مناقشة مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

مناقشة مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مناقشة مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان
رام الله - فلسطين اليوم

ناقش إعلاميون وممثلو مؤسسات المجتمع المدني مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام بتأسيس آلية إقليمية خاصة بدعم حرية الإعلام في الوطن العربي.

وأجمع المشاركون، خلال ورشة العمل التي عقدت في مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، في مدينة رام الله، اليوم الجمعة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم أبو ملحة، على ضرورة إنجاح المقترح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للصحفيين، والعمل على استكمال المشاورات المحلية مع كافة الشركاء الفاعلين من خلال نقابة الصحفيين والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

 

 وأوضح عضو الاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور أن هذا اللقاء جزء من سلسلة المشاورات الوطنية التي يعقدها الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابات الصحفيين في المنطقة العربية، وستشمل عددا كبيرا من الدول العربية بهدف جمع الأفكار الناتجة عن المشاورات وصياغتها في مقترح نهائي، يناقش في ربيع السنة المقبلة، من أجل أن تتبناها منظمات الصحفيين والمنظمات الإقليمية، والهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، ووضعها على طاولة الحكومات العربية في المنطقة، من أجل تبني هيكلية أو بنية إقليمية تدعم حرية الإعلام في المنطقة العربية.

 

وأوضح أن المقترحات ومخرجات اللقاء ستغني المقترح الأساسي الذي تم عرضه ومناقشته، خاصة فيما يتعلق بالخصوصية الفلسطينية، وحاجة الصحفيين الفلسطينيين لأنواع مختلفة من الحماية، كحمايتهم من اعتداءات الاحتلال، وإغلاق المؤسسسات الإعلامية.

 

وشدد زعرور على أن الاتحاد الدولي يراهن على ما أعلنه الرئيس محمود عباس، خلال لقائه قبل أيام، أن تكون دولة فلسطين أول دولة توقع على إعلان مبادئ حرية الإعلام في العالم العربي، في حال انتهاء المهنيين من مناقشته، بالإضافة إلى الثقة بنقابة الصحفيين والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، باستكمال المشاورات والتواصل مع المجموع الإعلامي ومؤسسات المجتمع المدني، لأن هذه الآلية والإعلان تعنيهم بالدرجة الأولى.

 

وجدد نائب نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر حرص النقابة على صون وضمان حرية الإعلام الفلسطيني، وحماية الصحفيين، باعتباره هدفا وأساسا لإنشاء نقابة الصحفيين، حيث تعتبره النقابة الملف من أهم الملفات التي تسعى لتعزيزها مع المستويات المختلفة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 

ولفت أبو بكر إلى إعلان الرئيس محمود عباس دعمه الكامل لحرية الصحافة، وحرية الرأي والتعبير، لتكون فلسطين نموذجا يحتذى به في هذا المجال، وأن الصحافة الحرة هي مطلب أساسي لشعبنا الفلسطيني لنقل معاناته جراء الاحتلال.

 

وأكد أبو بكر أن النقابة تتبنى مبادرة الاتحاد الدولي للصحفيين وستعمل على مناقشتها مع الشركاء المحليين، لأن النقابة تسعى جاهدة لتوفير البيئة المناسبة والآمنة للصحفيين لممارسة عملهم الصحفي المهني، ووقف كل التعديات والانتهاكات التي يتعرضون لها خاصة من قبل جيش الاحتلال ومستوطنية.

 

وشدد على أن النقابة عملت على إنهاء عدة قضايا تتعلق بحرية العمل الصحفي، وكانت فاعلة بشكل كبير في هذا الملف.

 

وبين أبو بكر أن دولة فلسطين هي النموذج الأول في الوطن العربي لبدء مناقشة هذه الوثيقة الهامة في مجال الحريات الإعلامية، حيث يعتبر الاتحاد دولة فلسطين اكثر الدول العربية التزاما بالحريات الاعلامية وتطبيقها وانها نموذج يتذى به لكل نقابات الصحفيين العرب

 

من جهته، ثمن وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة جهد الاتحاد الدولي للصحفيين في مجال حرية الإعلام وحماية الصحفيين، وأهمية ما تمت مناقشته للوصول بالإعلام إلى أعلى مستوياته، ليؤدي الدور والوظيفة المناطة به بشكل صحي وسليم.

 

وأكد مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك انه سيتم العمل بالشراكة مع نقابة الصحفيين لاستكمال المشاورات المحلية مع مؤسسات المجتمع المدني وكافة الجهات ذت العلاقة لانجاز ملخصات لهذه المشاورات، والعمل على إقناع نظرائهم في مؤسسات حقوق الانسان الوطنية في الدول العربية بتبني هذه الالية والمباديء، والعمل على موائمة السياسات والتشريعات الوطنية الفلسطينية بحيث تكون منسجمة مع المبادئ في هذا الاعلان.

وأوضح دويك أن الهيئة المستقلة تولي ملف الحريات الإعلامية أهمية كبرى، لأن الصحفيين يعتبرون مدافعين عن حقوق الانسان، وأي صحفي تتعرض حقوقه لانتهاك تتواصل الهيئة معه وتتابع قضيته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام مناقشة مقترح الإعلان العربي لمبادئ حرية الإعلام



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday