سانت كاترين مدينة السِّياحة الدِّينية في جنوب سيناء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"سانت كاترين" مدينة السِّياحة الدِّينية في جنوب سيناء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سانت كاترين" مدينة السِّياحة الدِّينية في جنوب سيناء

القاهرة ـ محمود حماد

تُعد مدينة سانت كاترين، أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزًا، فهي أعلى الأماكن المأهولة في سيناء، حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر، وتحيط بها مجموعة جبال هي الأعلى في سيناء بل وفي مصر كلها، وأهمها قمة جبل كاترين، وجبل موسى، وجبل الصفصافة، وغيرها. وتقع المدينة في قلب جنوب سيناء على بعد 300 كيلو متر من قناة السويس، وتبلغ مساحتها 5130 كيلومترًا مربعًا، وتشتهر بالسياحة الدينية، وسياحة السفاري، وتسلق الجبال، حيث يوجد فيها دير سانت كاترين، وجبل موسى، ومقام النبي هارون وغيرها من الآثار الدينية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في مصر من حيث المساحة. ويقول الخبراء، أن "ارتفاع سانت كاترين عن سطح البحر، جعل لها مناخًا متميزًا، فهو معتدل في الصيف، شديد البرودة في الشتاء، مما يعطي لها جمالًا، لاسيما عندما تكسو الثلوج قمم الجبال، وتاريخيًّا هي منطقة ذات أهمية كبيرة، وأضيف إليها بُعد تاريخي حضاري ديني آخر، عندما شيد بها الدير المعروف الآن باسم دير سانت كاترين، في القرن السادس الميلادي، ومازال من أعظم الآثار المسيحية في مصر والعالم". وانعكس هذا التميز في الموقع والمناخ، وفي التاريخ والجغرافيا، على حاضر سانت كاترين، التي تعد منطقة سياحية ذات طابع خاص، بالإضافة إلى كونها منطقة زراعية ؛ بسبب توفر مصادر المياه الجوفية بها. وتعتبر السياحة الدينية في مقدمة الأنشطة التي تتمتع بها المدينة، ويمثل دير سانت كاترين مزارًا مهمًا للسياح، وبني الدير في القرن السادس الميلادي، ويقع أسفل جبل سيناء، في منطقة جبلية وعرة المسالك، حبتها الطبيعة بجمال أخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة، وإلى الغرب من الدير يوجد وادي الراحة، وللدير سور عظيم يحيط بأبنية داخلية عدة، بعضها فوق بعض، وتصل أحيانًا إلى أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز معوجة. ومن المعالم الدينية، الكنيسة الصغيرة، التي شيدت فوق جبل موسى، وكنيسة الموتى، وهي حجرة لحفظ جماجم الموتى، وفيها رصت الجماجم فوق بعضها وتوجد بها 6 مقابر فقط خاصة بالرهبان والمطارنة في الدير، وكنيسة العليقة، حيث تقع خلف كنيسة الدير الرئيسة، وبجوار العليقة المقدسة، مقام النبي هارون. وعن سياحة السفاري، نظرًا إلى ما تحتويه المدينة من مناظر طبيعية خلابة، قلما توجد في أي بقعة أخرى، حيث الجبال الشامخة، وما يتخللها من أودية تجعل السير فيها متعة للنفس والقلب، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة رحلات السفاري في المدينة لطالبي متعة الطبيعة. ومن أشهر الجبال، جبل موسى، حيث يعتبر من أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرة، ويحب كل زائر إلى دير سانت كاترين أن يعتلي قمة هذا الجبل الذي يعلو نحو 7363 قدمًا فوق سطح البحر، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى سيدنا موسى عليه السلام، لأنه كان يعتلي هذا الجبل لكي يناجي ربه لمدة أربعين يومًا ليتسلم الرسالة التي سلمها لبني قومه، والذين كانوا ينتظرون في وادي الراحة، ويقال أن هذا الجبل كانت تخرج منه رعود، ويهتز بشدة، ويستطيع المرء حين يصعد إلى قمته أن يشاهد أبدع منظر تراه العين، وبخاصة في الصباح الباكر والشمس ترسل أشعتها على الجبال المتراكمة فوق بعضها البعض على مدى النظر، وشيدت على قمته كنيسة صغيرة، وإلى جوارها جامع صغير، فكان ذلك أبلغ تعبير عن الوحدة الوطنية التي تربط بين قطبي الأمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سانت كاترين مدينة السِّياحة الدِّينية في جنوب سيناء سانت كاترين مدينة السِّياحة الدِّينية في جنوب سيناء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday