نحو إستراتيجيات جديدة لمواجهة تحديات متكاثرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نحو إستراتيجيات جديدة لمواجهة تحديات متكاثرة

 فلسطين اليوم -

نحو إستراتيجيات جديدة لمواجهة تحديات متكاثرة

بقلم - طلال عوكل

بعد كل الوقت الذي انقضى على حقيقة وجود الانقسام الخطير في الساحة الفلسطينية، وتضاؤل الآمال بإمكانية إنهائه واستعادة الوحدة، لم يعد ممكناً الحديث عن استراتيجية وطنية فلسطينية موحدة في مواجهة التحديات المتكاثرة التي تباعد إمكانية تحقيق أي من الاستراتيجيات المعتمدة من قبل طرفي المعادلة الفلسطينية.

لا برنامج المقاومة الذي تلتزم به حماس وفصائل أخرى قادر على تحقيق الأهداف القريبة للشعب الفلسطيني المعروفة بالبرنامج الوطني، ولا برنامج البحث عن السلام من خلال المفاوضات أو غيرها قادر على أن يفعل ذلك.

لو افترضنا أن الإدارة الأميركية الجديدة وتلك فرضية غير متوقعة، تبنت البرنامج والرؤية الفلسطينية للحل السياسي، فإنها في كل الأحوال لن تدخل في صدام مع إسرائيل التي تعمل على سياسات مختلفة. إذن من العبث انتظار الغيث من إدارة ليست في أحسن الأحوال أفضل من الإدارات التي سبقت، ما يجعل هوامش الحركة السياسية الفلسطينية محدودة، حتى لو أنها نجحت في الحصول على اعترافات عديد الدول بما في ذلك الأوروبية بالدولة الفلسطينية.

لا أحد في هذا العالم، مستعد لو توفرت لديه القدرة، لأن يفرض على إسرائيل دولة بمواصفات لا تقبل بها، أما دولة بمواصفات تقبل بها وتفرضها فهي مرفوضة من قبل الفلسطينيين. فهي حال توفرت قناعات لدى القيادات السياسية الفلسطينية بمثل هذه الاستنتاجاتـ فإننا في الأغلب نحتاج إلى استراتيجيات، قد تتقاطع عند العديد من الرؤى والمواقف، وتتناقض عند أخرى. ولكن لا مناص من مراجعة البرامج والرؤى القائمة، ولاعتماد استراتيجيات جديدة نظيفة من الشعارات، والدعوات، والمطالبات، استراتيجيات واقعية، معلنة، تأخذ في الاعتبار مجمل التحديات، والإمكانيات، وأولويات المواجهة. الواقعية السياسية لا تقول بالمراهنة على اعتدال واعد ومؤثر من الإدارة الأميركية، ولا تقول بترديد شعارات من نوع لا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة، والواقعية السياسية لا تقول بإمكانية تحقيق الوحدة، ولا بترديد شعار أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية الأولى، خصوصاً في ظل الاضطراب المفتوح على الزمن الذي يضرب المنطقة بكليتها.

في الأفق تعمل السياسة الإسرائيلية على الدفع نحو فصل قطاع غزة وتحييده، والذهاب إلى حين نحو دولة بثلاثة أنظمة: نظام إسرائيل، ونظام المستوطنين ونظام فلسطيني على اقل من الحدّ الأدنى لحكم ذاتي. في زمن الاضطراب العربي والإقليمي، الذي تستفيد منه إسرائيل لا يفكر العقل الصهيوني التوسعي بما يعتبره تنازلاً عن القدس، وعن «يهودا والسامرة».

إسرائيل المرتاحة والقوية، تجد فرصتها الذهبية لأن تتوسع في المنطقة، توسعاً من خلال توسيع نفوذها، ودورها ومصالحها، ودورها العسكري والأمني، وليس بالضرورة من خلال احتلال اراض عربية جديدة. المعادلة التي تندفع نحوها الصراعات في المنطقة، وتتبناها إسرائيل، والولايات المتحدة، وعدد من الدول العربية، تذهب في اتجاه مواجهة الخطر الإيراني، الذي يقف على رأس أولويات هذه الأطراف. ويبدو أن الاقتراب أكثر فأكثر من معالجة أمر الدولة الإسلامية في العراق، وبدء العملية السياسية في سورية، يدفع باتجاه الاقتراب أكثر فأكثر من تأجيج المواجهة مع إيران وامتداداتها. من الطبيعي والحالة هذه أن تزداد مخاوف السعودية، وبعض دول الخليج، من أن ذلك سيؤدي إلى اقتراب الخطر أكثر فأكثر على بلدانها، ما سيفرض عليها البحث عن تحالفات ليس من بينها روسيا والصين لأسباب تاريخية وعقائدية، لإبعاد، أو تقليل حجم المخاطر التي تواجهها. في الساحة ثمة العديد من القوى الفاعلة والمرشحة لأن تشكل سنداً لدول الخليج، فعدا إسرائيل وفي ظهرها الولايات المتحدة، ثمة مصر وتركيا. وبتقدير إمكانيات الأطراف المرشحة، فإن إسرائيل المدعومة أميركياً تقدم نفسها على أنها القادرة على الإنقاذ، ودرء مخاطر التوسع والقوة الإيرانية المتنامية.

حتى الآن لا ترتقي علاقات دول الخليج مع مصر وتركيا إلى الحد الذي يرفع مستوى فعالية العلاقة إلى مستوى التحالف المصيري، وهو أمر ربما يعكس قدراً من الإرادوية المقصودة، التي تبحث عن مبررات لتصعيد مستوى التعاون بين بعض دول الخليج وإسرائيل. لا داعي لتقديم المؤشرات على مثل هذه الرغبة، التي تجاوزت حدود التفكير إلى العمل، ولا داعي، أيضاً، للاتكاء على تصريحات عديد المسؤولين الإسرائيليين بهذا الصدد.

كان آخر ما جاء من هذه التصريحات ما ورد على لسان وزير الدفاع  الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي قال: «إن الوقت قد حان لتعزيز التعاون مع دول الخليج»، بعد أن اعتمدت إسرائيل في وقت سابق سياسة دعم والمشاركة في حلف سني لمواجهة الخطر الإيراني.

إذن هناك خوف حقيقي لدى القيادات الفلسطينية، أو ان الوقائع تفترض، وجود تخوف حقيقي من أن تبادر العديد من الدول العربية لإقامة علاقات تعاون وربما تحالف مع إسرائيل حتى لو لم يتخذ مثل هذا التعاون طابع الاعتراف الرسمي، وتبادل فتح السفارات، والسفراء. والسؤال: هل يمكن للسياسة الفلسطينية على اختلاف استراتيجياتها وبرامجها أن تفعل شيئاً لمنع أو لإبطاء هذه العملية، أم أن المجاملة والمراعاة ستكون عنوان التعامل مع هذه الوقائع؟ عملياً فإن إسرائيل تكون قد فرضت بالوقائع الملموسة فهمها لمبادرة السلام العربية، هذا الفهم الذي يقوم على قلب المبادرة بحيث تبدأ من الياء، أي الاعتراف المتبادل بينها وبين العرب، ولكن من دون أن تترجم بقية استحقاقات المبادرة، التي تتضمن دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس. لا أدعو إلى استراتيجيات تعلن الحرب على العالم أو على الدول العربية المعنية، ولكن ثمة ما يتطلب تصليب عوامل الصمود الفلسطيني على الأرض كأولوية، وتنشيط حركة المقاومة الشعبية السلمية، تحضيراً لخوض معركة البقاء على الأرض، في ظل التحديات الجديدة التي تفرضها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية كلها.

نائب رئيس حركة فتح محمود العالول قال كلاماً مهماً ومسؤولاً في وصف الواقع، وبأن ثمة هوّة بين الحركة والجماهير الفلسطينية. هذه الهوّة، أو الفجوة موجودة بين كل الفصائل والجماهير، فهل تبادر حركة الرصاصة الأولى، لأن تتجاوز الأسباب التي أدت إلى مثل هذه الفجوة، أم ان السياسة ستظل قائمة على الفوقية والبيروقراطية التي لا تؤمن بالجماهير إلاّ لفظياً.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نحو إستراتيجيات جديدة لمواجهة تحديات متكاثرة نحو إستراتيجيات جديدة لمواجهة تحديات متكاثرة



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday