تقرير يكشف أن الشطب أشعل تاريخ الغريمين في السودان
آخر تحديث GMT 07:18:51
 فلسطين اليوم -

تقرير يكشف أن "الشطب" أشعل تاريخ الغريمين في السودان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يكشف أن "الشطب" أشعل تاريخ الغريمين في السودان

كرة القدم
الخرطوم ـ فلسطين اليوم

حفل سجل كرة القدم السودانية، بالعديد من الصراعات التاريخية بين اللاعبين ومجالس الإدارات، وكان قرار "الشطب" هو البطل دائما. وزادت الصراعات التاريخية، التي طالت العديد من أساطير المريخ والهلال، من حدة المنافسة بين الغريمين. ويرصد  في هذا التقرير، أشهر صراعات "الشطب" في تاريخ الكرة السودانية:

الصراع الأول

شهد الهلال السوداني، أول صراع كبير بين لاعبين في منتصف الخمسينات، حين نشب الخلاف بين قائد الفريق صديق منزول، أحد أساطير الهلال، وزميله حسن أبو العائلة. وخيّر منزول، مجلس الإدارة، بين شطبه وشطب حسن أبو العائلة، فضحّى المجلس بأبو العائلة عام 1956. وارتدى أبو العائلة، قميص المريخ 7 سنوات، قبل أن يشغل منصب سكرتير النادي عام 1963، ثم رئيسا في 1968، ليصبح واحدا من أهم رؤساء النادي عبر تاريخه.

الأسطورتان

أحد أشهر الصراعات في تاريخ الكرة السودانية، نشب بين أسطورتي الهلال الطيب عبد الله رئيس مجلس الإدارة، وصانع ألعاب الفريق عز الدين عثمان. وتعرض عثمان، قائد الهلال الذي مثل الفريق في 16 موسما حتى عام 1982، للشطب من قبل مجلس الإدارة، بسبب رفضه قرار خوض إحدى المباريات؛ ليسجل اسمه في المريخ. وتحت ضغوط جماهيرية وإعلامية كبيرة، عاد عثمان للهلال، دون أن يلعب أي مباراة مع الغريم التقليدي.

وبعد عودته، كان الفريق مقبلا على خوض مباراة المريخ، واشترط اللاعب المشاركة فيها، قبل أن يعلن اعتزاله، وقبل المباراة، سحب الطيب منه شارة القيادة، كما وجه اللاعبين بعدم التعاون معه في المباراة. وعن ذلك، قال عز الدين، إنه شعر بمؤامرة تحاك ضده، فخرج من النادي ولم يعد إليه حتى اليوم.

باكُمبا

يعتبر بابكر عيسى الحلو "باكُمبا"، لاعب أسطوري في الكرة السودانية، إذ كان أفضل لاعبي المريخ، حين حقق بطولة كأس الكؤوس الإفريقية عام 1989، كما حقق نجاحا مع الهلال بعد ذلك. وفي منتصف تسعينات القرن الماضي، اجتمع مجلس المريخ بالقائد باكمبا لتجديد عقده، لكنه طالب بشطب 3 لاعبين، كما دخل في معارك كتومة مع الإدارة، فقرر المجلس شطبه، وبسرعة سجله نادي الهلال.

مصطفى والبرير

دخل هيثم مصطفى في صراع شرس مع رئيس نادي الهلال الأمين البرير، انتهى بشطبه من كشوفات الهلال، عام 2012، قبل أن ينضم بعدها بيومين لنادي المريخ. واتخذ الصراع وقتها بعدا إعلاميا وجماهيريا ضخما؛ وذلك لأن هيثم أحد أساطير الهلال، وأصبح قائد الفريق لفترة طويلة تجاوزت 10 سنوات، كما تولى قيادة المنتخب السوداني.

اشتعل صراع هيثم مع البرير، بعد خسارة الهلال مباراة كبيرة، حيث جاء البرير لغرفة اللاعبين، ولم يقبل القائد أسلوبه، فدخل في مواجهة معه، واندلعت المعركة بينهما في وسائل الإعلام. وقرر البرير، شطب هيثم من سجلات الفريق، لتتلقى جماهير الهلال صدمة كبيرة، قبل أن يتعاقد اللاعب مع المريخ.

وبكت جماهير الهلال أمام مقر اتحاد الكرة السوداني، وهي تشاهد أسطورتها يرتدي شعار المريخ، لدرجة تسلق أحدهم برج الإضاءة بستاد الهلال، في محاولة للانتحار.

قد يهمك أيضا : 

جماهير الهلال السوداني تترقّب اللقاء المُنتظر أمام الأهلي المصري رغم صعوبته

  تعادل مثير بين الهلال السوداني والأهلي المصري في مباراة صعبة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف أن الشطب أشعل تاريخ الغريمين في السودان تقرير يكشف أن الشطب أشعل تاريخ الغريمين في السودان



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:49 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الغسالة من الصابون

GMT 02:32 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي ترتدي تنورة سوداء قصيرة أنيقة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday