تتويج شبات بجائزة غاليليو للبصريات للمرة الأولى عربيًا وإسلاميًا
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

تتويج شبات بجائزة غاليليو للبصريات للمرة الأولى عربيًا وإسلاميًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تتويج شبات بجائزة غاليليو للبصريات للمرة الأولى عربيًا وإسلاميًا

الأستاذ الدكتور محمد موسى شبات
غزة – حنان شبات

قطاع غزة يثبت يومًا بعد يوم أنَّه منبع متجدد للعلماء الكبار والمفكرين المبدعين أكبر شاغل لهم هو رفع اسم فلسطين عاليًا في سماء البحث العلمي بالإضافة التأكيد على أنَّ غزة عنوان للعلم والحياة وليس فقط للموت والحرب كما يدعي الاحتلال.

حاز الأستاذ الدكتور محمد موسى شبات (55) عامًا، على العديد من الجوائز في البحث العلمي، ويُعتبر أول عالم عربي ومسلم ينضم إلى أعضاء لجنة تحكيم جائزة "غاليليو" الدولية للبصريات، وذلك بعد عامين فقط من حصوله على الجائزة، وظفره بلقب أول عالم عربي يحصل على جائزة "غاليليو" الدولية للبصريات منذ بدء منحها العام 1994م لمساهماته المتميزة في مجال البصريات.

وكشف الدكتور شبات لـ"فلسطين اليوم" أنَّه وٌلد وترعرع في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، وبعد نجاحه في الثانوية العامة سافر إلى مصر والتحق بجامعة القاهرة كلية الفيزياء، وحصل على درجة البكالوريس في الفيزياء العام 1984.

وأضاف شبات أنَّه حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة سالفورد بالمملكة المتحدة العام 1990، منوهًا إلى أنه عاد لغزة وحصل في العام 1992 على درجة أستاذ مساعد من كلية العلوم بالجامعة الإسلامية .

وتابع "في العام 1996 حصلت على درجة أستاذ مشارك من كلية العلوم بالجامعة الإسلامية ثم في العام 2000 حصلت على درجة أستاذ دكتور في الفيزياء ثم في العام 2011 حصلت على درجة أستاذ دكتور متميز من كلية العلوم بالجامعة الإسلامية".

وأوضح شبات أنَّه عمل محاضرًا وباحثًا في جامعة مانشستر للعلوم والتكنولوجيا في بريطانيا، وعميد كلية العلوم في الجامعة الإسلامية في غزة، مشيرًا إلى أنه يشغل حاليًا نائب رئيس للبحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.

وأشار شبات إلى أنَّه عضو في مجلس أمناء الجامعة الأورومتوسطية وزميل في أكاديمية العلوم للبلدان النامية (TWAS)، بالإضافة أنه عضو في لجنة جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب والشبان، وعضو لجنة جائزة (غاليليو) للجنة الدولية للبصريات (المجلس الدولي للعلوم)، وأيضًا عضو متميز في معهد الهندسة الكهربائية والالكترونية الدولي (IEEE ).

ولفت إلى أنه قدم العديد من ورقات العمل في المؤتمرات المحلية والدولية، وقام بنشر أكثر من 260 ورقة بحثية في مجلات دولية في مجال العلوم البصرية والفيزياء والرياضيات والتعليم وتاريخ العلوم والطاقة، مشيرًا إلى أنه يعمل كمشرف  على أكثر من 40 طالبًا في الدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه) في الرياضيات والفيزياء  في الجامعات الفلسطينية والمصرية والسودانية والجزائرية.

ويطمح شبات إلى إنشاء مركز للبحث العلمي في مختلف العلوم العامة وليس الفيزياء فقط في غزة، متمنيًا في نفس الوقت أن يتجه الشباب الفلسطيني للبحث العلمي بتشجيع من الجامعات والمؤسسات المهتمة بمجال البحث العلمي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج شبات بجائزة غاليليو للبصريات للمرة الأولى عربيًا وإسلاميًا تتويج شبات بجائزة غاليليو للبصريات للمرة الأولى عربيًا وإسلاميًا



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 21:36 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

طريقة تحضيرصدور الدجاج بحشوة الخضروات والجبن

GMT 03:23 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر تُطالب بريطانيا بإعادة "حجر رشيد" بعد أكثر مِن 200 عام

GMT 05:27 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق"لادا - نيفا" رباعية الدفع من الجيل الجديد بحلول 2022
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday