تربية شمال غزة تطلق برنامج تحدي القراءة العربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تربية شمال غزة تطلق برنامج "تحدي القراءة العربي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تربية شمال غزة تطلق برنامج "تحدي القراءة العربي"

مديرية التربية والتعليم
غزة ـ فلسطين اليوم

أطلقت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، برنامج "تحدي القراءة العربي" بدعم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن راشد آل مكتوم وهو أكبر مشروع عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في المديرية بحضور مدير التربية والتعليم أمحمود أبو حصيرة، ومدير الدائرة الفنية موسى شهاب، ومدير الدائرة الثقافية ومنسق المشروع بوزارة التربية والتعليم هاني الهور، وأخرين.

وأكد أبو حصيرة على أهمية المشاركة في هذا المشروع لما له من آثار إيجابية عميقة لغرس حب القراءة في نفوس الطلبة لإحداث نهضة في القراءة.

وشدد على أهمية المشروع في تعزيز الحس الوطني والعربي والشعور بالانتماء إلى أمة عربية واحدة، وتكوين جيل من المتميزين والمبدعين القادرين على الابتكار في جميع المجالات.

وحث أبو حصيرة مدراء المدارس على ضرورة اختيار الطلبة الأكفاء والنجباء للمشاركة في المشروع لتمثيل المديرية على أكمل وجه.

وقال "إن مدارسنا تزخر بالعديد من الطلبة المتميزين والقادرين على المنافسة في مشاريع تربوية بحجم مشروع "برنامج تحدي القراءة" الذي ينفذ على مستوى الوطن العربي".

من جانبه،  اعتبر الهور أن التحدي يعتبر شكلا من أشكال المنافسة في القراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر من المدارس المشاركة يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية، ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أكتوبر.

وأكد أن أهمية المشروع تكمن في تنمية قدرات المشاركين في المسابقة لغوياً، وتسهم في تكوين الشخصية المبدعة المبتكرة وتشكيل الفكر الناقد للفرد وتنمية ميوله واهتماماته.

وبيّن أن فكرة المشروع تقوم على قراءة الطالب المشارك الكتاب وتلخيصه في صفحة واحدة ليحصل على تأشيرة القراءة، ليكمل الطالب الجوازات الخمسة وبذلك يكون أتم قراءة وتلخيص (50) كتابًا خارج المقرر خلال العام الدراسي وهو شرط أساسي لدخول التصفيات الأولى على مستوى المديرية.

ولفت إلى أن التصفيات الأولى من تحدي القراءة العربي على مستوى المدرسة بلجنة تحكيم لجنة داخلية يتم تشكيلها من قبل مدير المدرسة، وترسل نتائج التصفيات الأولى لمنسق الوزارة قبل تاريخ 1/3/2017 استعداداً للتصفيات النهائية.

وذكر أن التصفيات الثانية على مستوى المنطقة التعليمية تقام بإشراف لجنة تحكيم متخصصة خلال شهر آذار 2017، ومن ثمّ التصفيات الثالثة على مستوى دولة فلسطين.

وستجرى التصفيات الرابعة والنهائية في دبي للأول من كل دولة لاختيار بطل التحدي على مستوى جميع الدول المشاركة من قبل لجنة متخصصة، ويتم تتويج الفائزين وتكريم أوائل المشاركين في الحفل الختامي للمسابقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تربية شمال غزة تطلق برنامج تحدي القراءة العربي تربية شمال غزة تطلق برنامج تحدي القراءة العربي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday