افتتاح برنامج تطوير الأراضي ومصادر المياه في بيت لحم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح برنامج تطوير الأراضي ومصادر المياه في بيت لحم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح برنامج تطوير الأراضي ومصادر المياه في بيت لحم

مشروع برنامج تطوير الأراضي الزراعية،
بيت لحم -وفا

افتتح مشروع برنامج تطوير الأراضي الزراعية، وتطوير مصادر المياه وتنمية الموارد البشرية في المناطق المهمشة في الضفة الغربية 'جذور'، بتنفيذ من اتحاد لجان العمل الزراعي.

حضر حفل الافتتاح وزير الزراعة شوقي العيسة، وسفير الاتحاد الأوروبي جون رتر اليوم الخميس في بيت لحم.

وقال محافظ بيت لحم جبرين البكري، 'إن هذا المشروع تكمن أهميته في تعزيز صمود المواطن على أرضه، في المناطق المستهدفة، خاصة غرب وجنوب شرق بيت لحم'، مشيرا إلى أن العام الحالي والماضي شهد إجراءات غير مسبوقة من قبل الاحتلال والمستوطنين، باستهداف مكونات التواجد الفلسطيني، وما يجري يعتبر هجمة غير مسبوقة، لها علاقة بتهجير المواطنين.

وأشار البكري إلى أن اختيار الوقت لتنفيذ البرنامج يأتي بالاتجاه الصحيح، للرد على الإسرائيليين في بناء المستوطنات، مشددا على وجوب التعاون بين كافة المؤسسات المعنية من أهلية وحكومية ومزارعين، مع إبراز البعد الإيجابي.

وأكد أن بيت لحم من أكثر المناطق عرضة للاستهداف من قبل المخططات الاستيطانية، مشيرا إلى أنه تم الاستيلاء على 4 آلاف دونم في المنطقة الغربية والجنوبية مع نهاية العام الماضي، إضافة إلى الإعلان عن 400 ألف دونم في القدس، وبيت لحم، والخليل، يمنع المواطنين والمواشي التواجد فيها، في 'مؤشر خطير' لتنفيذ المخططات الاستيطانية.

وحذر البكري أصحاب المعدات من جرافات وحفارات تعود لفلسطينيين من الاقتراب من منطقتي بوابة القدس والمدخل الشمالي لكيسان، بهدف العمل على تنفيذ مخططات الاحتلال فيها، مشددا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لكل من يجرأ على القيام بذلك.

وقال العيسة، 'إن الإعلان عن افتتاح هذا المشروع له دلالة واضحة على أن شعبنا متجذر في أرضه، فيما يسمى بمنطقة 'ج' ، وهي جزء لا يتجزأ من أرض الدولة الفلسطينية التي ستكون قريبة'.

وأشار إلى أن علاقة وزارة الزراعة والمؤسسات غير الحكومية المتميزة ليست صدفة، 'لأن الحديث يدور عن الأرض والإنسان وعن مستقبل الدولة، والاحتلال يتعمد تهجير الفلسطينيين، وينصب عملنا في دعم وصمود المواطن في أرضه وبقائه، لتنكسر كل المخططات الاحتلالية'.

وأضاف 'تنفيذ المشروع سيعمر الأراضي، وسيساعد المزارع في استصلاح الأرض وحفر الآبار، والهدف منه ليس تأمين الدخل من ناحية اقتصاديا، بل يصب في البرنامج الوطني الفلسطيني والاستراتيجية، لاستكمال البنى التحتية لإقامة الدولة الفلسطينية، واستكمال دعم صمود المواطنين لبناء الدولة'.

وأكد أن الوزارة تقوم بدورها في الحفاظ على الأرض، ومواجهة الاستيطان، ودعم صمود المواطن، قائلا: 'ليس من حقنا أن نطلب منه الصمود، إلا اذا وفرنا له على الأقل الحد الأدنى من المقومات'، لافتا إلى 'أن مشاريع الوزارة كافة تصب في هذا الهدف، وعلاقتها مع مؤسسات المجتمع المدني ولجان المقاومة علاقة تكاملية في تنفيذ المشاريع بشكل مشترك'.

وتطرّق العيسة إلى خسائر القطاع الزراعي، سواء بفعل الأحوال الجوية، أو جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرا إلى أن الوزارة 'قامت بتعويض المزارعين، رغم الأوضاع المالية الصعبة، وستستمر في ذلك'، موضحا أن القطاع الزراعي ركن أساسي في الاقتصاد الفلسطيني، 'ولو كانت هناك سيادة فلسطينية على جميع الأراضي، لكان قادرا على المساهمة في موازنة الدولة بما لا يقل عن مليار دولار سنويا'.

من جانبه، أشار جون رتر إلى أن الاتحاد الأوروبي مهتم بالاستثمار في مناطق 'ج'، من أجل تطويرها، وإيجاد دخل للمواطنين، مؤكدا أن سياستهم تصب في دعم الصمود في الأرض، وتطوير المصادر الطبيعية.

وقال، 'ما تم صرفه حتى الآن من قبل الاتحاد الأوروبي على القطاع الزراعي وصل إلى 45 مليون دولار بشتى الأنواع، من استصلاح أراضٍ، وشق طرق زراعية، وترقيم حيوانات وغيره'.

وقال المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي خالد الهدمي، 'إن ميزانية المشروع تصل إلى حوالي أربعة ملايين وثلاثمئة ألف يورو، مساهمة الاتحاد الأوروبي منها بنسبة 85%'، مشيرا إلى أنه سيشمل 20 قرية، منها: 3 في محافظة الخليل، والباقي في محافظة بيت لحم، والفئات المستهدفة يبلغ عددها 4915 مزارعا ومزارعة، بالإضافة إلى 10 تعاونيات، ومجموعات زراعية ومؤسسات قاعدية، تضم كلا من الإناث والذكور ووزارة الزراعة.

وأضاف الهدمي، 'تتمثل النشاطات الرئيسية للمشروع في استصلاح 1200 دونم زراعي من الأراضي غير المستغلة، وتطوير 1000 دونم مناطق رعوية، بهدف تحسين فرص الحصول على الموارد الزراعية لزيادة الإنتاج، لتحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى تأهيل 70 كم من الطرق الزراعية، ومحمية زراعية على مساحة 1000 دونم، وتطوير مصادر المياه من خلال 100 بئر مياه.

وشارك في الحفل رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، ورئيس بلدية الخضر توفيق صلاح، إضافة إلى ممثلي المؤسسات الحكومية، والأهلية، ومزارعين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح برنامج تطوير الأراضي ومصادر المياه في بيت لحم افتتاح برنامج تطوير الأراضي ومصادر المياه في بيت لحم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday