كيف يتعلم الطفل الالتزام والنظام
آخر تحديث GMT 10:07:05
 فلسطين اليوم -

كيف يتعلم الطفل الالتزام والنظام؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيف يتعلم الطفل الالتزام والنظام؟

كيف يتعليم الطفل الالتزام والنظام
القاهرة ـ فلسطين اليوم

يعتبر إعداد الطفل لمواجهة تحديات الحياة المختلفة كشخص بالغ من المهام الأساسية التى تقع على عاتق الأم، التي يكون من الواجب عليها مساعدته على أن يكون فردا منتجا في المجتمع الذي يعيش به. وبالطبع فإن تعليم الطفل كيف يكون ملتزما وشخصا يمكن الاعتماد عليه هو أمر ليس بالسهل، ويحتاج للكثير من العمل، ولكنه في النهاية أمر أساسى فى حياة طفلك وسيساعد كثيرا الطفل فى التعامل مع الأهل والأصدقاء والمعارف من حوله فى مراحل حياته المختلفة. ويجب أن تعلمى أن الصفات الجيدة التي تريدين أن تعلميها للطفل يجب ألا تبدئي في تعليمها له فقط إذا كان يظهر ضعفا في الشخصية، بل بالعكس يجب أن تشجعى فيه الصفات الإيجابية حتى إذا كانت شخصيته قوية، ليصبح أكثر صلابة وتحملا للمسئولية وقدرة على مواجهة التحديات. واعلمي أن الالتزام والتفاني في العمل وتحمل المسئولية يجب أن تكون جزءا من حياة الأسرة اليومية.
ابدئى فى التحدث مع الطفل حول الالتزام منذ سن مبكرة وقولي له إنه من المهم جدا عليه أن يتفانى فى أى عمل يقوم به. وعلى سبيل المثال إذا قرر الطفل أن يمارس رياضة معينة أو يريد المشاركة في نشاط اجتماعي فعليك أن تجلسي معه وتجعليه يفهم أهمية الخطوة التي هو مقبل عليها. وبالإضافة لما سبق فعليك أن تقولي للطفل إنه باتخاذ تلك الخطوة يقرر الالتزام تجاه فريقه ومدربه الرياضي مثلا، مع الوضع في الاعتبار أنك بالطبع يجب أن تتحدثى معه عن فوائد هذا الأمر، ولكن عليك أيضا أن تقومي بتذكيره بأن الالتزام بممارسة الرياضة أو المشاركة فى مشروع معين أمر يحتاج للمجهود والتفانى فى العمل
فى بعض الأحيان قد يقرر الطفل أن يمارس أكثر من رياضة واحدة، وهو الأمر الذي قد يبدو له ممتعا في البداية، ولكنه مع مرور الوقت قد يشعر بأنه يتحمل الكثير من المسئوليات مما قد يجعله يريد التوقف عن ممارسة الرياضة. أو قد يقرر الطفل التوقف عن ممارسة رياضة معينة بسبب أنه لم يصبح نجم الفريق بطريقة فورية وسريعة، ولكنك فى تلك الحالة يجب أن تذكري الطفل بأهمية الالتزام بما يقرره. يجب أن تساعدي طفلك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالالتزام وتنظيم الوقت، فمثلا إذا كان الطفل يريد أن يشارك فى أكثر من نشاط أو يمارس أكثر من رياضة، فيجب عليك أن تجعليه يختار رياضة أو اثنتين مع نشاط اجتماعي واحد على سبيل المثال، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر سيساعد الطفل على أن يكون أكثر التزاما بأي شيء يقوم بفعله.
يجب أن تعلمى جيدا أن طفلك لن يتعلم الالتزام إلا في حالة كان يرى أنك أنت ملتزمة أمامه فى كل الأمور التي تقومين بها، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا رأى أنك تتخلين عن مشروع ما كنت ملتزمة به فإنه بكل تأكيد لن يتعلم أن يكون ملتزما على الإطلاق. واعلمى أنه ليس من ضرر أن يراك طفلك تقومين بأمر ما وتفشلين به، فيكفى أنه سيرى أنك ملتزمة بما تعهدت بالقيام به. إذا وعدت طفلك بأنكما ستقومان بأمر ما معا أو ستشترين له لعبة فعليك ألا تخلفى هذا الوعد. ويمكنك أن تستعينى ببعض الكتب والقصص التى من شأنها أن تعلم طفلك معنى الالتزام، ويمكنك أن تختاري القصة تحمل شخصيات محببة للطفل حتى يكون قادرا على استيعاب ما يسمعه أو يفهمه. ويجب عليك كأم أن تعلمي أن تعليم طفلك كيف يكون ملتزما هو هدف طويل الأمد. عليك أن تتأكدي من أنك لست السبب فى عدم رغبة طفلك في أن يكون ملتزما.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف يتعلم الطفل الالتزام والنظام كيف يتعلم الطفل الالتزام والنظام



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟

GMT 23:55 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟
 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday