نائب رئيس المكتب السياسي يؤكد تفاهمات التهدئة الأخيرة لم تتعلق بوقف مسيرات العودة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نائب رئيس المكتب السياسي يؤكد تفاهمات التهدئة الأخيرة لم تتعلق بوقف مسيرات العودة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نائب رئيس المكتب السياسي يؤكد تفاهمات التهدئة الأخيرة لم تتعلق بوقف مسيرات العودة

صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
انقرة - فلسطين اليوم

أكّد صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن غزة على فوهة بركان مع الاحتلال الإسرائيلي، موضحًا أنها تمثل مسار الانتصار بفضل مقاومتها وصمود الشعب الفلسطيني هناك.

اقرا ايضا حماس تؤكد أن موقف الحركة والقيادة المصرية متقارب

وقال العاروري،"نحن لم نبرم مع الاحتلال اتفاق سلام أو هدنة دائمة، بل نخوض معركة مع الاحتلال"، موضحًا، كل معركة ينجم عنها تفاهمات، وأن أخر حرب كبيرة خضناها مع الاحتلال، كانت حرب 2014 التي نجم عنها تفاهمات التهدئة، وتم إبرامها من خلال المجموع الفلسطيني".

وأشار إلى أن تفاهمات التهدئة الأخيرة، لم تتعلق بوقف مسيرات العودة أو المقاومة وسلاحها، وإنما وقف الاشتباكات المباشرة من مسيرات العودة على السياج الحدودي، وفي المقابل يقوم الاحتلال بتنفيذ الالتزامات.

وأردف العاروري أن "من هذه الالتزامات وقف العدوان على قطاع غزة بكل الأشكال وتوسيع مساحة الصيد، وإنشاء ممرًا بحريًا لشعبنا الفلسطيني وليس لقطاع غزة"، مؤكدًا أن هذا كتب في التفاهمات التي جرى رعايتها عبر الوسطاء المصريين، مضيفًا،"نريد ممرًا بحريًا يخدم غزة والضفة وممر بين الضفة وغزة والسماح بالتصدير".

وتابع، "كان من ضمن هذه التفاهمات أيضًا تقديم الأخوة القطريين، مساعدات في موضوع الكهرباء ورواتب الموظفين"، مؤكدًا أن هذه المساعدات ليست من الاحتلال الإسرائيلي، وأن مسيرات العودة تفرض نفسها على الاحتلال، مضيفًا أنها ستصل إلى نتيجة كسر الحصار عن قطاع غزة.

وبيّن العاروري أن المقاومة لا تقبل الابتزاز، ولن تسمح للاحتلال بالتهرب من الالتزامات التي أخذها على نفسه، مشددًا على جاهزيتها للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

ومضى قائلًا، "الاحتلال يحاول فرض وقائع تتآكل فيها التفاهمات، وحينما يكون هناك تفاهمات يجب أن يلتزم بها كاملة"، مضيفًا، "هناك من ينظّر أن الانسحاب الإسرائيلي من غزة جاء لمعطيات سياسية"، مستدركًا، " لكن الانسحاب من غزة جاء تحت ضربات المقاومة".

ووجه العاروري رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قائلًا،"من يريد أن يصعد على تضحياتنا مصيره أن تكسر رقبته"، منوهًا إلى أنه "لا يمكن مقارنة خطر الاستيطان والاحتلال بالضفة بخطر الأوضاع المعيشية في غزة"، مضيفًا أن شعبنا جاهز لمواجهة الاحتلال دائًما، وليس بالضرورة من أجل غزة.

وأكّد أن حركته ستسعى إلى فتح باب المصالحة، في كل فرصة تتاح لها، وفي كل زمان ومكان، مشددًا أنه لا يمكن التنازل عن ذلك، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأحد فرض إرادته على المكون الأخر، مضيفًا أن حماس لا تسعى إلى فرض إرادتها على أي طرف فلسطيني.

وكشّف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والذي شارك في حوارات المصالحة، أن حركته عرضت على فتح استعدادها لتحقيق الوحدة الوطنية من خلال 4 مداخل.

وقال العاروري إن المدخل الأول، هو أننا "جاهزون للذهاب لانتخابات يقول فيها الشعب كلمته في اختيار من يمثله في كل مؤسسات الشعب (تشريعي، وطني، رئاسة) ويشارك فيها الكل الفلسطيني، وقدمنا التزامات أننا لا نريد التفرد ولا الهيمنة ولا السيطرة ولا الأغلبية، وجاهزون لكل الشراكات" أما المدخل الثاني، "عقد المجلس الوطني في أي مكان خارج فلسطين تحضره كل القوى الوطنية، بما فيها حماس والجهاد، ونقبل بقرارات هذا المجلس لاستعادة الوحدة وإنهاء الانقسام"

وأضاف أن المدخل الثالث هو اجتماع الإطار القيادي لكل الفصائل ويتخذ القرارات التي يراها مناسبة لإنهاء الانقسام، لافتًا إلى أن المحور الرابع والأخير، هو"تشكيل حكومة وحدة وطنية من كل القوى الفلسطينية ويقف من ورائها المجلس التشريعي المنتخب ونقبل منها كل القرارات المتعلقة بإنهاء الانقسام".

واعتبر العاروري أن "حركة فتح لا تريد إجراء الانتخابات"، مؤكدًا استعداد حماس للذهاب للانتخابات لكي يختار فيها الشعب من يمثله،مشيرًا،"نحن الآن في أبعد نقطة عن الدولة الفلسطينية في مرحلة المفاوضات التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ".

ووجه رسالة إلى الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية الاعتداءات الأخيرة عليهم من قوات القمع الإسرائيلية، وقال، "نوجه رسالة للأسرى، لن ننساكم، ومصيركم التحرر رغم أنف الاحتلال".

وأكد أن حالة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، حالة مقاومة لا تضعف، مشيرا إلى أن بنيامين نتنياهو وزير الأمن الإسرائيلي، يمارس ضغوطًا غير إنسانية وغير قانونية في السجون، مشيرًا إلى أن الهجمة الإسرائيلية الأخيرة على الأسرى، بدأت عندما أعلن الاحتلال أن هناك انتخابات، مبينًا أنها جاءت للضغط على المعتقلين في حقوقهم الطبيعية.

ولفت إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تحطيم إرادة الأسرى، ومنعهم من العودة إلى المقاومة، وتشكيل حالة ردع لأبناء شعبنا"، مشددًا على أن مصير الأسرى التحرر من سجون الاحتلال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نائب رئيس المكتب السياسي يؤكد تفاهمات التهدئة الأخيرة لم تتعلق بوقف مسيرات العودة نائب رئيس المكتب السياسي يؤكد تفاهمات التهدئة الأخيرة لم تتعلق بوقف مسيرات العودة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday