مالية الأعيان تبحث السياسات التعليمية الخميس
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

مالية الأعيان تبحث السياسات التعليمية الخميس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مالية الأعيان تبحث السياسات التعليمية الخميس

اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان
عمان - فلسطين اليوم

بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان اليوم برئاسة الدكتور رجائي المعشر في اجتماعين صباحي ومسائي سياسات التعليم في المملكة بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ووزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا تمهيداً لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة حين وروده من مجلس النواب.

وقال المعشر ان التعليم مصدر ثروة الاردن المتجددة، ولا بد من الاهتمام بمناهج التعليم وتطويرها وتهيئة اجيال المستقبل لمواجهة تحديات الفكر المتطرف، داعياً لمواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل واعتماد أسس الحوكمة الرشيدة للجامعات.

وبين الذنيبات بحضور امين عام الوزارة ان الحرب الفكرية هي الاخطر والاشرس خاصةً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وانه من اساسيات واجبات الوزارة العمل على تحصين الجيل من الفكر المتطرف واعداده لتفعيل نعمة العقل وفهم الخطأ من الصواب دون الادعاء باحتكار الحقيقة واقصاء اي كان.

واشار لتطبيق مفهوم التفكير العلمي الاستدلالي كمنهج لمعالجة القضايا التربوية بطرحها على الرأي العام حيث تم عقد مؤتمر التطوير التربوي بمشاركة 600 خبير من مختلف القطاعات المحلية والاجنبية لمدة يومين خرج بعشرين توصية لإصلاح التعليم وتطوير المناهج.

واكد قيام الوزارة بخطوات جريئة بتطوير محتوى المناهج من الافكار الزائدة التي لا تنسجم مع الفلسفة الوطنية التربوية، وتفعيل دور المساءلة وتوزيع الادوار للمدرسة، واعادة مفهوم الحرمان والرسوب لإعطاء الهيبة للمعلم مبيناً انه تم حرمان 11400 طالب من دخول امتحان التوجيهي بسبب الغياب المدرسي والرسوب بالامتحان التجريبي.

وقال انه تم دمج 682 شعبة صفية والغاء 28 مدرسة بالكامل ما وفر 1032 معلما تم اعادة توزيعهم على المدراس التي تعاني من نقص بالمعلمين، مبيناً انه في المقابل تم فتح 254 غرفة رياض اطفال وتجهيز 234 مدرسة بالبنية التحتية بواقع 3458 غرفة صفية في 680 موقعا بالمملكة خلال آخر 3 سنوات بتكلفة 400 مليون دينار.

من جانبه بين الخضرا بحضور الامين العام والمدراء العامين للوزارة، ان عدد الطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات الرسمية والخاصة يبلغ 298 الف طالب وطالبة منهم 41 الف طالب وافد بالإضافة لــ 20 الف طالب في كليات المجتمع نسبة العاطلين عن العمل من الخريجين يبلغ 50بالمئة للإناث و25 بالمئة للذكور.

واوضح ان الدعم الحكومي للجامعات بلغ 57 مليون دينار عام 2015 وان مديونية الجامعات بلغت 139 مليون دينار، 80 مليونا منها عجز متراكم و 44 مليونا مستحقات على الحكومة عن الطلبة المقبولين على الفقرة 22/ ط"جسيم"، مشيراً الى ان 75 بالمئة من العائلات غير قادره على تدريس ابنائها بالجامعات وان طالب القبول العادي يغطي فقط 40 بالمئة كلفته التعليمية والباقي تتحمله الجامعات والجهات الموفدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مالية الأعيان تبحث السياسات التعليمية الخميس مالية الأعيان تبحث السياسات التعليمية الخميس



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday