ماهي الوسائل العلاجية فعالية لحالات بول الفراش
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

ماهي الوسائل العلاجية فعالية لحالات بول الفراش؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ماهي الوسائل العلاجية فعالية لحالات بول الفراش؟

الأطفال المصابون ببول الفراش
واشنطن ـ فلسطين اليوم

بول الفراش حالة شائعة عالمياً تصيب حوالي 15% من الأطفال الذين تجاوزوا 5سنوات من العمر مع شفاء حوالي 15% منهم تلقائياً وبدون أي علاج سنوياً بعد هذه السن حيث أنه عند تجاوزهم سن ال 15سنة لا تستمر إلا بنسبة حوالي 1% إلى 2% منهم. وتلك الحالة اذا ما استمرت إلى سن المراهقة وبعده قد تسبب القلق والقنوط واليأس والاكتئاب للمصابين بها وأهلهم وتؤثر على جودة حياتهم ونشاطاتهم اليومية والتربوية والمهنية. ورغم كثافة الاختبارات والمقالات والندوات حول تلك الحالة المنغصة فإننا لا نزال نجهل أسبابها وأفضل السبل لمعالجتها بنجاح في معظم الحالات.
خلل جيني
وفي المؤتمر السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عقدت ندوة خاصة حول تلك الحالة ضمت خبراء عالميين منهم الدكتور هوسمان من الولايات المتحدة والدكتور كونغ من هونكونغ والدكتور روبسون من كندا والدكتور نيفوس من السويد والدكتور روشتون من الولايات المتحدة تمت مناقشة كافة مزايا تلك الحالة من جميع جوانبها السببية والمرضية والتشخيصية والعلاجية فتوفرت بعض المعلومات القيمة والجديدة حولها. وإلى قرائنا الأعزاء موجزاً لآخر المستجدات التي نوقشت خلال تلك الندوة.
تبين أن حوالي 50% الى 75% من الأطفال المصابين ببول الفراش أي السلس البولي أثناء النوم ينتمون الى عائلات أصيب فيها احد الوالدين في طفولته بنفس الحالة مع تواجد تغير جيني في بعض الكروموزومات 8، 12و 13و 22كسبب رئيسي. وقد كشفت عدة اختبارات عالمية وجود خلل جيني مهم في جين يدعى "أكوابورين" فئة Aquaporin 2للقناة المائية التي في حال اصابتها بعيب خلقي يسبب فرط افراز البول أثناء النوم الذي يفوق سعة المثانة ويسبب السلس البولي. وأهمية وجود بول فراش عائلي يعود الى أن أمل الشفاء التلقائي بإذن الله لتلك الحالات مرتفع جداً مما يبشر بخير للأطفال المصابين به وأهلهم. وأما بالنسبة الى العوامل النفسية فأبرزها حالات القلق التي تصيب حوالي 50% من الأطفال خصوصاً اذا ما حصل بول الفراش الثانوي أي معاودته بعد غيابه لأكثر من 6أشهر والذي يستدعي معالجة السلس البولي بدلاً من التركيز على اسبابه النفسية. ومن أبرز الحالات النفسية المنشأ التي تترافق مع بول الفراش ما يدعى باضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط Attentive Disorder Hyperactivity Deficit (ADHD) الذي قد يسبب السلس البولي بنسبة حوالي 20% نتيجة خلل مشترك في جذع الدماغ مع حصول فرط نشاط المثانة لدى حوالي 50% من تلك الحالات حسب نتائج الديناميكيات البولية والذي لا يتجاوب عادة للعلاج المنبه الليلي بل يستدعي المعالجة الدوائية والتعديل السلوكي.
وقد لخص الخبراء في تلك الندوة الطبية أسباب بول الفراش وقسموه إلى 3فئات: الفئة الأولى سببه فرط في إفراز البول والثانية نقص في سعة المثانة والثالثة النوم العميق مع صعوبة الاستيقاظ للتبول، مع التشديد على ان أي سبب من تلك الأسباب قد يسبب السلس البولي افرادياً أو بسبب تشابكهما معاً. وقد يعود فرط افراز البول أثناء النوم الى شذوذ في انتاج هرمون فيزوبريسين Vasopressin في الليل المسؤول عن امتصاص الماء داخل الكلية ومنع فرط افرازه في البول او الى زيادة افراز عامل إدرار الصوديوم في اذين القلب أو زيادة تناول الملح في الغذاء او شذوذ في مستقبلات "أكوابورين" في الكلية. وأما بالنسبة إلى المثانة فإن نقص سعتها بحوالي ضعفي السعة الطبيعية بالنسبة للسن قد يكون من أسباب السلس بنسبة حوالي 20% من تلك الحالات مع فرط نشاطها عند ثلثي هؤلاء الأطفال وبنسبة حوالي 50% منهم أثناء النوم وحوالي 50% في حالة الاستيقاظ خلال النهار خصوصاً مع تقدم السن فضلا عن أن حوالي 30% من هؤلاء الأطفال يشكون من نوم عميق مع صعوبة في الاستيقاظ للتبول.
امتصاص البول في الكلية
واما بالنسبة إلى نجاح المعالجة بعقار "ديسموبريسين" الذي يساعد على امتصاص البول في الكلية وتخفيض افرازه أثناء النوم فإنه يفشل عادة عند هؤلاء الأطفال الذين يتبولون عادة أقل من حوالي 70% من سعة المثانة الطبيعية حسب السن مما يستدعي في تلك الحالات الى استعمال المنبه الليلي الذي يساعد على ايقاظ الطفل عند تسرب البول في سرواله الداخلي الذي يحتوي على سلك موصول بالساعة اليدوية ومن ثم قبل تسربه للتبول قبل حصول السلس. واما اذا ما كان حجم البول اثناء النوم اكثر من 70% من سعة المثانة الطبيعية فان العلاج الأمثل يتم باستعمال المنبه الليلي او عقار "ديسموبريسين" أو أحياناً كلاهما معاً. أما معالجة السلس الناتج عن فرط نشاط المثانة بمضادات الفعل الكوليني فإنها عادة فاشلة ومن الأفضل استعمال المنبه الذي قد يساعد على الشفاء بعون الله سبحانه وتعالى بنسبة حوالي 70%. وكما تبين من عدة اختبارات عالمية فإن استعمال المنبه والتعديل السلوكي يعتبر أفضل الوسائل العلاجية لحالات بول الفراش عامة إلا أنها قد تفشل في حالات النوم العميق حيث يصعب على الطفل او المراهق سماع رنين المنبه للإستيقاظ والتبول مما قد يستدعي استعمال العلاج الدوائي ب"الديسموبريسين" أو بمضاد الكآبة "الأيميبرامين" الذي قد يسبب نادراً بعض الإضطرابات القلبية.
وخلاصة القول إن أفضل معالجة لبول الفراش عند الأطفال بعد تجاوزهم 5سنوات واليافعين والبالغين، ترتكز على الأسباب المشخصة وتشمل في معظم الحالات المنبه الليلي مع او بدون عقار "ديسموبريسين" والتعديل السلوكي واحياناً عقار "الأوكسيبيوتينين" و"الأيميبرامين" في بعض الحالات المستعصية مع أمل كبير بالنجاح ان شاء الله.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماهي الوسائل العلاجية فعالية لحالات بول الفراش ماهي الوسائل العلاجية فعالية لحالات بول الفراش



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday