محمية العميد في مطروح 705 كيلو من النباتات البرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محمية "العميد" في مطروح 705 كيلو من النباتات البرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمية "العميد" في مطروح 705 كيلو من النباتات البرية

محمية "العميد"
القاهرة ـ فلسطين اليوم

تعد محمية العميد والتى تقع على الساحل الشمالى الغربى بمطروح على بعد 83 كم غرب مدينة الاسكندرية وحوالى 200كم إلى الشرق من مدينة مطروح من أفضل مناطق الساحل الشمالى الغربى لمصر من حيث احتوائها على نماذج عديدة ومتباينة من البيئات والمجتمعات البيولوجية وأنماط استخدام الأراضى والمستوطنات السكانية الصحراوية.

وتمتد من أمام علامة الكيلومتر 70 على طريق الإسكندرية مطروح الساحلى جهة الشرق وبطول 30كم جهة الغرب ، وبعمق 23.5كم من شاطئ البحر المتوسط لجهة الجنوب.

ويؤكد السيد دبور مدير شئون البيئة السابق بديوان عام مطروح ان محمية العميد سبق وأن أعلنتها منظمة اليونسكو العالمية عام 1981 كمحمية محيط حيوى ، وكانت مساحة المحمية فى هذا الوقت كيلو متر واحد ، ، ثم أعلنت المحمية من جهاز شئون البيئة فى إطار القانون 102 لسنة 1983 بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 671 لسنة 1986 ، وكانت مساحة المحمية فى هذا الوقت 150كيلو مترا ، مضيفا انة نظراً للتوسع فى الأنشطة المقامة بالمنطقة تم تعديل حدود المحمية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3276 لسنة 1996 لتصبح مساحتها 705 كيلو مترات.

واضاف ان البحوث البيئية أظهرت أن منطقة العميد من أغنى مناطق مصر فى تنوعها الحيوى النباتى والحيوانى الذى يشمل أكثر من 864 نوعا موزعة على 6 بيئات طبيعية هى البيئة البحرية وبيئة الكثبان الرملية الساحلية وبيئة المنخفضات الملحية وبيئة المنخفضات غير الملحية , بيئة الأراضي والسهول الداخلية.

واشار ان البيئة الطبيعية بمحمية العميد تتميز بالكثبان الرملية ، المستنقعات والمسطحات الملحية ، السفوح الصخرية ، الوديان والمنخفضات ذات الأراضى الخصبة بالاضافة الى تميزها بالغطاء النباتى لأنواع عديدة من النباتات البرية الطبية مثل الزعتر ، الشيح ، اللال ، ونباتات خشبية كوقود مثل : المتان ، العجرم إلى جانب أنواع عديدة من الحشرات والقواقع.

واوضح ان المحمية تهدف إلى الحفاظ على الحياة الطبيعية وتنمية المنطقة سياحيا ، وإعادة تأهيل الأرض المتدهورة نتيجة الرعى الجائر واقتلاع الأشجار وتوفير الظروف البيئية المناسبة لجذب وبقاء تلك الأنواع الحيوانية بالمنطقة ، وإجراء الأبحاث العلمية لتنمية الموارد.

ويوكد دبور ان المحمية تحتوى على ما يقرب من 170 نوعا من النباتات البرية تنمو فى البيئات المختلفة بها سواء الكثبان الرملية أو الهضاب الداخلية وقد أظهرت الدراسات أن هذه النباتات البرية لها فوائد اقتصادية وطبية حيث يوجد حوالى 70 نوعا يمكن استخدامها فى الأغراض الطبية والعلاجية منها العنصل والشيح ولسان الحمل والمتنان والحميض.

ويوجد في المحمية 60 نوعاً يمكن استخدامها فى أغراض مختلفة منها مصادر للوقود مثل العجرم والعوسج، ومصدر للزيوت والصابون مثل حنة الغول، وغذاء للإنسان مثل البصل، وتجميل الحدائق مثل ضرس الشايب، وتصنيع الأحبال والأسقف مثل البوص، والرعى مثل الطفوة والدباح. كما يوجد حوالى 40 نوعاً من النباتات لها أهمية لدورها البيئى منها حجز الرمال وبناءطبقات جديدة.

كما يوجد بالمحمية العديد من الحيوانات البرية مثل ( الغزلان ,الثعالب ,الارانب ,الجربوع ,أبوشوك ,قاضى الجبل ,الحرباء ,العقارب) و 14 نوعا من الطيور الجارحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمية العميد في مطروح 705 كيلو من النباتات البرية محمية العميد في مطروح 705 كيلو من النباتات البرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday