الحكومة الفلسطينية تدعو الدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحكومة الفلسطينية تدعو الدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة الفلسطينية تدعو الدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها

المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني إيهاب بسيسو
غزة – محمد حبيب

جدد الناطق باسم حكومة التوافق الوطني الفلسطينية د.إيهاب بسيسو دعوته للدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها خلال مؤتمر المانحين وتوفير الأموال المطلوبة.

وأضاف بسيسو في تصريح صحفي الاثنين إن عدم سيطرة الحكومة على معابر قطاع غزة، أعطى المانحين حجة بتعليق أموالهم، إلى حين تغير الأمور على الأرض، مؤكدا أن الموضوع المرتبط بإعادة الإعمار سياسي بامتياز.

وأفادت مصادر مطلعة أن 110 مليون شيكل فقط، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، من أصل 4.290 مليار شيكل متوقعة، وصلت الى حكومة التوافق الوطني لأغراض الموازنة التطويرية المخصصة في معظمها إلى إعادة إعمار غزة، وفق أرقام الميزانية الفلسطينية للنصف الأول.

وأعلنت الحكومة أن إجمالي قيمة الموازنة التطويرية للعام الجاري تبلغ أكثر من 1.150 مليار دولار أمريكي، منها نحو 800 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار قطاع غزة.
وعلى الرغم من التصريحات التي خرج بها رئيس الوزراء رامي الحمد الله، قبل أسابيع للحديث عن إنجازات الحكومة في القطاع، وخروج آخر عائلة من مراكز الإيواء ومدارس الأونروا، إلا أن الحياة الاجتماعية والاقتصادية ما تزال بحاجة إلى الكثير حتى تصل إلى الحد الأدنى للعيش، وفق التقارير القادمة من القطاع.

ومع عدم إيفاء الدول المانحة بما تعهدت به في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، وتوفير مبلغ 2.6 مليار دولار، فإن الحكومة أمام مأزق توفير 800 مليون دولار، خصصتها في موازنة العام الجاري لأغراض إعادة الإعمار.

السكان في قطاع غزة، هم من يدفعون الثمن النهائي للخصومة الحالية بين حكومة التوافق وحركة حماس، فبينما تطالب الحكومة حماس، السيطرة على القطاع وإدارة أموره ومعابره لحل أزمة الموظفين، وتسريع إعادة الإعمار، فإن حماس رغم إعلانها عدم وجود حكومة هناك، ما تزال تسيطر على الأرض.

واعترف الحمد الله في مؤتمر إنجازات الحكومة الأخير، بعدم وجود سيطرة فعلية لحكومته وموظفيه على قطاع غزة، وأن الأمور ما تزال بيد حركة حماس، "التي منعت الوزراء من أداء مهامهم قبل عدة شهور خلال زيارتهم إلى القطاع، وتم احتجازهم في مقر إقامتهم".

وقال مصدر في حكومة التوافق، إن المانحين وصلوا إلى حالة من الإرهاق والملل في تقديم المنح المالية، خاصة إلى قطاع غزة، "لأن ما يتم بناؤه بتمويل هذه الدول يتم هدمه خلال الحرب الإسرائيلية التالية على القطاع".

وأضاف المصدر أن المانحين ينتظرون خطوات عملية لحكومة الحمد الله لتغيير جذري لموازين السيطرة على القطاع خلال الفترة المقبلة (...)، الوضع الحالي مرفوض لدى المانحين، ولن يقدموا دولاراً واحدا" لإعادة الإعمار".

وأعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة الأسبوع الماضي، أن "مسيرة الاعمار الفعلي لغزة انطلقت ولن تتوقف، وأن الأيام القادمة ستشهد حركة كبيرة في اعمار المنازل التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع".

مالياً، فإن الحكومة تواجه عجزاً في موازنتها للعام الجاري بقيمة تتجاوز حاجز 400 مليون دولار أمريكي، بعد التمويل، أي أنها لن تكون قادرة على تخصيص أموال من خزينتها لإعادة الإعمار، في ظل استمرار شح المنح المالية المقدمة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الفلسطينية تدعو الدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها الحكومة الفلسطينية تدعو الدول المانحة إلى الإيفاء بالتزاماتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday