هواية تربية الطيور والحمام بمختلف أنواعهم في مكة المكرمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هواية تربية الطيور والحمام بمختلف أنواعهم في مكة المكرمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هواية تربية الطيور والحمام بمختلف أنواعهم في مكة المكرمة

هواية تربية الطيور
مكة المكرمة – واس

تنتشر بين شباب مكة المكرمة هواية تربية الطيور بمختلف أنواعها حيث يكتظ سوق الحمام الشعبي في حي الكعكية كل جمعة بعد صلاة الفجر وحتى الساعة العاشرة تقريباً بعدد كبير من المواطنين والمقيمين ويزوره أسبوعيًا ما يُقارب 2000 متسوق ومهتم بهذه الهواية من جميع أنحاء مكة المكرمة والمناطق القريبة مثل جدة والطائف.

وتبدأ حركة البيع في السوق من بعد صلاة الفجر كل يوم جمعة يقودها عدد من البائعين ( الدلالين في السوق ) لعرض جميع أنواع الطيور وخاصة النادرة منها ، كما يباع في السوق الذي يتكون من عدة محال تعمل على مدار الأسبوع بعض الحيوانات الأليفة مثل البط والدجاج والأرانب وطيور الزينة.

وأوضح عبدالله جعفر ( أقدم بائعي طائر الببغاء ) أن السوق يحتوى على العديد من طائر الببغاء حيث يتراوح سعر الصغير الإفريقي منه ذو الأربعة شهور بين 1700 و 2500 ريال وكل ما صغر عمره زاد سعره.

وأضاف جعفر أن سعر الببغاء الأمازوني ( دبل هد ) الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر يبلغ نحو 29 ألف ريال ، أما الببغاء ( بوني ناب ) فيبلغ سعره سبعة آلاف ريال، و ( بلوف رند ) ثلاثة آلاف ريال، ويتفاوت السعر بحسب إجادة الطائر لترديد العبارات ، لافتاً النظر إلى أن الكثير من الشباب لديهم الرغبة في اقتناء وتربية أجود أنواع الببغاوات غير أن الحمام يعد أكثر الطيور المعروضة في السوق باختلاف أنواعها وأكثرها بيعًا.

وقال أبو سالم ( أقدم مربي الحمام في سوق الطيور المركزي ) اقضي أحلى أيامي في تربية الحمام والدجاج بجميع أنواعه، ويعد الدجاج الباكستاني من أغلى أنواع الدجاج حيث يتراوح سعره بين 600 و 800 ريال، ويأتي بعده الدجاج القطني حيث يبلغ سعره نحو 700 ريال.

وأفاد أن الحمام الأكثر شهرة هو حمام الزينة الذي كان يصل سعر الزوج منه في الماضي بين 1500 و 4000 ريال، أما في وقتنا الحالي مع تغير اهتمامات الشباب وهواياتهم أصبحت أجود أنواعه تباع بمائة ريال أو بمائة وخمسين للزوج الواحد.

من جانبه قال عبدالرحمن أسعد الذي كان يتجول مع أبنائه : نحن من هواة السوق حيث يهوى أبنائي تربية الحمام الرواعب كما احرص على الحضور إلي السوق في وقت مبكر ، لافتًا إلى أن لديه خبرة في أنواع الحمام ومن أشهر السلالات الموجودة في العالم الحمام البري والعادي والقلابي، والبخاري والروسي، والسوداني، والكنج، والروماني، والصنعاني، والهزاز، والنفاخ، والكوري وجاكوبين، والدمشقي، والشيرازي، والفرنسي، والمالطي، وسيد الحمام بلا منازع الحمام الزاجل.

يشار إلى أن الحمام يختلف عن بقية الطيور بكثرة أنواعه وتباين عاداته وهو منتشر بشكل كبير في مناطق مكة المكرمة سواء من الحمام البري المتعارف عليه باسم حمام ( الحرم ) أو الحمام الرواعب والذي تختلف أنواعه وألوانه فأسرابه تتواجد في كل مكان في مكة وضواحيها والمزارع المنتشرة حولها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هواية تربية الطيور والحمام بمختلف أنواعهم في مكة المكرمة هواية تربية الطيور والحمام بمختلف أنواعهم في مكة المكرمة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday