بسيسو يؤكد أن 2017 سيشهد انطلاقة لمواجهة الرواية الإسرائيلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسيسو يؤكد أن 2017 سيشهد انطلاقة لمواجهة الرواية الإسرائيلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بسيسو يؤكد أن 2017 سيشهد انطلاقة لمواجهة الرواية الإسرائيلية

وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو
بيروت- فلسطين اليوم

أكد وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو، "أن نكبتنا عام 1948 ليست فعلًا ينتمي إلى الماضي، و2017 هو انطلاقة لأعمال ثقافية، وإبداعية للأعوام المقبلة، التي تتطلب جهدًا ثقافيًا مميزًا، فلسطينيًا وعربيًا، كي نعزز مواجهة الرواية بالرواية" وأضاف "أن لهذا التاريخ ذاكرة، ودلالة "نواجه فيه أحداث النكبة بإصرار، وثبات"، ونقول: هذا الجيل الفلسطيني والعربي يستطيع أن يواجه روايات الاحتلال المزعومة بالمزيد من الإبداع". وأشار إلى "أن الثقافة هي جزء أساسي من نضال شعبنا، وأحد أصوات النضال الفلسطيني، في مواجهة محاولات فرض الأمر الواقع، ومن أجل القدرة على الصمود بشكل قوي، وأكثر مناعة"، مؤكدا "أن الثقافة هي رسالة الوطن الذي يسكن فينا، ورسالة البلاد التي تناضل من أجل أن تثبت اسمها كل يوم، على خارطة السياسة العالمية والعربية، وعلى خارطة الهوية الوطنية.

وأوضح بسيسو "أن وزارة الثقافة الفلسطينية رفعت شعار "الثقافة مقاومة"، كونها تعتبر جزءا من أساسيات المقاومة والنضال، في تثبيت حقوقنا الثقافية، وذاكرتنا، وروايتنا، ما يتطلب جهدا كبيرا، ومميزا يستمد عنفوانه من عمقه العربي والعالمي"، مشيرا إلى أن ثقافة المقاومة "هي عنوان نرفعه كل يوم، من خلال: إقامة مهرجان، أو عقد ندوة، أو عمل فيلم وثائقي، أو مسرحية، أو أغنية.

وتابع في حديث لـ"وفا": على مدار مسيرة نضالنا الوطني، وعلى مدار تاريخ شعبنا، لم يكن للفلسطيني وحده هذا الدور، بل امتد للأشقاء العرب، الذين حملوا الكلمة جنبا الى جنب بالشعر، والرواية، والمسرح، والموسيقى، والأغنية، لتتشكل ملحمة وطنية عربية ودولية، تناصر القضية، والحقوق الفلسطينية" وحول التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، قال بسيسو "لا يخفى على أحد حجم التحديات التي تواجه مسيرتنا الوطنية، والنضالية، ولكن ايماننا بالمستقبل وفي نحت ملامحنا، وملامح هويتنا في وجه العتمة والزنازين يجعلنا أكثر إصرارا على المضي قدما، بكل عنفوان". وأكد أنه لا يمكن أن يكون هناك خطاب ثقافي، ووطني فلسطيني، يغفل حق العودة، ولا يمكن لأي خطاب ثقافي ووطني أن يغفل دور الفلسطيني بالمنافي، في الحركة الإبداعية والثقافية الفلسطينية، وهذا الإبداع المتجدد والمتدفق على مر السنوات، إنما هو رسالة لإرادة هذا الشعب، بأن قضيته لا يمكن لها أن تنسى، كما قالوا ذات مرة: الكبار يموتون، والصغار ينسون.

وأمام هذا الإبداع بكافة جوانبه، أكد بسيسو أهمية الاستمرار في دعم القدس، وفلسطين، بالإبداع والثقافة، والاعلام، كي يكون منصة للحقوق الفلسطينية، في ظل كل التحديات التي نواجهها. وحول تواجده في بيروت، قال بسيسو "اخترنا الخامس عشر من أيار، لكي نكون هنا في بيروت، معلنين أن تكريم أحمد قعبور، ومروان عبد العال من قبل اللجنة الوطنية للقدس، عاصمة دائمة للثقافة العربية، انما هي رسالة للفلسطيني، ولكل عربي، مهما طغت علينا الجغرافيا، بسبب سياسة الاحتلال، ومهما حاولوا أن يبعدونا عن عمقنا العربي، وأن يشعلوا النار في أجسادنا، كما أشعلوها مع عائلة الدوابشة في قرية دوما في نابلس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسيسو يؤكد أن 2017 سيشهد انطلاقة لمواجهة الرواية الإسرائيلية بسيسو يؤكد أن 2017 سيشهد انطلاقة لمواجهة الرواية الإسرائيلية



GMT 08:52 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

إشهار كتاب "مقدسيون صنعوا تاريخاً"

GMT 08:13 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بسيسو يؤكد السعى لاستدامة حضور القدس في الوعي العربي

GMT 08:14 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بسيسو يبحث مع أعضاء منتدى الفنون البصرية التعاون

GMT 17:49 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

وزير الثقافة إيهاب بسيسو يستقبل الأميرة ريم العلي

GMT 15:44 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

بسيسو يوقع اتفاقيات دعم لستة مشاريع ثقافية وفنية وتراثية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday