صيد وسباحة على طول الواجهة البحرية لباب الواد الجزائري
آخر تحديث GMT 06:12:02
 فلسطين اليوم -
السعودية تحث جميع الأطراف الليبية على تغليب المصلحة الوطنية والوقف الفوري لإطلاق النار والبدء في مفاوضات سياسية السعودية ترحب بجهود مصر الهادفة إلى حل الأزمة الليبية وتؤيد دعوة الرئيس المصري لوقف إطلاق النار الناطق باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري: القوات المسلحة تشن هجوما مضادا ضد الميليشيات المدعومة بقوات تركية في منطقة الهيشة شرق مصراته السعودية: شفاء 1175 مصابا بفيروس كورونا ليصبح إجمالي المتعافين 71791 السعودية: رصد 3121 إصابة جديدة بفيروس كورونا و34 وفاة الرئيس التونسي قيس سعيد: الحل في ليبيا يجب أن يكون داخليا دون أي تدخل خارجي المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري: قواتنا قررت الانسحاب من ترهونة حفاظا على حياة السكان المسماري: قواتنا أعادت التمركز في منطقة آمنة بعد الخروج من ترهونة ترشيح جو بايدن رسميا عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة منافسا لدونالد ترامب الجيش الفرنسي يعلن قتل زعيم القاعدة في بلاد المغرب
أخر الأخبار

صيد وسباحة على طول الواجهة البحرية لباب الواد الجزائري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صيد وسباحة على طول الواجهة البحرية لباب الواد الجزائري

باب الواد الجزائري
الجزائر - فلسطين اليوم

عاد سكان باب الواد الحي الاكثر شعبية في العاصمة الى الاستمتاع بنسيم البحر بعد القلق الذي انتابهم من زلزال الجمعة الفارط مذكرا الجميع بقدم نسيجه العمراني و الظروف المعيشية المتواضعة لسكانه.

في هذا الحي الاسطوري بشواطئه الضيقة وخلجانه حيث ان هواية "الصيد من فوق الطرقات" اصبحت منذ زمن طويل من العادات المحلية و لا تحدث العطلة الصيفية تغييرا كبيرا على عادات سكانه و كذلك الامر بالنسبة للأحياء المجاورة.

ويقول واعلي "عالم اجتماع في اوقات الفراغ" كما يحب ان يقدم نفسه "بالنسبة لنا نحن الذين نعيش على بعد 200 متر من شاطئ الرميلة او الكتاني لا نرى موسم الصيف بمنظار خاص".

و اضاف "هنا ظروف العيش لا تقل كثيرا عن المتوسط. فالكثير من المتقاعدين يعيشون في باب الواد و بالتالي فان فكرة الذهاب في عطلة او على شواطئ البحر غير واردة بما ان لدينا اجمل الواجهات البحرية على ساحل الجزائر العاصمة تحت بيوتنا".

كما ان باب الواد الحي الذي عرف بهذا الاسم قبل وقت طويل من قدوم العثمانيين يستمد اسمه من الوادي الذي كان فيما مضى يمر بهذا الحي ليصب في البحر بالقرب من شاطئ الكتاني حاليا و يقطنه ما لايقل عن مليون ساكن.

اشتهر باب الواد -يضيف واعلي- الى غاية 1980 بقاعات السينما من اشهرها "الاطلس" (ماجيستيك سابقا) بسقفها القابل للفتح في الصيف و "المارينيان" بشاشته الاكبر في أفريقيا و ثانويتيه (الامير عبد القادر و عقبة) و سوقه و بخاصة واجهته البحرية انه ببساطة  "اسطورة و عالم و فضاء موازي بالنسبة لنا".

ويعتبر عديد شباب حي باب الواد ان خلجان بلدية بولوغين مثل "ايدن" و "الجملين" و "الزيتونة" او شاطئ "رميلة لعواد" (شاطئ الاحصنة) و الكتاني الاماكن الوحيدة التي يقضون فيها عطلهم الصيفية.

أما "الرميلة" هذا الشاطئ الصغير القديم حيث كان الجيش الاستعماري يقوم بغسل احصنته هناك في نهاية القرن ال19 و حتى اواخر سنة 1920 فانه "بقى دائما يشكل متعة حقيقية لاطفال الحي".

وبعد الفيضانات الماساوية التي حدثت في نوفمبرتشرين الثاني 2001 بباب الواد فقد غيرت امواج عاتية هذا الجزء من الساحل بشكل كلي حيث يقول البعض انه كان تسونامي مما ادى الى نشوء شاطئ كبير يمتد من مسبح الكتاني الى غاية شاطئ "الرميلة".

الكتاني النقطة السوداء

لكن و ضمن هذه الصورة الجميلة لحي يعيش سكانه على متع و لذائذ البحر هناك "نقطة سوداء تتمثل في مسبح الكتاني (بادوفاني سابقا) المتوقف منذ وقت ليس بقصير" يتاسف ياسين احد ابناء شارع مونتاين الذي تعطي شرفاته على الطراز الهوسماني مناظر اخاذة على المتوسط.

واضاف "ان الشباب و الفتيان هنا يفضلون مياه بحر المسبح على صخور او رمال الشواطئ القريبة فذلك يعد اكثر حميمية و يمكن للاطفال ان يتعلموا السباحة دون خطر".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صيد وسباحة على طول الواجهة البحرية لباب الواد الجزائري صيد وسباحة على طول الواجهة البحرية لباب الواد الجزائري



 فلسطين اليوم -

اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي ـ فلسطين اليوم
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون

GMT 08:46 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق اختيار العبايات لفصل الشتاء

GMT 06:17 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

أبو حمزة الأميركي يظهر في فيديوهات داعش الدعائية

GMT 09:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

8 أفكار جديدة وبسيطة لحديقة منزل ساحرة

GMT 12:44 2016 السبت ,24 أيلول / سبتمبر

فوائد الفجل الأبيض

GMT 04:13 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبد الله تُضيف بعض الاكسسوارات إلى الأزياء الشتوية

GMT 04:47 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

جلابيات مميَّزة للمناسبات ولسهرات رمضان 2019

GMT 00:15 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

رانج روفر سبورت HST تنطلق بمحرك هجين قوته 395 حصان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday