الاتحاد العالمي يواجه انتقادات شديدة بشأن الدفاع عن حقوقهن واللاعبات تهدّدن بالمقاطعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

غضب من إيران عقب قرار إجبار النساء على ارتداء الحجاب في مونديال الشطرنج

الاتحاد العالمي يواجه انتقادات شديدة بشأن الدفاع عن حقوقهن واللاعبات تهدّدن بالمقاطعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد العالمي يواجه انتقادات شديدة بشأن الدفاع عن حقوقهن واللاعبات تهدّدن بالمقاطعة

نازي بايكيتزي لاعبة الشطرنج الأميركية
القاهرة - محمد عبد الحميد

أصدر منظمو بطولة العالم للشطرنج قرارًا بارتداء لاعبي الدول المشاركة الحجاب خلال البطولة التي سوف تقام في إيران العام المقبل.

وهدّدت أفضل لاعبات الشطرنج بمقاطعة بطولة العالم لأنهن سيجبرن على ارتداء الحجاب، ويواجهن الاعتقال في حالة عدم ارتدائه أثناء المنافسة في لعبة الشطرنج.أشارت صحيفة "التليغراف البريطانية" إلى أن اتحاد الشطرنج العالمى، المعروف باسم "فيد"، يواجه اتهامات بالفشل في الدفاع عن حقوق النساء، بعدما أخبر لاعباته بضرورة قبول القوانين واحترام الاختلافات الثقافية.

وكشفت نازي بايكيتزي لاعبة الشطرنج الأميركية في تصريحات نقلتها صحيفة الـ"تايمز" أنه غير مقبول استضافة إحدى البطولات النسائية الهامة في مكان يُجبر النساء على ارتداء الحجاب"،  وأضافت "أني أفهم واحترم الثقافات المختلفة ولكن في حالة عدم ارتداء الحجاب يؤدي إلى السجن وتقيد حقوق المرأة بشكل عام، فهذا لا يشكل الأمان على النساء من جميع أنحاء العالم للعب في هذه البلد".

وواصلت لاعبة الشطرنج البريطانية، أن اختيار إيران لإقامة البطولة سخيف، مشيرة إلى أن هذا الاختيار سبق وأدى إلى موجة عارمة من الغضب. وأعلنت بطلة القارتين الأميركيتين في الشطرنج كارلا هريدا من ايكوادور أنه "يجب ألا تفرض مؤسسة أو حكومة أو بطولة العالم النسائية للشطرنج ارتداء الحجاب على اللاعبات. فإن هذا انتهاك لما تعنيه الرياضة، والرياضة يجب أن تكون بعيدة عن التمييز على اساس الجنس والدين والتوجه الجنسي".

وأضافت كارلا "أن الزامية الحجاب قضية والقضية الأخرى هي منع السكن المختلط"، متسائلة "ماذا يحدث إذا أرادت لاعبة شطرنج اللقاء مع مدربها في غرفة واحدة أو أرادت اللاعبات الاستعداد للعبة بزيارة غرفة المدرب". وكان اتحاد الشطرنج العالمي أقام في وقت سابق من العام مسابقة صغيرة في إيران تعين على اللاعبات المشاركات فيها ارتداء الحجاب.  وقال الأستاذ الدولي البريطاني نايجل شورت، الذي تنافس على اللقب العالمي، إن هناك اشخاصًا من كل المشارب في هذه الفعالية، بينهم الملحدون والمسيحيون ولاعبون من كل صنف".

ووردت رئيس لجنة الشطرنج النسائي في الاتحاد العالمي الأميركية سوزان بولغار، التي تحمل لقب أستاذة دولية كبيرة، مدافعة عن قرار الاتحاد بالقول إن على اللاعبات أن يحترمن "الاختلافات الثقافية". وأضافت "أنا زرتُ قرابة 60 بلدًا، وحين أزور أماكن مختلفة ذات ثقافات مختلفة أُريد ان أبدي احترامي بارتداء ازيائهم التقليدية. لم يطلب مني أحد ذلك، بل أفعله احترامًا".  وقالت بولغار إن اللاعبة التي لديها مشكلة بشأن ارتداء الحجاب يجب أن تنقل رأيها إلى لجنة الشطرنج النسائي أو الاتحاد العالمي للشطرنج "ونستطيع أن نعالجها في اجتماعنا المقبل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد العالمي يواجه انتقادات شديدة بشأن الدفاع عن حقوقهن واللاعبات تهدّدن بالمقاطعة الاتحاد العالمي يواجه انتقادات شديدة بشأن الدفاع عن حقوقهن واللاعبات تهدّدن بالمقاطعة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 04:57 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

الخلاف بين ترامب و"نيويورك تايمز" يسبب البلبلة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الرياضة تحسن قدرة الأطفال على التفكير؟

GMT 05:02 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مقادير وطريقة إعداد "كعكة اللبن"

GMT 02:11 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب تناول السكريات والموز يقي من الحموضة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday