معرض فني للمعمارية العراقية الراحلة زها حديد في لندن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

معرض فني للمعمارية العراقية الراحلة زها حديد في لندن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معرض فني للمعمارية العراقية الراحلة زها حديد في لندن

المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد
لندن - فلسطين اليوم

افتتح أمس الخميس بلندن معرض للأعمال الفنية النادرة للمهندسة المعمارية الراحلة "زها حديد"، تقديرًا لها على إنجازاتها الكبيرة، باعتبارها امرأة رائدة في مجال يطغى عليه الرجال.

توفيت زها حديد بشكل مفاجئ منذ شهور، وحصلت المهندسة المعمارية العراقية الراحلة قبيل وفاتها على الميدالية الذهبية للعمارة، التي يمنحها المعهد الملكي للهندسة المعمارية، وتعد زها حديد أول امرأة تحصل على هذه الجائزة.

وحصلت عام 2012 على لقب "سيدة - Dame" الذي تمنحه ملكة بريطانيا، إضافة إلى العديد من الجوائز خلال مسيرتها العملية. ويتمتع المعرض بأهمية خاصة باعتباره ينظم في صالة عرض ساكلر في معرض السربنتاين في لندن، التي صممتها زها حديد نفسها.

وقد صممت المهندسة، التي تقيم في بريطانيا منذ عقود، مركز السباحة الذي احتضن منافسات دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 في لندن، كما صممت بنايات في مدن عديدة منها غوانزهو في الصين، وغلاسغو في اسكتلندا، ومنح المعهد الجائزة للمهندسة نظير مجمل أعمالها، وصدقت عليها الملكة أليزابيث الثانية.

يضم المعرض دفاتر تدوين ولوحات تجريدية تعرض للجمهور للمرة الأولى، وتعود إلى بدايات زها حديد الفنية والمهنية، وتلقي هذه الأعمال الضوء على طريقة تفكير زها حديد في الأشكال الهندسية في فن العمارة.

وتعود هذه اللوحات - وفق ما قالته BBC عربي - إلى الفترة بين عام 1976 عندما كانت طالبة في كلية الهندسة المعمارية في لندن، وحتى عام 1990، تاريخ إبصار أول مبنى لحديد النور، وهو محطة إطفاء فيترا في ألمانيا عام 1990.

جاءت فكرة المعرض لدى حضور المدير الفني لصالات عرض سربنتاين هانز اولريتش اوبريست محاضرة لحديد في فبراير الماضي عند منح المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين حديد الميدالية الـذهبية للعمارة.

وبعد حوالي أسبوع من لقائها مع اوبريست، توجهت حديد إلى ميامي حيث توفيت فجأة في المستشفى بعد تلقيها علاجا لالتهاب الشعب الهوائية.

يضم المعرض أيضا لوحات مستوحاة بشكل كبير من حبها للفنان الروسي الطليعي كازيمير ماليفيتش تحديدًا.

وتشتهر حديد بمشاريعها غير المحققة بقدر تلك التي تحققت، فالكثير من أعمالها يتحدى الطبيعة والمنطق والجاذبية، وهو ما أدى إلى بقائها حبرا على ورق.

يعتبر البعض زها حديد مصممة المباني الجميلة ولكن غير العملية والمكلفة للغاية، ورغم ذلك، فستبقى أفكار زها حديد تشغل المهتمين لأجيال قادمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض فني للمعمارية العراقية الراحلة زها حديد في لندن معرض فني للمعمارية العراقية الراحلة زها حديد في لندن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday