اثيوبيا تكشف عم احتجاجات لعدم اختيار بيكيلي في سباق الماراثون في أوليمبيا البرازيل
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

اثيوبيا تكشف عم احتجاجات لعدم اختيار بيكيلي في سباق الماراثون في أوليمبيا البرازيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اثيوبيا تكشف عم احتجاجات لعدم اختيار بيكيلي في سباق الماراثون في أوليمبيا البرازيل

العاب القوى
القاهرة – محمد عبد الحميد

اثار قرار الاتحاد الاثيوبي لالعاب القوى عدم اختيار البطل الاولمبي الثلاثي كينينيسا بيكيلي لخوض سباق الماراثون في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية الصيف المقبل، حالة سخط لدى الرياضيين المعترضين على معايير الاختيار.

وحاول رئيس الاتحاد اليباتشيو نيغوسي تبرير القرار في مؤتمر صحافي: "حل كينينيسا سابعا (في الترتيب). احببنا ان يحصد نقاطا اكثر وان يكون ضمن الفريق، نظرا لشهرته وسجل انجازاته. لكن لم نتمكن من القيام باي شيء، فلم يحقق الحد الادنى هذا العام".
وعانى بيكيلي (33 عاما)، بطل العالم خمس مرات في سباقي 5000 و1000 م وحامل رقميهما القياسيين، من الانتقال بسلاسة بين تلك السباقات والماراثون.

وتوج بأول سباق ماراثون خاضه عام 2014 في باريس، لكنه عرف موسما سيئا في 2015 عندما اصيب في وتر عرقوبه. عاد الى السباق البالغ 195ر42 كلم في نيسان/ابريل في لندن الماضي وحل ثالثا, ومع هذا الاداء، كان ينوي اختياره لاول مرة في الالعاب الاولمبية في السباق الشهير ضمن الحدث المقام مرة كل اربع سنوات, لكنه استبعد لمصلحة تيسفايي ابيرا وليمي برهانو وفييسا ليليسا, ولدى السيدات، تم اختيار ماري ديبابا وتيرفي تسيغايي وتيغيست توفا.

ندد بيكيلي بـ"القرار الجائر" وانتقد ضعف الشفافية لدى الاتحاد، وهو قال لوكالة فرانس برس: "لم يتم الاعلان عن قواعد الاختيار. اعتمد توقيت السباقات على مدة سنتين من دون ابلاغ العدائين, وفي ارض المرتفعات المعتادة على التتويج والصعود على منصات الابطال، لم يكن بيكيلي الشخص الوحيد الذي يشعر بالمرارة, فقد شارك مئات العدائين والمدربين الاسبوع الماضي في مظاهرة امام استاد اديس ابابا لانتقاد الغموض في قرارات اتحاد العاب القوى.

و يضيف بيكيلي: "الكثير من العدائين يشكون. لسنا راضين عن الطريقة التي يدار بها الاتحاد", ولم يستبعد بيكيلي المشاركة في الالعاب الاولمبية في سباقه المفضل 10 الاف متر الذي لم يكشف عن عدائيه حتى الان.

واتخذ الجدل بعدا وطنيا، فقال فيكير ييليكال الكاتب الرياضي منذ 15 عاما في اذاعة "بيسرات" المحلية: "لم تحصل وقفة احتجاجية مماثلة في السابق. العلاقة اشكالية بين الاتحاد والعدائين. الادارة الحالية ليست على قدر المستوى، اكان على مستوى اختيار العدائين للالعاب الاولمبية او برامج التدريب"، معتبرا ان نتائح ريو "لن تكون من دون اي شك براقة كما هو الحال في الالعاب الاولمبية السابقة".

ونال العداؤون الغاضبون دعم اسطورة العاب القوى في اثيوبيا هايلي غبريسيلاسي الحاضر في الاحتجاج. قال لفرانس برس: "لو كنت في لجنة الاختيار، لكان كينينيسا خياري الاول. لا يهم فوز كينينيسا من عدمه، فحضوره بالغ الاهمية من الناحية المعنوية في المجموعة. لهذا ارغب بذهابه الى ريو".

وتعرضت معنويات العدائين للضرر اصلا بسبب فضيحة المنشطات بعد اشعار الاتحاد الدولي لالعاب القوى بوجود نتائج ايجابية لافراد في المنتخب الوطني, وصدرت خمسة عدائين في المسافات الطويلة نتائج ايجابية بحقهم، جراء تناول دواء ملدونيوم الذي اوقفت بسببه سنتين بطلة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا.

وترفض السلطات الاثيوبية الكشف عن هوية العدائين المخالفين، وتخشى ان تتأذى سمعة العاب القوى الاثيوبية على غرار ما يحصل مع الجارة كينيا, وقد وضعت اثيوبيا على قائمة المراقبة من قبل الاتحاد الدولي، وبدأت السلطات الرياضية الشهر الماضي، ولاول مرة، اعتماد اختبارات المنشطات في المسابقات الوطنية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اثيوبيا تكشف عم احتجاجات لعدم اختيار بيكيلي في سباق الماراثون في أوليمبيا البرازيل اثيوبيا تكشف عم احتجاجات لعدم اختيار بيكيلي في سباق الماراثون في أوليمبيا البرازيل



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday