تقرير يوضح الدوري الألماني يتحدى المخاطر ويختبر العودة للمنافسات وسط أزمة كورونا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقرير يوضح الدوري الألماني يتحدى المخاطر ويختبر العودة للمنافسات وسط أزمة كورونا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يوضح الدوري الألماني يتحدى المخاطر ويختبر العودة للمنافسات وسط أزمة كورونا

الدوري الألماني
برلين - فلسطين اليوم

يواجه الدوري الألماني لكرة القدم، أول بطولة كرة قدم أوروبية كبرى تعود عجلتها الى الدوران السبت، مخاطر وتحديات كبيرة، إذ عليه أن يبرهن للعالم أن الرياضة الاحترافية قادرة على التعايش مع فيروس كورونا المستجد رغم الصعوبات.

وعند الساعة الثالثة والنصف عصرًا غدًا السبت، ستُطلق صافرة البداية لخمس مباريات من الدرجة الأولى في خمسة ملاعب خالية من الجماهير، مدشنة حقبة جديدة من تاريخ كرة القدم.

وستراقب الدوريات الأخرى حول العالم، لا سيما البطولات الثلاث الكبرى الأخرى (إيطاليا، وإسبانيا وإنجلترا) التي تخطط لاستئناف نشاطها في الأسابيع المقبلة، عن كثب وبحذر التجربة الألمانية، إذ أن أي فشل أو خطوة ناقصة قد يتسبب بنكسة لجهودها في محاولة إقناع حكوماتها بمنحها الضوء الأخضر للعودة الى المباريات.

ويشكل "دربي الرور" بين بوروسيا دورتموند الثاني وضيفه شالكه السادس المواجهة الأبرز في المرحلة السادسة والعشرين، وسيقام للمرة الأولى في التاريخ من دون جماهير، بينما يحل المتصدر وبطل المواسم السبعة الأخيرة بايرن ميونيخ ضيفا على أونيون في العاصمة في برلين مساء الأحد.

وستشكل عودة البوندسليغا دفعة معنوية لجماهير كرة القدم حول العالم، المتعطشة لمشاهدة المباريات المعلقة منذ شهر مارس الفائت.

ورأى الرئيس التنفيذي لبايرن كارل هاينس-رومينيجه "إذا كانت البوندسليجا هي البطولة الوحيدة التي ستبث على شاشات التلفزة حول العالم، أعتقد أن عدد المشاهدين سيكون بالمليارات".

وقال أدولفو باربيرو الذي يعلق على منافسات الدوري الألماني لصالح قناة "موفيستار+" الإسبانية، "يمكنني أن أوكد انني لم أرَ هذا الاهتمام بالبوندسليغا منذ 20 عاما".

-مشهد جديد-

ومع ذلك، سيكون المشهد غريبا السبت غريبا في ظل الصمت الذي سيخيم على مدرجات لطالما عرفت صخبا كبيرا لا سيما في ألمانيا، وتحديدا ملعب بوروسيا دورتموند.

ويفرض البروتوكول الصحي الصارم الذي سيتم اعتماده، منع اللاعبين من العناق أو الاحتكاك في ما بينهم عند الاحتفال بتسجيل الأهداف. أما على جانب الملعب، سيضع اللاعبون على دكة البدلاء والمدربون الكمامات الواقية، وستغيب كل مظاهر البروتوكول التقليدي قبل المباريات، أكان دخول الأطفال مع اللاعبين، أو مصافحة أفراد الفريقين لبعضهم البعض، أو أخذ الصور الجماعية وتبادل التذكارات.

وفي ظل غياب ضجيج المشجعين، سيتحتم على اللاعبين والمدربين التنبه لما يتلفظون به على أرض الملعب لأن كل كلمة قد تسمع بوضوح. وقال مدرب لايبزيج يوليان ناجلسمان "يجب أن أحاول التصرف بطريقة مقبولة اجتماعيا".

ولم تخف رابطة الدوري أن أهم الأسباب لاستئناف المنافسات هو إنقاذ قطاع اقتصادي عانى منذ توقفها، إذ ستضمن الأندية في المراحل التسع المتبقية من الموسم، الحصول على 300 مليون يورو من إيرادات حقوق البث التلفزيوني، ما سيبعد العديد منها عن شبح الإفلاس.

وتخطط الرابطة لإنهاء الدوري في 27 يونيو، إلا انها لم تستبعد إمكانية التمديد إلى يوليو اذا تطلب الأمر وضع فرق بكاملها في الحجر الصحي بحال إصابة لاعبين، مدربين أو موظفين في صفوفها.

وعلى رغم ان البروتوكول الصحي يقتضي حجر الفرد المصاب لوحده، الا أن للمقاطعات الألمانية الكلمة العليا في هذا المجال، وقد تفرض الحجر على الفريق بكامله، كما حصل مع دينامو دريسدن (درجة ثانية) بعد ظهور حالتَي إصابة في صفوفه.

-شكوك ومخاوف-

وفي الدرجة الأولى، تم تسجيل عدد من الإصابات في صفوف أندية عدة، ووضع المعنيون بها حصرا في الحجر، بينما أكملت الفرق تدريباتها.

وفي إطار البرتوكول الصحي، ستجرى اختبارات كشف "كوفيد-19" بشكل منتظم.

لكن العودة الى الملاعب والتي تثير أملا كبيرا لعالم كرة القدم، لا تحظى بالإجماع في ألمانيا. إذ أظهر استطلاع للرأي نشرته قناة "ايه أر دي" الألمانية الجمعة أن 56 في المئة من السكان يعارضون استئناف الدوري، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، ما يشكل انعكاسا للشكوك التي تراود بعض الأطباء والسياسيين.

وحذر الطبيب الرياضي فيلهلم بلوخ اللاعبين من مخاطر الإصابة بتلف في الرئة "لا يمكن تداركه"، مما قد ينهي حياتهم المهنية، بسبب "كوفيد-19".

وأبدى بلوخ البروفيسور في الجامعة الرياضية الألمانية في كولن تخوفه من أن الإصابة بـ"كوفيد-19" قد تنهي مسيرة اللاعب، موضحا "ثمة خطر أن يفقد الرياضيون مستواهم من دون أن يستعيدونه مجددا".

ومن أجل التقليل من المخاطر، ستخضع الأندية لإجراءات صحية صارمة وقاسية، حيث اضطرت العديد منها لعزل نفسها بشكل كامل هذا الأسبوع. وسيغيب مدرب أوجسبورج هايكو هيرليش عن مباراة فريقه ضد فولسبورغ السبت بسبب خروجه من فندق إقامته لشراء معجون أسنان، في خرق للبروتوكول الذي وضعته الرابطة.

كما ثمة تخوف من تجمعات قد يقوم بها مشجعو الفرق أكان في محيط الملاعب أو في المطاعم والحانات.

وكان قائد بايرن والمنتخب الألماني حارس المرمى مانويل نوير قد شدد في تصريحات سابقة، على ان الدوري الألماني سيكون أمام مسؤولية كبيرة.

وأوضح "الناس سيتطلعون إلينا من دول أوروبية أخرى، من كل أنحاء العالم، هذه مسؤولية هائلة علينا، ويجب ان نكون مدركين لها".

قد يهمك ايضاً :

حكم أوروبي يؤكد أن إدارة مباريات كرة القدم بدون جمهور أسهل

رئيس الاتحاد الألماني يطالب بدعم إقامة مباريات "بونسليجا" بدون حضور الجماهير

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يوضح الدوري الألماني يتحدى المخاطر ويختبر العودة للمنافسات وسط أزمة كورونا تقرير يوضح الدوري الألماني يتحدى المخاطر ويختبر العودة للمنافسات وسط أزمة كورونا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday