كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ؟

كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ
القاهرة - فلسطين اليوم

تعتبر حاسة السمع عنصرا شديد الأهمية عند طفلكِ ، خاصة خلال السنوات الأولى من عمره، وفى عملية تطوره ونموه الاجتماعى والمعرفى والعاطفى، مع اعتبار أن مجرد وجود ضعف بسيط فى حاسة السمع عند الطفل أمر سيؤثر في قدرته على الكلام وفهم اللغة. وعلى الأم أن تعلم أن مشاكل السمع عند الطفل يمكن معالجتها إذا تم اكتشافها مبكرا، وخاصة فى فترة بلوغ الطفل ثلاثة أشهر. ولذلك يجب على الأم أن تذهب للطبيب ليفحص سمع طفلها مبكرا ويقوم بتقييم حاسة السمع عنده. إن السمع واللغة من الأدوات المهمة لدى الطفل حيث يستطيع من خلالهما تطوير مهاراته الاجتماعية. يتعلم الطفل التواصل مع مَن حوله من خلال تقليد الأصوات التى يسمعها مَن حوله، ولذلك فإنه إذا كان يعانى من ضعف ومشكلة فى السمع دون اكتشافها أو البدء فى التعامل معها فإنه سيخسر أو قد يخسر الكثير. إن فقدان السمع أمر قد ينتشر بين الأطفال، مع اعتبار أن فقدان السمع يمكن معالجته فى الوقت الحالى، خاصة مع تقدم التكنولوجيا كثيرا. ويعتمد أى أمر على أن يتم اكتشاف وتشخيص المشكلة مبكرا ليتم بعد ذلك وضع برنامج مخصص للطفل يساعده على علاج مشكلة السمع عنده. يكون السبب فى فقدان السمع عند عدد من الأطفال هو نوع معين من أنواع العدوى أو تعرض الطفل لصدمة ما، بالإضافة إلى بعض الأصوات العالية المزعجة، مع وجوب لفت النظر إلى أن المشكلة قد لا تظهر عند الطفل أو يتم تشخيصها سريعا. وحتى إذا كانت حاسة السمع عند طفلكِ جيدة، فيجب أن يذهب للطبيب لفحصه بصفة منتظمة ودورية. ويكون من الأفضل فحص سمع الطفل فى فترات الأعمار التالية 4، 5، 6، 8، 10، 12 و15 و18 ، ولكن إذا كان طفلكِ يعانى من مشاكل فى السمع أو إذا كانت طريقة كلامه غير مفهومة فعليكِ أن تقومى باستشارة الطبيب على الفور. يجب عليكِ كأم أن تنتبهى إذا ما كانت حاسة السمع عند طفلكِ طبيعية أم لا حتى لو كان قد نجح فى اختبار السمع وهو حديث الولادة. وهناك بعض العلامات التى يجب عليكِ كأم أن تنتبهى إليها ، فعليكِ أن تعلمى مثلا أن الطفل حديث الولادة يتنبه عند سماع أصوات عالية وببلوغه ثلاثة أشهر فإنه سيبدأ فى التعرف على صوت أهله. وببلوغ الطفل ستة أشهر فإنه سيدير وجهه عند سماع أى صوت، أما ببلوغه 12 شهرا فإنه سيبدأ فى تقليد الأصوات ونطق بعض الكلمات مثل ماما وبابا. وبالإضافة لما سبق توجد بعض العلامات والأعراض التى قد تعنى أن طفلكِ يعانى من ضعف فى السمع مثل قلة الكلام أو صعوبات التعلم أو حاجته الدائمة لأن يكون صوت التليفزيون مرتفعا. وفى كثير من الأحيان فإن فقدان السمع عند الطفل قد يكون مؤقتا وبسبب بعض التهابات الأذن الوسطى مع اعتبار أن الطفل يمكن أن يستعيد حاسة السمع عنده عن طريق العلاج الطبى أو الجراحة البسيطة. إذا كان طفلكِ لا يتجاوب مع حديثكِ معه بالهمس فهذا يعنى أنه يعانى من مشكلة بالسمع، وإذا كان أيضا لا يستجيب لكِ إلا إذا كنتِ تتحدثين إليه وأنتِ تنظرين له مباشرة، فهذا الأمر يعنى أنه يعانى من مشكلة فى السمع. وبالإضافة لما سبق فإن قلة مخزون الطفل اللغوى مقارنة بالأطفال فى مثل سنه أمر يعنى أيضا أنه يعانى من ضعف فى السمع. يجب أن تتصلى بطبيب طفلكِ على الفور فى حالة اكتشافكِ أن الطفل يعانى من أى مشكلة فى السمع حتى لو كانت بسيطة، مع الحرص على البحث عن كل ما هو جديد فى الطرق المختلفة للعلاج على المدى الطويل. حاولى أن تبتعدى عن وضع قطع صغيرة من القطن داخل أذن طفلكِ ويجب أن تحرصى أيضا على تطعيم طفلكِ ضد بعض أمراض الطفولة لأنها قد تكون سببا فى فقدانه لحاسة السمع .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday