أوباما ينصح بريطانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوباما "ينصح" بريطانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوباما "ينصح" بريطانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي

أوباما يحث البريطانيين على البقاء في الاتحاد الأوروبي
لندن - فلسطين اليوم

كما كان متوقعا، ركز الرئيس الأميركي باراك أوباما، أثناء زيارته لبريطانيا، على "نصح" لندن بعدم هجر الاتحاد الأوروبي.

وفي ختام محادثاته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الجمعة 22 أبريل/نيسان، أشاد أوباما بالعلاقات المميزة التي تربط واشنطن بلندن، وحث بريطانيا على "قيادة" سائر الدول الأوروبية، كما أنه أشار إلى تماشي بقاء عضوية المملكة في الاتحاد الأوروبي مع مصالح الولايات المتحدة.

وفي تناوله مواضيع أخرى، شدد الرئيس الأمريكي على أهمية مواصلة التعاون بين البلدين في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ومكافحة الإرهاب، كما أنه تطرق إلى موضوع تسوية الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

المصالح الأمريكية والعلاقات المميزة

لقد أخذ الرئيس الأمريكي على محمل الجد احتمال ترك بريطانيا صفوف الاتحاد الأوروبي بناء على نتائج الاستفتاء المقرر في 23 من الشهر المقبل. وصرح أوباما بأن نتائج الاقتراع تمثل موضع اهتمام بالغ بالنسبة للولايات المتحدة، على الرغم من أن القرار في هذا الشأن "يعود، في نهاية الأمر، إلى الناخبين البريطانيين". وأوضح فكرته قائلا إن نتائج الاستفتاء ستؤثر على مستوى معيشتنا أيضا".

وبحسب الرئيس الأمريكي، فإن الاتحاد الأوروبي "لا يقيد النفوذ البريطاني في العالم، إنما على عكس ذلك يزيده". وتابع أن "الولايات المتحدة تريد أن ترى في المملكة المتحدة شريكا قويا" وأن بريطانيا تستفيد من السوق الأوروبية الموحدة أكثر من أي بلد آخر، بالإضافة إلى أن لندن من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي "تعزز الأمن الجماعي". وشدد أوباما على أن "أمريكا تريد للنفوذ البريطاني أن يزداد، بما في ذلك في أوروبا".

من جانبه، أشار كاميرون إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه يعد "خيارا سياديا للشعب البريطاني"، وإن كان مجديا الإصغاء إلى "أفكار أصدقائنا وآرائهم ومواقفهم".

وذكر كاميرون أن الاتحاد الأوروبي يخوض مع الولايات المتحدة مفاوضات حول أكبر اتفاق تجاري في التاريخ العالمي، مشيرا إلى دور لندن الريادي في هذه العملية. وأضاف أن العضوية في الاتحاد الأوروبي تعد "آلية هامة تتيح لحكومتنا جعل بلادنا مزدهرة وآمنة".

فيما أشار أوباما إلى أنه في حالة مغادرة بريطانيا من الاتحاد فستغدو لندن "في ذيل الطابور" فيما يتعلق بعقد صفقات تجارية مع واشنطن التي ستركز على عقدها مع الاتحاد الأوروبي وكتل تجارية كبيرة.

محاربة داعش

أعلن أوباما أن بريطانيا والولايات المتحدة ستواصلان "تطوير النجاح" في محاربة داعش والعمل على حل النزاعات في الشرق الأوسط. وأضاف أنه وكاميرون بحثا "التحديات التي تهدد أمننا ونبقى متمسكين بمنع هجمات إرهابية ضد شعبينا وبتطوير النجاح في هزيمة داعش"، وأن القوات الأمريكية والبريطانية تقوم "بتدمير قنوات تمويل داعش ومخابئه". وتابع أن الجانبين بحثا سبل تسوية الأزمات في الشرق الأوسط، من اليمن وإلى سوريا، وكذلك في ليبيا، حيث ستدعم واشنطن ولندن الحكومة الجديدة في مواجهتها للقوى المتطرفة.

الهدنة في سوريا

وفي تطرقه إلى الوضع في سوريا، أقر أوباما بأنه قلق على صمود نظام وقف الأعمال العدائية هناك، مع أنه أعرب في الوقت نفسه عن استغرابه لطول مدة بقاء الهدنة في سوريا.

كما أقر الرئيس الأمريكي بأن واشنطن نظرت في جميع الحلول الممكنة لإنهاء الأزمة السورية، لكنها تنطلق من أن المفاوضات السياسية تبقى السبيل الأمثل لتحقيق هذا الهدف.

الدور الروسي في سوريا

وجدد أوباما بهذا الصدد موقفه الداعي إلى أن "الانتقال السياسي" في سوريا أمر ملح، مضيفا أن هذا الأمر يتطلب دعما من قبل روسيا التي بإمكانها ممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد. وقال أوباما إنه تحدث حول هذا الموضوع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اتصاله الهاتفي معه في 18 من هذا الشهر، مضيفا أنه أكد لبوتين مواصلة الجهود الأمريكية لإقناع المعارضة السورية بالبقاء في جنيف.

كما جدد أوباما اعتقاد واشنطن بأن "نظام الأسد" فقد شرعيته نهائيا ويعد "إجراميا" في نظر الولايات المتحدة. أما روسيا وإيران اللتان تدعمان دمشق فاعتبر أوباما إن سياستهما هذه "محكوم عليها بالفشل". وأضاف: "أنا أؤمن بأن روسيا ستعترف في نهاية المطاف بأن النزاع لا يمكن حسمه بانتصارات عسكرية على من ندعمهم".

موضوع العقوبات

من جهته، قال كاميرون إن بريطانيا "لعبت ولا تزال تلعب دورا قياديا" فيما يتعلق بفرض عقوبات ضد روسيا في الماضي وإبقاء هذه العقوبات في الوقت الحالي. وأضاف: "لولا بريطانيا فلم يكن لي أن أتأكد من نجاح فرض هذه العقوبات". وذكر رئيس الوزراء البريطاني بهذا الموضوع كمثال على أهمية بريطانيا بالنسبة لأوروبا الموحدة. كما أشار كاميرون إلى أن لندن تبقى من الأنصار المتحمسين لإبقاء العقوبات المفروضة ضد موسكو في المستقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما ينصح بريطانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي أوباما ينصح بريطانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday