تنظيم القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تنظيم "القاعدة" يتبنى الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تنظيم "القاعدة" يتبنى الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو"

الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو
باريس ـ مارينا منصف

تبنى تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" الهجوم على "شارلي إيبدو" بـ أمر من أيمن الظواهري وتنفيذاً لوصية أسامة بن لادن، إذ وصف الناطق باسم التنظيم نصر بن علي الآنسي، العملية بأنها "نقطة تحول جديدة في تاريخ الصراع".
وأكد تنظيم "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار، والذي انضم الى تنظيم "التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا"،  أن العملية تأتي "ردًا على عدوان القوات الفرنسية التي نفذت عملية لطرد إسلاميين من شمالي مالي مطلع 2013، بعدوان عملية باريس التي نفذها فدائيون من خيرة الفرسان أذاقوا فرنسا الذل والهوان في عقر دارها، بل في عاصمتها وأمام استخباراتها وجيشها".
وفيما توعدت "المرابطون" بمواصلة ضرب مصالح فرنسا واستهدافها، أعلنت السلطات الفرنسية أن إجراءات جديدة ستُتخذ لمعالجة الثغرات الاستخباراتية في قضية "شبكة كواشي" التي ضمت الشقيقين شريف وسعيد كواشي وأحمدي كوليبالي، وقتلت 17 شخصاً خلال 3 أيام في باريس وضواحيها. 
وأوضح الناطق باسم الحكومة الوزير سيفان لو فول، أن الإجراءات ستدرج في إطار القانون الجديد حول الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الذي سيُعرض خلال اجتماع الحكومة الأربعاء المقبل.
وناقشت الحكومة أخيراً مرسوماً يقضي بمنع المواطنين الذين يشتبه في أنهم يعتزمون المشاركة بنشاطات متشددة في الخارج من مغادرة فرنسا. كما ينص المرسوم على منع الأجانب الذين يهدد وجودهم النظام العام من دخول فرنسا.
وأعلنت وزارة العدل ملاحقة 54 شخصاً بتهمة "الإشادة بالتطرف" منذ الاعتداء على "شارلي إيبدو"، و19 آخرين بتهمة التعرض لرجال الأمن، في مقابل اتهام 15 بالتعرض لمقار إسلامية.
وبين المتهمين بـ "الإشادة بالتطرف"، الفنان الفكاهي المثير للجدل ديودونيه، الذي أوقف في إطار تحقيق قضائي فتح إثر قوله "أشعر أنني شارلي كوليبالي"، خالطاً بين اسم الجهادي كوليبالي و "أنا شارلي" الذي يرفعه ملايين المتظاهرين في فرنسا والعالم ضد التطرف.
واتهمت نيابة باريس الفكاهي ذاته في أيلول/سبتمبر بـ "الإشادة بالإرهاب" عبر السخرية من إعدام الصحافي الأميركي جيمس فولي عبر قطع رأسه على يد تنظيم "داعش". كما سبق أن أدين ديودونيه قضائياً بسبب تصريحات معادية للسامية.
وفي شريط تبني الاعتداء على "شارلي إيبدو"، أكد الآنسي أن الشقيقين سعيد وشريف كواشي "هاجما شارلي إيبدو ثأراً للإسلام"، مضيفا "أنهما بطلان جُنِّدا ونفذا عملاً أوجد ارتياحاً بالغاً لدى المسلمين". وأكد أن "القاعدة تريد أن تؤكد للأمة الإسلامية أنها اختارت الهدف (شارلي إيبدو) وموّلت العملية وجندت قائدها"، في إشارة إلى شريف كواشي، الذي قال بعد المجزرة إنه عمل لحساب "القاعدة في جزيرة العرب". لكن لفت خلو الشريط من أي إشارة إلى الاعتداءات التي نفذها شريك الشقيقين كواشي، كوليبالي، الذي قتل خمسة أشخاص وقال إنه ينتمي إلى تنظيم "داعش".
وأفادت صحف بلجيكية بأن كوليبالي اشترى رشاشات "الكلاشنيكوف" وقاذفات الصواريخ التي استخدمها الشقيقان كواشي في الهجمات، من مكان قريب من محطة قطار غار دو ميدي في بلجيكا، وبأقل من 5 آلاف يورو "حوالى 6 آلاف دولار". كما اشترى بندقية "سكوربيو" التي استخدمها في الهجوم على متجر يهودي من بروكسيل.

وفيما ندد العالم الإسلامي بنشر العدد الجديد من "شارلي إيبدو" رسوماً جديدة مسيئة للإسلام، وصف "داعش" الخطوة بأنها "حماقة بالغة"، في حين قال رينالد "لوز" لوزييه، رسام الصفحة الأولى "المسيئة" في الصحيفة التي تضمنت عبارة "غُفر كل شيء": "ليست صفحتنا الأولى تلك التي يريد المتطرفون أن نرسمها، لكنني لست قلقاً وأثق في ذكاء الناس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو تنظيم القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday