انطلاق معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بُني في الموقع الذي أحرق فيه النازيون مؤلفات اليهود

انطلاق معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون

معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون
أثينا ـ سلوى عمر

يُعتبر معرض "بارثينون الكتب"، العمل الفني الأضخم والأكثر تميزا في معرض الفن الحديث والجزء الرئيسي من معرض دوكومنتا  للفن المعاصر في نسخته الرابعة عشرة هذا العام المقام في مدينة كاسل الألمانية، والذي أنشأته الفنانة التصويرية مارتا مينوجين، وهدفه هو إثارة النقاش حول الرقابة، وجاء نسخة طبق الأصل من المعبد اليوناني "بارثينون"، ولكن بدلا من الرخام تم بناء هذا الصرح من 100.000 نسخة من الكتب المحظورة.

ويستوحى المعرض من المعبد الإغريقي "بارثنون" الذي بني على جبل أكروبوليس في العاصمة اليونانية أثينا، عام 447 قبل الميلاد، وهي منطقة من أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في العالم، ويحاكي هذا العمل الفني نموذج المعبد الإغريقي بالشكل والحجم، إذ يبلغ طوله 70 مترا وعرضه 30 وارتفاعه 20 مترا؛ وهو ما يساوي تقريبا الحجم الطبيعي للبارثينون الحقيقي في أثينا.

كما تم تثبيته في نفس الموقع الذي أحرق فيه النازيون الكتب من قبل الكتاب اليهود أو الماركسيين في عام 1933. وتشمل العناوين الـ170 التي تشكل المبنى الكتاب المقدس، ورواية "الآيات الشيطانية" للكاتب البريطاني سلمان رشدي، ورواية "مغامرات توم سوير" للكاتب مارك توين. وصنعت أعمدة وجسور بارثنون العصر من قضيان وأنابيت معدنية علقت عليها عشرات آلاف الكتب مغطاة بالبلاستيك، ويبدو من بعيد وكأنه قد صنع من آلاف قطع الموزاييك الملون وهي تلمع تحت أشعة الشمس في النهار والمصابيح في الليل.

يستمر المعرض لمدة 100 يوم ويتوقع ان يصل عدد الزوار إلى مليون زائر. ويضم المعرض عرضا مزدوجا في أثينا يمتد حتى 16 يوليو / تموز.

ولم يكن المشروع سهلا للفنانة الأرجنتينية مينوجين، وقد أطلقتها الفنانة العام الماضي من خلال نداء الجمهور ان يصل إلى 100 ألف كتاب، ثم ساعد الطلاب في جامعة كاسل على وضع قائمة من 170 كتابا محظورا.
المعرض الفني، دوكومنتا 14، الذي يقام كل خمس سنوات يعرض أيضا أعمال الفنانين الآخرين. وتهدف الفنانة مارتا مينوحين (74عاما) من خلال "معبد الكتب" هذا إلى إعادة الاعتبار لتلك الكتب ومؤلفيها، بتسليط الضوء عليها وإعادة انتشارها بين الناس، حيث سيتم هدم هذا المعبد وتوزيع الكتب على الجمهور مجانا بعد انتهاء فعاليات المعرض، وهو ما تم في بوينس أيرس وسيتم في كاسِل أيضا بعد انتهاء فعاليات دوكومنتا 14.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون انطلاق معرض للروايات على هيئة معبد البارثينون



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday