القائمة المشتركة تقترح قانونًا يحدّد أهداف التعليم للأقلية العربية
آخر تحديث GMT 18:55:31
 فلسطين اليوم -

"القائمة المشتركة" تقترح قانونًا يحدّد أهداف التعليم للأقلية العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القائمة المشتركة" تقترح قانونًا يحدّد أهداف التعليم للأقلية العربية

نواب القائمة المشتركة
الداخل المحتل-فلسطين اليوم

قدم نواب القائمة المشتركة اقتراح قانون يهدف إلى بلورة وتحديد أهداف التربية والتعليم للأقلية العربية الفلسطينية في البلاد ضمن قانون التعليم الرسمي.
 
وجاء في مسوّغات اقتراح القانون بأن الاعتراف بالأهداف التربوية للتعليم العربي هي خطوة عمليّة نحو تحقيق الخصوصية القومية، والثقافية واللغوية للأقلية العربية ضمن منظومة من الحقوق الجماعية في إطار مواطنة تعددية ومتساوية.
 
وجرى في صياغة هذه الأهداف اعتماد أهداف التربية والتعليم التي بلورها المجلس التربوي العربي المنبثق عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وذلك نتاج لعمل جماعي متواصل، شارك فيه العشرات من الأكاديميين والتربويين العرب وبمشاركة الدكتور يوسف جبارين.
 
وورد في اقتراح القانون، "أن أهداف التربية والتعليم للفلسطينيين في "إسرائيل"، ضمن الأطر المنهجيّة وغير المنهجيّة، مشتقة من القيم الإنسانيّة المشتركة وحقوق الإنسان كما تنص عليها المواثيق الدوليّة، بوصفهم جماعة وأفرادًا منتمين إلى حلقات اجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة وثقافيّة على مستوى المجتمع والشعب والدولة والأمّة والحضارة والعالم أجمع".
 
وبين النائب جبارين أنه من الأهمية بمكان تطوير رؤية بديلة لجهاز التربية والتعليم العربي الفلسطيني في البلاد بما يكفل الخصوصية الثقافية والقومية، بالإضافة إلى الاستقلالية الإدارية في تسيير أموره والمشاركة الفاعلة في صياغة البرامج التعليمية والقيمية.
 
وأضاف، "نحن بحاجة ماسة كمجتمع لجهازٍ قادرٍ على تمكين الطلبة والمعلمين العرب الفلسطينيين في هذه البلاد على حدٍ سواء، من حيث إتاحته فرصًا تعليميّةً متكافئةً ونوعيّة، وتعزيزه لدور المعلّم كمهنيّ وقياديّ في مدرسته ومجتمعه، وذلك بديموقراطيّة وشفافيّة وفاعليّة ونجاعة".
 
وأكد أنه "لا بديل عن صياغة أهداف جماعية لجهاز التربية والتعليم، فالقرار الصادر عن المؤسسة الوطنية الجامعة يعكس تقديرات وطموحات وأهداف جماعية ويعبر عن الرؤية الشمولية والمصلحة العامة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القائمة المشتركة تقترح قانونًا يحدّد أهداف التعليم للأقلية العربية القائمة المشتركة تقترح قانونًا يحدّد أهداف التعليم للأقلية العربية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday