ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال؟

العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد
واشنطن ـ فلسطين اليوم

تختلف خطورة التوحد عند الأطفال من حالة لأخرى وأيضًا الأعراض تكون مختلفة من طفل لآخر، ولكن جميع الاضطرابات التى تضرب التطور لدى الأطفال في الطيف الذاتوي، تظهر في سن الرضاعة، وقبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، فتؤثر تأثيرًا مباشرًا على قدرة الطفل في الاتصال مع الآخرين وتطوير علاقاته معهم، على عكس طبيعة الأطفال المعتادة.  

على سبيل المثال فإنه بحسب إحصائيات حديثة يكون 6 بين كل 1000 طفل أميركي، يعانون من مرض التوحد، وتشهد الحالات ازديادا بشكل دوري، ولم يٌعرف حتى الآن السبب إذا ما كان بالكشف المبكر واكتشاف الحالات، أم أنه ازدياد حقيقي للمصابين، ورغم ذلك لا يوجد علاج محدد حتى الآن لمرض التوحد، ولكن الاكتشاف المبكر للحالات يجعل هناك حلول تُحدث تغيرًا ملحوظًا في حياة الأطفال المصابين.

صعوبة التفاعل مع الآخرين
كما ذكرنا من قبل فإن علامات التوحد لدى جميع الأطفال تختلف من طفل لآخر، فقد تظهر جميع الأعراض أو بعضها في حياته الاجتماعية، حيث قد يواجه الطفل صعوبة في التفاعل مع الآخرين، ومشكلات آخرى في المهارات الاجتماعية، لذا فإنه يواجه أزمة في إنشاء علاقات صداقة مع أقرانه، ويظهر ذلك خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل وحتى وصوله إلى سن عام.

لا يتفاعل مع الألعاب
يواجه الطفل مريض التوحد في عمر سنة، العديد من العلامات الأخرى التى تظهر الاضطرابات التى يُعاني منها، وأبرزها، تأخر الطفل في ملاغاة الآخرين، يكاد يكون عديم الابتسام، ولا يلتفت للأصوات المختلفة، لا ينجذب للأضواء المختلفة، لا يهتم بالألوان، لا يتفاعل مع الألعاب، يرفض الاتصال الجسدي، ويتجنب التواصل بالأعين.

فرط الحركة
يوجد اضطرابات أخرى تكون خاصة بالسلوك، وأبرز تلك التغيرات هي فرط الحركة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، إضافة إلى أنه تكون لديهم عادات واهتمامات غير تقليدية عن الباقين، والقيام بسلوكيات متكررة كتحريك اليد والقفز وتحريك الرأس، ولديهم سلوك عدواني تجاه أنفسهم والآخرين أيضًا، ويتحدثون بطبقة صوت غير مألوفة.

أعراض التوحد عند الأطفال بعمر سنتين
العلامة الأكثر شيوعًا بين الأطفال المصابين بالتوحد في عمر السنتين هو عدم القدرة على النطق، حيث لا يتلفظ الأطفال بأي كلمة حتى يصلوا إلى 16 شهرًا، ولا يستطيع تكوين جملة من كلمتين، حتى يكملوا سنتين، أيضًا لا يستجيب هؤلاء الأطفال للنداء، ولا يلعبون مع الآخرين، الطفل المتوحد لا يبتسم حتى وإن كنت تضحك معه.

درجات وأنواع التوحد عند الأطفال
اضطراب النمو العام
تكون لدى الطفل المصاب باضطراب النمو العام، أعراض كباقى الأطفال المصابين بالتوحد، فيكون الطفل غير قادر على التواصل البصري، ولكن يستطيع هذا الطفل تطوير قدراته على الفهم واللغة أيضًا، ولكن تظهر الأعراض بعد إتمام سن الثالثة.

متلازمة إسبرجر
يتميز الأطفال المصابون بمتلازمة إسبرجر، بأن لديهم أعراض أقل حدة عن باقى أنواع الأطفال الآخرين الذين لديهم اضطرابات التوحد، فيكون لديهم قدرة على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل، ويستكملون تعليمهم لدرجة أعلى من الآخرين، ولديهم حالة من الذكاء والتركيز في بعض الموضوعات الهامة، لكنهم لا يفهمون الكلام إلا بمعناه الحرفي فقط.

متلازمة كانير
تعتبر متلازمة كانير، في اضطرابات التوحد هي الأكثر انتشارًا وهي أيضًا الأكثر حدة، حيث إنها تجعل الطفل متأخرا في الكلام، ولديه رغبة كبيرة في البقاء وحده على الدوام، ولا يستجيب للكلام من حوله.

هل الطفل التوحدي يبتسم؟
على الأرجح لا يستطيع الطفل المصاب باضطرابات التوحد بجميع أنواعها أن يبتسم أو حتى يتفاعل مع ابتسام الآخرين، ولا توجد لديه أي تعبيرات تدل على الفرح أو السعادة حتي.

قد يهمك أيضا : 

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

    حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال ما هي العلامات التي تدلّ على وجود التوحُّد عند الأطفال



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:27 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

المالكي يهاتف نظيره اللبناني

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 01:59 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم ساحرة لطاولات غرف الجلوس خاصة بفصل شتاء 2016

GMT 07:37 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

"مرسيدس بنز" تعمل على تطوير سيارة جي 550

GMT 07:52 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

صوماليات تحطمّن التقاليد وتتوجهن إلى الصالة الرياضية

GMT 01:47 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

وزارة الآثار تؤكد اكتشاف قناع "حارس كلكامش" في آور

GMT 01:28 2014 الأربعاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

مكتب تحقيق إسرائيلي يعلن وفاة أحد مهندسي "المحرقة"

GMT 15:59 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة بيجو 301 في المغرب

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 23:12 2015 الإثنين ,18 أيار / مايو

نهلة سلامة تواصل تصوير دورها في "أرض النعام"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday