باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل

تطوير طرق النقل في الجبيل
الجبيل - فلسطين اليوم

خصّص باحث دراسات عليا سعودي، يدرس في أميركا في جامعة أريزونا، دراسته عن تطوير النقل والمراكز الحضرية في مدينة الجبيل؛ لما تشهده من تطور ومستقبل واعد في هذا المجال.

واعتبر الباحث السعودي، المهندس مشعل بن حامد العمّار، المُعيد في جامعة الدمام، تخصّص هندسة عمارة البيئة، أنَّ مشكلة النقل من وإلى الجبيل تهدّد الموظفين والطلاب والطالبات القادمين يوميًا من الدمام والقطيف ورأس الخير للجبيل.


وأوضح العمار لصحيفة "الشرق": "فقد سبّبت كثيرًا من الحوادث والتلوث للبيئة، مما جعلني أكرس بحثي في سبيل توفير الخدمات وبدائل المواصلات بين الدمام والجبيل؛ للحفاظ على سلامة المسافرين، وبما أنني متخصّص في مجال هندسة عمارة البيئة فقد كرّست جميع مجالات بحثي ودراستي لخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة؛ فالفكرة العامة منه هي توفير ممر يحتوي على عدّة مواصلات مرتبطة بمراكز حضرية تحتوي على متنزهات وخدمات للمجاورات والمسافرين عبر هذا الطريق، الذي يربط كلاً من الدمام والقطيف ورأس تنورة والجبيل البلد ثم الجبيل الصناعية، حيث سميت مشروع بحثي ودراستي باسم "دراسة بحثية لاقتراح طريق متعدد وسائل النقل يوصل الجبيل بالدمام"، ويمرّ بمحاور حضرية لخدمة الموظفين والطلاب".

وأشار إلى أنَّ هذه الدراسة تستهدف الموظفين والطلاب الذين ينتقلون يوميًا من وإلى مدينة الجبيل الصناعية، لما يواجهون من حوادث وزحام وتلوث يعيق سهولة وصولهم إلى مكان عملهم ودراستهم، وأيضًا للتقليل من التلوث البيئي وزيادة إنتاج الطاقة المستدامة باستخدام الطاقة الشمسية والرياح.

وسيعتمد هذا المشروع على المحاور الحضرية التي ستوفر بيئة حضارية تخدم الأحياء المجاورة والمسافرين عبر هذا الطريق من وإلى الجبيل الصناعية؛ حيث سيحتوي الطريق على محطات قطار ومواقف للموظفين والطلاب والزوار، ومسار خاص للدراجات الهوائية وخدمات ترفيهية أخرى.

وأضاف العمّار: "الهيئة الملكية والشركة السعودية للسكك الحديدية لديهم خطط مستقبلية ساعدتني بوضع مراجع لبحثي، وشارك في الفصل الدراسي الماضي بوضع تصميم طريق سريع يربط بين المكسيك وكندا مرورًا بالولايات المتحدة الأميركية، حيث استغرق مني 4 شهور من الدراسات التحليلية والتصميم وحصل فريقي على المركز الثالث لأفضل مقترح، وكان الفريق يتضمن متخصّصين في مجال التخطيط وعمارة البيئة وإدارة المشاريع، وكانت تجربتي أحد أسباب اقتراح مشروع طريق الجبيل– الدمام لما استفدته من خبرات واشتراطات في مجال التخطيط البيئي بالتعاون مع متخصّصين من المجالات الأخرى في هذا المشروع". وأضاف العمار أنه بدأ فعليًا بالبحث العام الماضي وسيستمر إلى بداية العام 2015م، وبعدها سيبدأ بالتصميم المقترح للمشروع في بداية شهر آيار/ مايو المُقبل.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 12:33 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 مطربين سعوديين خاضوا تجربة التمثيل ونُقاد يقيِّمونهم

GMT 02:04 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ديميتروف يتوج أفضل موسم في مسيرته باحراز لقب بطولة الماسترز

GMT 08:04 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

الفستق مفيد للأسنان والقلب ويحميك من السرطان

GMT 17:42 2017 السبت ,25 آذار/ مارس

"صدمة" لريال مدريد بسبب "هازارد"

GMT 16:17 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

اصغري 10 سنوات مع خلطة ماء الأرز والحليب والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday