تدني بورصة أسعار النفط خلال 2015 إلى أقل مستوياتها‎‎ منذ 11 عامًا
آخر تحديث GMT 08:06:08
 فلسطين اليوم -

الدول المنتجة تتكبَّد خسائر قاربت حاجز 1.4 تريليون دولار

تدني بورصة أسعار النفط خلال 2015 إلى أقل مستوياتها‎‎ منذ 11 عامًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تدني بورصة أسعار النفط خلال 2015 إلى أقل مستوياتها‎‎ منذ 11 عامًا

تدني بورصة أسعار النفط
واشنطن - يوسف مكي

شهد العام 2015 انهيار أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها، بعدما تراجعت بنحو 40 دولارًا للبرميل، وسجل الأخير في إحدى مراحل التداول أقل مستوياته خلال 11 عامًا.

وتحملت الدول والشركات المنتجة، التي تعتمد على دخل من ضخ نحو 35 بليون برميل سنويًّا في الأسواق المحلية والدولية، خسائر قاربت 1.4 تريليون دولار على مدى "العام الأسود"، من بينها دول منظمة "أوبك" التي تؤمِن نحو ثلث الإنتاج العالمي الذي بلغ حدود 97 مليون برميل يوميًّا كمتوسط خلال العام.

ولم تقتصر الخسائر على الدول والشركات المنتجة؛ إذ يقدر موقع "انفستور" الذي يراقب حركة الاستثمارات حول العالم، لاسيما في الولايات المتحدة، أن المستثمرين في أسهم شركات الطاقة تكبدوا خسائر قاربت 700 بليون دولار ما يرفع الخسائر التقديرية إلى نحو 2.1 تريليون دولار خلال عام واحد.

وذكر الموقع أن أسهم شركات الطاقة التي يقيسها مؤشر "ستاندارد أند بورز 500" تراجعت 10% الشهر الجاري وحده، لاسيما بعد اجتماع "أوبك" الأخير الذي أبقى على مستويات الإنتاج نفسها ولم يتخذ أيّة تدابير لوقف انتهاكات الحصص.

وتراوح سعر البرميل بين 73 و75 دولارًا للبرميل مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، وتراجع تباعًا إلى حدود 33 - 36 دولارًا للبرميل في كانون الأول ديسمبر الجاري بعدما اقترب مرارًا من حاجز الثلاثين دولارًا لأيام.

كما تشير أرقام وكالة الطاقة الدولية، التي لا تتوقع تحسنًا جذريًّا في أسعار النفط في المدى المنظور، إلا إذا حدث ما ليس في الحسبان في مناطق حساسة من العالم، كما ترجِّح الوكالة زيادة الإنتاج الإيراني والعراقي العام 2016 ما قد يزيد الضغوط على الأسعار، ما لم تتخذ "أوبك" خطوات جذرية في ضبط الإنتاج ومنع تدفق المزيد من النفط إلى الأسواق.

ومن أكثر المتأثرين من تراجع أسعار النفط كانت الشركات الأميركية أو الدولية العملاقة التي استثمرت في حدود 100 بليون دولار في تقنيات جديدة للإنتاج، عندما كان سعر البرميل في حدود 100 دولار.

ومن أكبر الخاسرين دول منظمة "أوبك" التي تراجع سعر نفطها بنسبة 50% منذ فشلها في خفض الإنتاج في اجتماع فيينا تشرين الثاني/ نوفمبر العام 2014؛ تحسبًا من خسارة الحصص السوقية لصالح المنتجين من خارجها.

ولا يتوقع محللون للأسواق النفطية، أن تستعيد الأسعار عافيتها في المستقبل المنظور أو قبل العام 2017، لكن قد يحدث ما ليس في الحسبان إذا تدهورت الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدني بورصة أسعار النفط خلال 2015 إلى أقل مستوياتها‎‎ منذ 11 عامًا تدني بورصة أسعار النفط خلال 2015 إلى أقل مستوياتها‎‎ منذ 11 عامًا



 فلسطين اليوم -

خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 02:57 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدينة سان بطرسبورغ الروسية تحصل على جائزة "الأوسكار"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday