ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد
آخر تحديث GMT 18:09:45
 فلسطين اليوم -

ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد؟

ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد
القاهرة - فلسطين اليوم

يعتبر العناد من السلوكيات المنتشرة والمعروفة عند بعض الأطفال حيث يرفض الطفل العنيد القيام بما يُطلب منه ويُصر على اتباع سلوك معين. وتظهر ملامح العناد عند الطفل فى إصراره وعزيمته وثقته وعدم رغبته فى التراجع على الإطلاق. إن العناد عند الطفل قد يكون مجرد مرحلة قصيرة سيمر بها وتنتهى أو يكون صفة دائمة فى شخصية الطفل. ويحتاج الأهل وخاصة الأم لتعلم بعض المهارات والتعرف على بعض الخطوات والأفكار للتعامل مع الطفل العنيد وخاصة أن التعامل مع الطفل العنيد دون جعله يشعر بأى نوع من الإحباط أو الاكتئاب أمر ليس بالسهل وشديد الحساسية. إن الأطفال يمرون بحالات من التوتر والضغوطات وهم لا يعلمون كيفية التصرف للهروب من التوتر أو التنفيس عن أنفسهم بطريقة إيجابية. ويجب على الأم أن تكتشف صفة مثل العناد فى طفلها حتى تتمكن من التعامل معه بطريقة صحيحة وإيجابية.عندما يتصرف الطفل بغضب وعندما تكون ردود أفعاله للكثير من المواقف غير إيجابية فيجب فى تلك الحالة أن تبدأ الأم فى التدخل مع الحرص على عدم التعامل مع الطفل بأسلوب غاضب حتى لا يشعر أن التصرف بطريقة غاضبة هو الطريقة المثلى للتعامل مع أى موقف يواجهه أو أى موقف لا يعجبه ويشعر فيه أنه غير مرتاح. وهناك بعض التقنيات التى يمكن للأم اتباعها لتهدئة الطفل الغاضب ومحاولة عدم جعل العناد نمطا فيه. إن العناد صفة تبدأ عند الطفل منذ سن مبكرة ولكن ليس قبل إتمام الطفل عامين لأن ملامح العناد لا تظهر فى الطفل قبل هذه السن لأنه آنذاك يعتمد على الأم وأى شخص آخر يقدم له حاجاته ولذلك فإنه فى تلك الفترة يتميز بالمرونة إلى حد ما. ويبدأ العناد عند الطفل مع شعوره بالاستقلال نوعا ما ومع تقدمه فى العمر ولكن مع الوقت سيكتشف الطفل أن العناد لن يحقق له رغباته بل إن التعاون مع الآخرين سيفتح له آفاقا جديدة وسيجعله يتعلم عددا من المهارات الجديدة وسيبدأ فى مرحلة الحوار مع الأهل وخاصة الأم. لا تدخلى فى جدال مع الطفل العنيد حتى لا تجعلى الموقف أسوأ وبالتأكيد لا تحاولى تغيير موقف الطفل بالقوة. إن الطفل فى بداية حياته لا يدرك السلوك الاجتماعى المقبول فى التعامل مع المواقف المختلفة التى قد تواجهه. عندما يظهر الطفل عنادا فى أمر معين يجب عليكِ أن تحاولى اكتشاف ما قد يجعله يشعر بعدم الراحة، مع الوضع فى الاعتبار أن إبعاد الطفل عما يستفزه سيساهم كثيرا فى تهدئته. لا تؤنبى طفلكِ أمام الناس لأن هذا الأمر سيجعل الطفل يشعر بالإحباط، مع الوضع فى الاعتبار أنكِ يجب أن تعلمى طفلكِ كيفية تجنب المواقف التى بها ضغوطات. كونى متواصلة دائما مع طفلكِ وتحدثى معه دائما لتهدئته عندما يكون غاضبا، مع الوضع فى الاعتبار أنكِ عندما لا تستمعين لطفلكِ فإن الطفل قد يشعر بأنه غير مرغوب فيه ولذلك يجب أن تهتمى بالطفل كثيرا، وهو الأمر الذى سيساعد طفلكِ على التخلص من صفة مثل العناد بطريقة تدريجية. يجب أن يكون المنزل مكانا يشعر فيه الطفل بالسعادة، مع الوضع فى الاعتبار أن الأم أحيانا قد ترتكب خطأ عدم إعطاء الطفل الاهتمام الكافى فى المنزل، ويمكن للأم مثلا عندما تبدأ فى الطبخ أن تستشير الطفل فى الأطباق والوجبات التى يحبها مثلا. لا تجبرى طفلكِ على فعل أى أمر لأن هذا قد يجعله أكثر عنادا. إن عقاب الطفل بحرمانه من أمر ما يحبه قد ينجح مع طفل ويفشل مع آخر، ولكن استخدام الضرب مع الطفل أمر لن يجدى على الإطلاق وسيجعل الطفل يشعر بالإهانة. ابتعدى تماما عن وصف طفلكِ بالعناد أمام الآخرين .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد ما هي خطوات التعامل مع الطفل العنيد



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟

GMT 23:55 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟
 فلسطين اليوم -

اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday