المسنة مجاذبة  نموذج إصرار على التعليم والتعلم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"المسنة مجاذبة " نموذج إصرار على التعليم والتعلم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المسنة مجاذبة " نموذج إصرار على التعليم والتعلم

المسنة مجاذبة
طولكرم - وفا

كانت رغبتها بقراءة القرآن الكريم، حافزا نحو الالتحاق ببرنامج التعليم غير النظامي –محو الأمية-، فرغم عمرها الذي قارب الثمانين، إلا أنها تجاوزت كافة العقبات للتعلم، ليتوج هدفها بشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

إنها الحاجة فاطمة أحمد سعيد مجاذبة من بلدة علار شمال طولكرم، أكبر الملتحقين سنا بالبرنامج منذ عامين، تمكنت من النجاح في الامتحان النهائي، فنالت شهادتها التي توازي الصف السادس الأساسي.

البداية كما روتها الحاجة مجاذبة لمراسلة "وفا"، كانت منذ فترة طويلة، تمنت لو أنها أكملت دراستها، لكن الظروف في السنوات الطوال الماضية لم تكن تسمح للفتاة بإكمال تعليمها، مشيرة إلى أن الحزن كان ينتابها عندما تريد أن تقرأ القرآن الكريم، فلم تكن حافظة له أو قارئة.

وأضافت أنها تطلب من أولادها أو زوجاتهم أن يقرأوا لها سورة الواقعة، ومرة تلو المرة تمكنت من حفظها غيبا من خلال السمع.

وقالت، كنت أتألم لأنني لا أعرف قراءة القرآن الكريم، إلى أن وصلنا خبر افتتاح التربية والتعليم لبرنامج محو الأمية في البلدة، فسارع أولادي بتسجيلي، فالتحقت به وتعلمت القراءة والكتابة، والأهم قراءة سور القرآن الكريم، فأصبحت أتنقل بين صفحاته فحفظت غيبا وحاضرا سور: ياسين، والملك، والرحمن، والتغابن، وغيرها من السور.

طموح الحاجة مجاذبة لم يقف عند هذا المستوى بل لديها الرغبة في إكمال تعليمها في البرامج القادمة، قائلة ما دمت بصحتي وعافيتي سأواصل التعلم، ولم تنسَ شكر كل من ساعدها بالتعليم وساندها من أولادها ومعلماتها ومن حولها.

بدورها أشادت المربية فضة بدران، إحدى المشرفات على البرنامج، بالمستوى الذي وصلت إليه الحاجة مجاذبة وتجاوبها بنسبة 100% مع هذا البرنامج، مشيرة إلى أنها تتمتع بقوة استيعاب وذاكره قوية رغم كبر سنها خاصة في مادة الرياضيات، وإبداعها في الضرب والقسمة، كما أنها تعلمت الحروف خلال حصة وحصتين، فكانت تسابقنا في الإجابة.  

وكرمت مديرية التربية والتعليم اليوم الأربعاء، الحاجة مجاذبة إلى جانب كوكبة من الخريجين من برنامج التعليم غير النظامي الذين اجتازوا امتحان "محو الأمية وتعليم الكبار، والتعليم الموازي".

وأعربت مديرة التربية والتعليم في المحافظة نائلة عودة عن سعادتها بتحقيق هدف مجاذبة في التعلم لقراءة أعظم كتاب على وجه الأرض وهو القرآن الكريم، وهو بذلك تشريف لها من رب العالمين الذي كتب لها التعلم في هذا العمر، مشيرة إلى أن التعلم لا يقف عند عمر معين، بل هو حق للجميع ومدى الحياة.

ورحبت عودة بالخريجين، البالغ عددهم 25 طالبا وطالبة من عمر 16 إلى 60، ووصفتهم بأنهم قصص نجاح تدل على إصرارهم وتحديهم للظروف الصعبة التي يعيشونها.

وثمنت الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم العالي من أجل تنفيذ هذه البرامج التربوية الهادفة من خلال الإدارة العامة للتعليم العام، التي ترمي إلى إكساب المهارات والمعارف لمن حالت الظروف دون إكمالهم التعليم على مقاعد الدراسة، حيث يسهم إسهاما كبيرا في إيجاد مجتمع متعلم ومثقف قادر على مواجهة التحديات.

وأضافت عودة، إن التعليم غير النظامي هو من الخطط التعليمية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي لفئة الأطفال والشباب والكبار "خارج المدرسة"، في إطار تلبية الاحتياجات الأساسية للتعلم.

وقالت رئيسة قسم التعليم العام هالة عزوني، إن الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها بلادنا، أدت إلى ظهور فئات جديدة من المتسربين من المدارس، لهذا بدأ التخطيط والتحضير لهذا البرنامج عام 2002.

وأضافت عزوني ان مدة الدراسة في البرنامج سنتان متتاليتان موزعة على أربعة فصول دراسية، لكل فصل 5 أشهر بواقع 20 أسبوعا دراسيا أي ما يعادل 120 حصة فصلية يتم تنفيذها بواقع يومين أسبوعيا وثلاث حصص يوميا وبمدة 45 دقيقة للحصة الواحدة.

وأعرب الخريجون عن سعادتهم بما تم تحقيقه خلال فترة دراستهم واكتسابهم للمعارف والمهارات التي تمكنهم من مواجهة تحديات الحياة، وثمنوا جهود وزارة التربية والتعليم العالي في هذا المجال.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المسنة مجاذبة  نموذج إصرار على التعليم والتعلم المسنة مجاذبة  نموذج إصرار على التعليم والتعلم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday