وزارة الآثار الأردنيّة تكشف عن تراجع كبير في قطاع السياحة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انخفضت أعداد الوافدين منذ اندلاع ثورات الربيع العربي

وزارة "الآثار" الأردنيّة تكشف عن تراجع كبير في قطاع السياحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة "الآثار" الأردنيّة تكشف عن تراجع كبير في قطاع السياحة

القطاع السياحي في الأردن
عمان ـ طارق الشمري

يواجه القطاع السياحي في الأردن عقبات عدة جراء عدم الاستقرار، فضلا عن النزاعات في الدول المجاورة مثل سورية والعراق، تزامنًا مع تحذيرات المكاتب الأجنبية من السفر إلى المناطق الحدودية في المملكة.

وأشارت تقارير إلى أنّ حوالي 81 ألف بريطاني توجهوا قبل عامين إلى زيارة الأردن وشهدوا العديد المتاعب في المنطقة القريبة من الحدود السورية.

واعتبرت المكاتب الأجنبية أن باقي المناطق السياحية في الأردن آمنة ومناسبة للزوار، في الوقت الذي تشهد فيه دول مثل تايلند وكينيا تهديدا من طرف جماعات تخريبية.

وبيّنت وزارة السياحة والآثار الأردنية، في تقرير لها، أنّ عدد الرحلات التي يختارها الزوار عبر سفن بحرية انخفض من 8.2 ملايين زائر عام 2010 قبل ثورات الربيع العربي ليصل إلي 5.3 ملايين زائر العام المنصرم .

وأوضحت التقارير أن الأمور ساءت بداية العام الحالي، عندما انخفض أعداد  السياح إلى النصف مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام. وأوضح مرشد الجبال أنّ "العرب يأتون إلى زيارة هذه المواقع أكثر من الأجانب الذي يتجنبون زيارتها"، لافتًا إلى أنه على الرغم من كون الحالة الأمنية في الأردن جيدة جدًا، لا يجد المرشدون العمل المثالي.

وأضافت صاحبة متجر للهدايا التذكارية يقع في منطقة دير البتراء، وسط المدينة، "مرت ثلاثة أيام فقط منذ توقفنا عن أعمالنا التجارية"، مشيرة إلى أن المنطقة التي تعيش فيها ترجع إلى  أوائل القرن الرابع عشر قبل الميلاد و لتي لٌقبت في العصور الحديثة باسم "مدينة الزهرة الحمراء" بعد  تغير لون الكثل الحجرية فيها. ويسعى عدد كبير من أصحاب المحال التجارية إلى عرض بضاعتهم لجذب الزوار، ويحمل الأطفال صناديق الورق المقوى لبيعها.

وتعاني المواقع الأثرية في الأردن من قلة زائريها. وبيّن أحد العاملين في متحف "الحوض"، الذي يضم آثارًا نادرة من أنحاء البتراء، أنّ حوالي 100 شخص  يدخلون كل يوم عبر بوابات المتحف منذ سنوات قليلة مضت، وأضاف "نحن لا نواجه المشاكل ذاتها التي تعاني منها دول الجوار مثل العراق وسورية. والأردن آمن".

و يلزم على  زوار منطقة البتراء دفع حوالي  دينار واحد فقط من  أجل دخول المنطقة و التمكن من التجول داخلها، في الوقت الذي باتت تعاني فيه الفنادق من تراجع معدلات السياحة.

وينعم الأردن بمحميات طبيعية وآثار رومانية إلى جانب الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والسياحة البيئية التي قلما توفرها مناطق أخرى في الشرق الأوسط.
ويدعو مراقبون إلى ضرورة طمأنة السياح بأن المناطق الأثرية في المملكة آمنة، إلى جانب الإنفاق على المرافق السياحية مثل الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية لتحقيق المنافسة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الآثار الأردنيّة تكشف عن تراجع كبير في قطاع السياحة وزارة الآثار الأردنيّة تكشف عن تراجع كبير في قطاع السياحة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday