهرباء في قطاع غزة
غزة – علياء بدرا

عادت أزمة الكهرباء، تتصدر المشهد في قطاع غزة مجددًا، فمنخفض جوي استمر لثلاثة أيام، كان كفيل أن يعيد جدول توزيع الكهرباء إلى ما قبل التعهد القطري والتركي بحل المشكلة، ومسارعتها بتوريد السولار الصناعي لتشغيل محطة التوليد والخروج.

ومن جهتها، استهجنت سلطة الطاقة في غزة، استمرار هيئة البترول في المماطلة في إدخال منحة الوقود التركية لتشغيل محطة الكهرباء، مؤكدة "أن ذلك يؤدي إلى محدودية إنتاج المحطة، رغم حاجاتنا الشديدة لهذه المنحة في دعم برامج التوزيع".

وأشارت الهيئة، في تصريحٍ صحافي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، الاثنين، إلى "أنّ جهات حكومية رفيعة ضغطت على هيئة البترول دون استجابة من طرفها، ما يعكس حالة اللامبالاة والتلاعب بمعاناة أهلنا في قطاع غزة، ما يحتّم على جميع الجهات لتناشد جميع الجهات القيام بمسؤولياتها، ومنع أي تعميق للأزمة"، وفقًا للمصادر.
 
كما أوضحت الهيئة، أنّ هذه المماطلة تتزامن مع الظروف الجوية الشتوية الباردة، المصاحبة لتضاعف في الأحمال وانقطاع الخطوط المصرية، ما يؤدي إلى إرباك ملحوظ على برامج الكهرباء.

فيما تنشر شركة توزيع الكهرباء، بمعدل يومي ما يتوفر لديها من كهرباء، والخطوط المتعطلة وغيرها أمام الجمهور في محاولة منها لرفع التهم الموجه لها دومًا، حيث أوضحت أن ما يتوفر لديها هو 170 ميغاوات، في حين أن احتياجات القطاع يبلغ 480 ميغا وات، ما يسبب أزمة في الكهرباء.

وترك عودة جدول التوزيع لأقل من 5 ساعات يوميًا، العديد من التساؤلات، لا سيما أن مدير محطة توليد الكهرباء، د. رفيق مليحة، كشف أن المحطة تعمل منذ الجمعة الماضية بثلاثة مولدات، في حين أن شركة التوزيع تتحدث أن ما يصلها من المحطة تعمل بقدرة مولدين فقط.

وقال د. مليحة في تصريحات إذاعية، الإثنين، "إن محطة توليد الكهرباء تعمل بـ3 مولدات منذ من الجمعة الماضية، وتعطي 90 ميغا وات، في حين كانت قبلها تعمل بمولدين، رافضًا اتهام محطة التوليد أنها سبب المشكلة، كون أن المحطة جزءًا من الحل وليست جزء من المشكلة، والمحطة جاهرة للعمل بكامل طاقتها، إذا ما توفر الوقود الكامل.
 
كما بين  مليحة، أنه كلما أعطيت المحطة وقود عملت 4 مولدات واشتغلت "التوربينات"، وكانت كمية الكهرباء أكبر، ولا توجد أي مشكلة لمحطة التوليد.

ومن جانبه، أكد الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء، طارق لبد، صباح الإثنين، أن شركة التوزيع اضطرت لعمل جدول توزيع للمواطنين 6 ساعات يوميًا، أي بمعدل 8 ساعات دون ساعتين, والأزمة مستمرة في ظل انقطاع الخطوط المصرية منذ عدة أيام.

وأضاف لبد، أن الخطوط الإسرائيلية تشارك في الأزمة، لا سيما أنها تقطع بشكل يومي, كما أن الشركة تتواصل لحل المشكلة إلا أنها تتلقى الردود نفسها، المتعلقة بأعمال صيانة وأحمال زائدة، متابعًا أن الشركة تعمل بمولدين اثنين في الفترة الحالية، والقدرة المتوفرة من الكهرباء هي ـ170 ميغا وات، بينما احتياج القطاع يصل لأكثر من 480 ميغا وات.

ويذكر أن دولة قطر، تبرعت قبل أقل من شهر بمنحة مالية عاجلة لحل أزمة الوقود المشغل لمولدات الشركة، وبلغت المنحة 12 مليون دولار موزعة على 3 أشهر، إلا أن سلطة الطاقة تتهم رام الله بالمماطلة في توفير الوقود اللازم، رغم توفر النقود اللازمة لشرائه، وتبقى الأزمة متواصلة في ظل عدم وجود حلول جذرية لها، واستمرار المناكفات بالمتسبب بالأزمة، وبقاء الحلقة مفقودة أمام المواطنين  .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة الكهرباء تتصدر المشهد من جديد في ظل تجاهل البترول لمعاناة أهالي غزة أزمة الكهرباء تتصدر المشهد من جديد في ظل تجاهل البترول لمعاناة أهالي غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday