يحيى سعيدي يؤكد حاجة المغرب لسياسة رياضية واضحة الأركان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أبرز عيوب قانون "09-30"

يحيى سعيدي يؤكد حاجة المغرب لسياسة رياضية واضحة الأركان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يحيى سعيدي يؤكد حاجة المغرب لسياسة رياضية واضحة الأركان

الباحث في قوانين الرياضة يحيى سعيدي
الرباط - محمد إبراهيم

أكد الباحث في قوانين الرياضة يحيى سعيدي، أن المغرب يحتاج سياسة رياضية وطنية واضحة المعالم، منتقدًا القانون الحالي "09-30" واصفًا إياه بـ"كوبي كولي" مشوَّه عن القانون الفرنسي.

وكشف سعيدي، في حوار خاص لـ"فلسطين اليوم"، عن أن قانون التربية البدنية يعرف عيوبًا كثيرة ما بين الظهير المتعلق بالتربية البدنية والرياضة ومرسومه التطبيقي العام بالإضافة إلى النص التنظيمي، أي القرار الوزاري المتعلق بالنظام الأساسي النموذجي للجامعات الرياضية، فبين كل هذه النصوص هناك تناقضات.

وأوضح أن ما بين النسختين العربية والفرنسية عيوبًا في الترجمة التي لم تتم بشكل صحيح وأكاديمي، وهذا لاحظه أيضًا على مستوى النظام الأساسي النموذجي للجامعات، الذي أعدته وزارة الشباب والرياضة دون أن تلجأ الأخيرة إلى المقاربة التشاركية مع الجامعات الرياضية من جهة وأهل الاختصاص من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، ذكر السعيدي أن قانون 09-30 لا يشتمل على الطابع الإجباري "الجزاء" لسبب بسيط هو أن القانون يجب أن يرتبط بقوانين القطاعات الأخرى التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالرياضة، وفي غياب هذا الربط التشريعي الأساسي والضروري ما بين قانون الرياضة والتربية البدنية والقوانين التي لها علاقة بالرياضة، يبقى القانون له طابع التشريع المحايد.

وتابع: قانون 09-30 لا يشتمل على العيوب فقط وإنما يشتمل على سوء نية ويجب إعادة النظر فيه ودسترته وفقًا لدستور 2011 حتى تكون له قيمة دستورية؛ لأنه بني في مدخله على دستور العام 1996.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يحيى سعيدي يؤكد حاجة المغرب لسياسة رياضية واضحة الأركان يحيى سعيدي يؤكد حاجة المغرب لسياسة رياضية واضحة الأركان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday