بيرزيت في طليعة الجامعات الفلسطينية وفقا للمعايير النوعية
آخر تحديث GMT 14:49:44
 فلسطين اليوم -

"بيرزيت" في طليعة الجامعات الفلسطينية وفقا للمعايير النوعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بيرزيت" في طليعة الجامعات الفلسطينية وفقا للمعايير النوعية

جامعة بيرزيت
رام الله ـ فلسطين اليوم

أظهرت نتائج دراسة قامت بها عمادة كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت أن الجامعة تتصدر الجامعات المحلية من ناحية عدد الاقتباسات التي حصلت عليها منشوراتها المحكمة ومؤشر (H) لتلك المنشورات.

وأشارت الدراسة في بيان وصل من الجامعة، اليوم السبت، إلى حصول العديد من أساتذة بيرزيت على مراكز متقدمة ضمن قوائم الباحثين المحليين تبعًا لنفس المعايير.

وأجريت الدراسة بالاعتماد على البيانات المتوفرة في قاعدة المعلومات المعروفة بـ(SCOPUS)، التي تعتبر أكبر منصة عالمية للأبحاث المنشورة، حيث تغطي ما يقارب 22 ألفا من الدوريات العلمية الصادرة في تخصصات مختلفة عن دور وشركات النشر الكبرى، وهي قاعدة البيانات المعتمدة عادة في النشاطات التصنيفية للجامعات.

وبلغ العدد الإجمالي لمنشورات الجامعة 799 حتى تاريخ إعداد الدراسة، حصلت على ما مجموعه 8718 اقتباسا بمعدل يصل إلى 10.9 اقتباس للمقالة العلمية الواحدة، متقدمة على الجامعات المحلية الأخرى بفارق واضح، حيث حصلت الجامعة التي تليها على ما مجموعه 7013 اقتباسا، وبمعدل بلغ 8.6 اقتباس للمقالة العلمية الواحدة.

أما فيما يتعلق بمؤشر (H) للمنشورات العلمية، فقد بلغت قيمة هذا المؤشر 43 لجامعة بيرزيت، بفارق يبلغ 7 درجات عن الجامعة الفلسطينية التالية، وعلى صعيد مؤشر (H) للباحثين، فإن أربعة من باحثي الجامعة يحتلون مراتب متقدمة ضمن قائمة الباحثين الفلسطينيين العشرة المتصدرين للترتيب.

ويستخدم مؤشر (H) لقياس مدى تأثير الأبحاث المنشورة بغض النظر عن عددها الكلي، وكون الجامعة قد حصلت على مؤشر قيمته 43 يعني أن 43 من أبحاث الجامعة المنشورة حصلت على ما لا يقل عن ثلاثة وأربعين اقتباسا لكل منها، وتعتمد المعايير المتعلقة بجودة الانتاج العلمي على عدد الاقتباسات التي تحصل عليها المنشورات وعلى مؤشر (H) بشكل أساسي، وهو ما تستند إليه الكثير من الجهات التصنيفية كأحد المعايير المستخدمة في تصنيف الجامعات.

واحتوت الدراسة على معطيات للمنشورات العلمية الصادرة عن فلسطين منذ العام 1996 وحتى نهاية عام 2014، كما يوردها الموقع المختص بإحصائيات النشر العلمي المعروف بـ(SCImagoJR)، الذي يعمل بالشراكة مع (SCOPUS) ويقوم بتصنيف الدوريات العلمية وإصدار قوائم ترتيب سنوية لدول العالم حسب إنتاجها البحثي كمًّا ونوعا.

ووفقًا لذلك، فإن المنشورات الصادرة من فلسطين تظهر تزايدا مستمرا، حيث تجاوزت 500 منشور في عام 2014، وتبعا للعدد الإجمالي للمنشورات، فإن فلسطين تحتل المرتبة 111 عالميا من بين 239 بلدا مدرجا في القائمة.

أما فيما يتعلق بعدد الاقتباسات الكلي وبمؤشر (H)، فتأتي فلسطين في المرتبتين 127 و133 عالميا، وهو ما يقتضي من طرف الباحثين الفلسطينيين مزيدا من التركيز على الجانب النوعي من خلال النشر في دوريات مرموقة، جنبا إلى جنب مع الارتقاء بالجانب الكمي للمنشورات العلمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت في طليعة الجامعات الفلسطينية وفقا للمعايير النوعية بيرزيت في طليعة الجامعات الفلسطينية وفقا للمعايير النوعية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday