ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية
آخر تحديث GMT 12:59:48
 فلسطين اليوم -

ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية

ندوة بمعهد الشرق الاوسط عن التحديات اليابانية
عمان - فلسطين اليوم

استضاف معهد الشرق الاوسط العلمي للأمن خبيرين يابانيين في السياسات الدولية والامنية ، حيث تطرقا في محاضرتيهما للفرص الاقتصادية والتحديات الامنية التي تواجه اليابان في علاقتها مع محيطها ومنطقة الشرق الاوسط .

وتحدث استاذ السياسات الدولية في جامعة " هوسي " البروفيسور ساتورو موري في محاضرة له ، ادارها مدير المعهد الشريف ناصر بن ناصر وجاءت تحت عنوان "التطورات الاخيرة في السياسية الامنية اليابانية والتحالف الياباني – الاميركي "، حيث بين ان ابرز التحديات الامنية التي تواجه اليابان في محيطها تتمثل في كوريا الشمالية والصين .

وفيما يتعلق باستجابة الحكومة حيال تلك التحديات ، قال موري ان حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي عملت على محورين : محلي وذلك عن طريق الانعاش الاقتصادي او ما بات يعرف ب " "Abenomics" من خلال تعزيز الشراكة عبر المحيط الهادىء ومحور خارجي بتعزيز التعاون الامني وبمساهمة فعالة لاحلال السلام على اسس وقواعد التعاون الدولي .

واشار موري الى التطورات الرئيسية في السياسة الأمنية لبلاده تتمثل في المرونة : وذلك بتوسيع نطاق الحق في الدفاع عن النفس والتحالف وتحسين التعاون الياباني – الاميركي في مجال السياسة الدفاعية والتعاون الامني والقدرة على بناء قوة ديناميكية للدفاع المشترك .

واوضح ان اليابان اليوم تحاول التكيف مع التطورات الحاصلة في محيطها والمتمثلة في صعود وبروز الصين ومساعي كوريا الشمالية النووية ، موضحا ان اليابان تحاول توفير الأمن من خلال تعزيز قدراتها الخاصة ورفع مستوى تحالفها مع الولايات المتحدة وتكثيف تعاونها الأمني مع دول العالم الثالث .

بدوره ، قال استاذ السياسات العامة في جامعة " هيتوتسباشي " البروفيسور نوبوماسا اكاياما ان ما يشكل السياسة اليابانية تجاه منطقة الشرق الاوسط عدة عوامل اهمها : أمن الطاقة السلام الإقليمي والاستقرار الادارة الرشيدة والعلاقات الثقافية والتاريخية .

ولفت الى ان اليابان تواجه عدة تحديات عند الحديث عن امن الطاقة تتمثل بالاعتماد الكبير على واردات الطاقة بنسبة 94 بالمئة والاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة فضلا عن تذبذب أسعار النفط والغاز .

واشار اكاياما ان منطقة الشرق الاوسط تحظى بامكانيات كبيرة وجاذبة ، حيث معدلات نمو السكان المرتفعة خاصة جيل الشباب اذ يصل اجمالي عدد السكان الى 510 مليون نسمة بناتج محلي إجمالي يصل الى 4.3 تريليون دولار أميركي وبدخل سنوي للفرد يصل الى 8336 دولار .

ولفت ان من عوامل الجذب الاخرى ان المنطقة تعتبرخزان لموارد الطاقة ونقطة استراتيجية لمرور وتوزيع السلع اضافة الى احتوائها الى ما يصل من 50 بالمئة من احتياطي النط الخام العالمي وحوالي 40بالمئة من الإنتاج العالمي للنفط فضلا عن ما نسبته 20 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي المسال .

وتم خلال الجلسة التطرق من قبل الخبراء المشاركين الى العديد من المحاور والموضوعات المتعلقة بالسياسة اليابانية الخارجية في منطقة الشرق الاوسط وما تقدمه اليابان من مساعدات واسهامات اقتصادية وتنموية الى بعض دول المنطقة ، داعين الى دور اكبر واكثر فعالية لليابان خاصة في المجال السياسي وبما يتناسب مع مستوى حضورها الاقتصادي .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday