تزايد خسائر 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عمر الفاسي يتقدّم بسؤال كتابي إلى وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج

تزايد خسائر "2M" يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تزايد خسائر "2M" يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها

القناة الثانية (2M)
الدارالبيضاء _ فاطمة القبابي

اجتمع مستخدمو القناة الثانية (2M) في عين السبع في الدارالبيضاء، للتداول بشأن ما تشهده القناة الثانية من صعوبات مالية كبيرة، ومن ضغط متزايد على رأسمالها البشري، فضلا عن تقادم تجهيزاتها، وتوقف عجلة الاستثمار بها.

وكشف مصدر مطلع أن وضعية القناة الثانية (2M)، لازالت تشهد صعوبات مالية تتفاقم يوما بعد يوم، وذلك بعدما تجاوزت خسائرها المالية المسجلة حاليا رأسمال شركة "صورياد دوزيم"، وأوضح مستخدمو القناة أنها لا تتحمل مسؤولية الأزمة المالية التي تتخبط فيها شركة صورياد، محملين المسؤولية بذلك إلى الإدارة العامة بكل مكوناتها، ورئاسة الشركة ومجلسها الإداري، والحكومات المغربية المتعاقبة، وكذلك وزارتي الاتصال والمال، الممثلتان في المجلس الإداري بأربعة متصرفين منذ سنة 1996، ومشيرين إلى أنهم يثمنون التوصيات الصادرة عن مجلس جطو، والقاضية بالتدخل العاجل للحكومة من أجل تسوية الوضعية المالية للشركة.

وأعربت نقابة مستخدمي القناة الثانية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للعمل، عن استنكارها لصمت بعض المسؤولين رغم ما وصفته بـ"الكم الهائل من الإشاعات التي تساهم في خلق أجواء مشحونة تبعث على الإحباط وتنعكس سلبا على العاملين في القناة ومردوديتها"، مشيرة إلى أن ذلك يبعث على الريبة لدى شركائها وكل المتعاملين معها.

وتقدم البرلماني، عمر الفاسي، عن فريق العدالة والتنمية بسؤال كتابي إلى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، خاصة بعد التقرير الأسود الذي رسمه المجلس الأعلى للحسابات عن الوضعية المالية للقناة، وكان وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج قد أكد أن "الوضع المالي للشركة مقلق"، مسجلا أن "هناك عجزا ماليا منذ سنة 2008، إذ تم تخفيض رأسمال الشركة سنة 2012 بمبلغ 282 مليون درهم، ثم خفضه بـ 302 مليون درهم".

وكشف المجلس الأعلى للحسابات، في آخر تقرير له، أن "الدولة لم تبرم مع صورياد إلا عقد برنامج واحد لفترة 2010-2012  بالتزامن مع بدء تنفيذ دفتر التحملات الثاني، مع مساهمات مالية ممنوحة قدرت بـ 80 مليون درهم سنة 2010، و55 مليون درهم سنة 2011، و35 مليون درهم سنة 2012"، مؤكدا أَن الدولة قدمت لـ"صورياد" منحا في غياب عقود برنامج، وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، مصطفى الخلفي٬ قد أكد أن الواقع المالي لشركة صورياد دوزيم يبعث على القلق، مبرزا أن رأس مال الشركة الذي كان يساوي 302 مليون درهم٬ انخفض إلى 21.7 مليون درهم خلال سنة 2012٬ مسجلا بذلك انخفاضا يقدر ب 93 في المائة، في وقت يُرتقب أن تسجل "صورياد دوزيم" سنة 2012 خسارة بقيمة 63 مليون درهم (6 مليارات و300 مليون سنتيم).

وأشار المجلس إلى أن أخطر ما يهدد القناة الثانية هو عدم ضبط رقم معاملتها، وكان ذلك خلال مهمة مراقبة تدبير "صورياد" سنة 2009، مضيفا أنه قيّم الخصم الممنوح من طرف الوكالة من سنة 2004 إلى سنة 2007 بـ52.7 ملايين درهم، أي ما يعادل 31.6 في المائة من الناتج الصافي المحاسبي للسنوات الماضية.

وأوضح تقرير المجلس أن الدولة أبرمت مع "صورياد" عقد برنامج واحد ينظم الفترة الممتدة ما بين سنتي 2010 و2012، وينص على أن التزامات الدولة تناهز 170 مليون درهم، مسجلا أن بعض التزامات "صورياد" لم تتحقق، خاصة في ما يتعلق بالاستثمارات التي لم تتجاوز 52.3 في المائة، ويذكر أن مؤسسة ماروك متري كانت قد أكدت أن نسب مشاهدة القناة الثانية تراجع بشكل مهول خلال أبريل سنة 2016، ولم تحقق القناة سوى 26.4 بالمائة من المشاهدات وهي نسبة تراجع غير مسبوقة في تاريخ القناة التي تعتمد على المسلسلات المدبلجة بشكل كبير لجلب المتتبعين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تزايد خسائر 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها تزايد خسائر 2m يربك حسابات العاملين والحكومة المغربية تتحمّل مسؤوليتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday