جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري

جامعة بيرزيت
رام الله - فلسطين اليوم

اختتمت حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، أسبوع مناهضة الفصل العنصري "الأبارتهايد" الإسرائيلي، تحت شعار "نضالنا يوحدنا"، بمشاركة عدد من الطلبة والنشطاء الفلسطينيين.

وتضمن أسبوع الفصل العنصري سلسلة من الفعاليات التي شملت محاضرات وعروضا ثقافية، وعروضا للأفلام الوثائقية، إضافة إلى تنظيم نقاشات حول تاريخ نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، وحملة مقاطعة الاحتلال.

ويأتي إطلاق الأسبوع، وفق بيان للجامعة، تزامنا مع انطلاق فعاليات أسبوع مناهضة "الأبارتهايد" الإسرائيلي حول العالم، للتوعية حول نظام إسرائيل الاستعماري والعنصري، وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان، حيث استضافت الجامعة عددا من الأكاديميين والنشطاء والخبراء، الذين عرضوا أهم أشكال الفصل العنصري الممارسة بحق الفلسطينيين، سيما في المنطقة (ج)، وأحد أهم أشكال تعزيز وجوده وهي جدار الفصل العنصري ومشروعE1 ، كما سلطت فعاليات الأسبوع الضوء على أهمية مقاطعة اسرائيل أكاديميا وثقافيا واقتصاديا كأداة من أدوات مناهضة الفصل العنصري.

وقال مدير مركز القدس للمساعدات القانونية عصام عاروري، إن اسرائيل تمارس اليوم سياسات تطهير جماعية بحق الفلسطينيين، سيما في مناطق (ج) ومنطقة القدس، التي ستعيق مساعي بناء دولة فلسطينية مستقلة بناءً على حل الدولتين.

 وبين أن هذه السياسات الاستيطانية والعنصرية تتوغل في كل مكان من الأراضي الفلسطينية، حيث تمنع اسرائيل المواطنين الذين يعيشون في منطقة (ج) من منحهم تراخيص للبناء، كما قامت بتهجير أكثر من 400 عائلة، وهدمت أكثر من 241 منزلا في تلك المنطقة منذ بداية عام 2016 حتى 20 شباط الماضي، كما أقرت عددا من التشريعات العنصرية من أهمها قانون التفتيش العاري وقانون منع رفع الأذان.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية تعمل الآن على توسيع مستوطنة معاليه أدميم في إطار خطة "E1"، التي ستؤدي إلى خلق تواصل عمراني بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس، والذي سيزيد من حدة عزل القدس الشرقية عن سائر أجزاء الضفة الغربية، وسيمنع من تواصلها جغرافيا بين شمال الضفة الغربية وجنوبها. وأضاف: "أن هذه الإجراءات مخالفة لأحكام القانون الدولي الإنساني، ولا بد للمؤسسات الحقوقية والدولية من التحرك لوقف هذه الممارسات".

من جهتها، شددت عضو الهيئة التدريسية والعضو في لجنة المقاطعة في نقابة العاملين في جامعة بيرزيت د. سامية بطمة، على ضرورة مناهضة الاضطهاد العنصري بكافة أشكاله، سيما عن طريق المقاطعة الأكاديمية والثقافية والاقتصادية على اسرائيل.

وأشارت إلى أهمية تضافر الجهود الفلسطينية مع ما تقوم به المؤسسات والنشطاء في مختلف دول العالم لمقاطعة الاحتلال، من أجل الضغط على حكومة الاحتلال، وإجبارها على المثول للقانون الدولي، ووقف انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين.

وعرضت الجامعة فيلم "المطلوبون 18"، للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي، الذي يتناول أحد أساليب المقاومة التي استخدمها الشعب الفلسطيني لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومقاطعة البضائع الاسرائيلية خلال الانتفاضة الأولى.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 10:21 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

اكتنز ثواب وفضل ليلة النصف من شهر شعبان

GMT 19:24 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شكران مرتجى وابنة أختها تتعرضان لحادث سير

GMT 15:40 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة صابرين تنفي عن نفسها الحجاب والاحتشام

GMT 10:30 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

مطابخ حديثة يميزها قلة البروز والتفاصيل

GMT 00:39 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

الفنانة نشوى مصطفى سعيدة بتجربه "سيلفي مع الموت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday