طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول
آخر تحديث GMT 19:00:59
 فلسطين اليوم -
الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت
أخر الأخبار

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول
المنامة ـ فلسطين اليوم

طوَّر طالبان في كلية الهندسة بجامعة البحرين جهازاً ينقي المياه العادمة في المصانع من مادة الميثانول بطريقة مبتكرة تحد من التلوث، وعرض الطالبان، في برنامج الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في الجامعة: عباس العباس، وزهراء منصور، الجهاز في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة الكلية للفصل الأول من العام الجامعي الماضي 2015/2016.
وقال العباس: "إن الفريق استخدم بطارية وقود الميثانول التي تولد الطاقة الكهربائية، ولكن بطريقة عكسية، حيث قمنا بقلب المعادلة فزودناها بالطاقة لتنقية المياه من مادة الميثانول عن طريق تفاعلات كيميائية".

وأوضح الطالب أن "الهدف من هذا المشروع هو الحد من التلوث في مياه البحر، إذ أن تنقية مياه المصانع العادمة من الميثانول تقلل نسبة مادة الميثانول المتراكمة في مياه البحر الناجمة عن المخلفات الصناعية". وأشار في الوقت نفسه إلى أن فكرة المشروع لا تقتصر على التقليل من كمية التلوث في مياه البحر فقط، بل تسهم في استخدام مادة الميثانول كطاقة لصنع الوقود أيضاً.

ونبه إلى أن التجارب المختبرية التي قام بها الفريق الطلابي انتهت إلى تنقية العادم من مادة الميثانول بنسبة 90%.
وعن الصعوبات التي واجهتهما أثناء إعداد المشروع قال الطالب عباس العباس: "ميزانيتنا كانت محدودة جدا"، داعياً إلى العمل على توفير ميزانيات أكبر لمشروعات التخرج "فالكثير من الطلبة لديهم أفكار كثيرة، ولكن الميزانية تقف عائقاً في طريق تنفيذها".

وعما إذا كان الجهاز قابلاً للتطبيق على أرض الواقع قال: "لقد قمنا بإجراء دراسة جدوى للتأكد من نجاح فكرة المشروع، وأوضحت الدراسة أن المشروع مجد وأن ربحه كبير"، لافتاً إلى أن "إحدى الشركات الصناعية أبدت إعجابها بالجهاز ورغبتها في تطويره والاستفادة منه".
واستغرق مشروع الطالبين - الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية الدكتور شاكر حجي – نحو سنة كاملة من البحث والعمل.

وكان 125 طالباً وطالبة في أربعة برامج أكاديمية هندسية في كلية الهندسة عرضوا 39 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة في مشروعات تخرجهم في الفصل الأول من العام الجامعي 2015/2016. ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

وكان عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أكد في كلمة له خلال احتفالية توزيع جوائز المسابقة أهمية أن ينظر الطالب المشرف على التخرج إلى مشروعه الهندسي بوصفه خطوة أولى لبناء المستقبل، مشددا على أهمية استمرار التواصل مع كلية الهندسة والجامعة عبر اللجان المشتركة مع القطاعات المختلفة، والمشروعات البحثية، والاستشارات المتبادلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 07:29 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إرتفاع معدلات الدعارة في العراق بنسبة 150%

GMT 02:39 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد كرارة يؤكّد سعادته بالمشاركة في مسلسل "كلبش 2"

GMT 05:30 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

رباب يوسف توضّح أنّ كندا من أهم الدول السياحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday