الأونروا نعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الأونروا" نعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأونروا" نعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"
غزة - فلسطين اليوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا": إنها تعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة.

وتبقى النساء المعيلات لأسرهن في قطاع غزة، وفق تقرير لـ"الأونروا"، اليوم، من المجموعات الضعيفة على نحو خاص وعرضة للتهميش وللوصمة الاجتماعية.

ومن أجل مواجهة الصعوبات والفقر الذي تواجه النساء المعيلات لأسرهن، تنفذ مبادرة النوع الاجتماعي في "الأونروا" مشروع "برنامج تمكين النساء المعيلات لأسرهن" بالشراكة مع جمعية "شرق غزة لإنماء الأسرة" ومن خلال 10 جمعيات مجتمع محلي.

ويقدم المشروع حسب التقرير، للنساء المعيلات لأسرهن تدريب يركز على التطوير الذاتي والإدارة المالية وإدارة الأسرة بهدف تمكين المشاركات من التفكير بطريقة استراتيجية وكصانعات قرار وتزويدهن بالمهارات اللازمة لإدارة دخولهن وكذلك الإبداع في استخدام الموارد المتاحة.

وفي هذا الاسبوع، أطلقت مبادرة النوع الاجتماعي الجولة الثانية من المشروع لـ300 من النساء المعيلات لأسرهن من أجل المشاركة وحضور 18 جلسة تدريبية على فترة تمتد ما بين 4 إلى 5 أسابيع.

وبعد نهاية كل جولة تدريبية، أورد التقرير انه يتم دعوة المشاركات لحضور يوماً مفتوحاً تقدم فيه منظمات وشركات الإقراض الصغير المحلية المعلومات حول القروض للمشاريع الصغيرة.

ويستهدف المشروع، حسب التقرير، النساء الأرامل والمطلقات والغير متزوجات والمنفصلات أو النساء التي لدى أزواجهن إعاقة أو وضع صحي لا يمكنه من توفير الدخل للعائلة، يتراوح عمر المشاركات ما بين 25 إلى 55 عام ولديهن شهادة مدرسية حتى الصف الحادي عشر، حيث أن متطلب العمر للحصول على مشاركات ما زال لديهن الرغبة في البدء بمشروع عمل، بينما متطلب الشهادة المدرسية حتى الصف الحادي عشر ليكن على معرفة بأساسيات الرياضيات، ويمتد التدريب على مدار أربعة إلى خمسة أسابيع بواقع 18 جلسة تدريبية.

وحصلت تلك النساء، وفق ذات التقرير، على العمل من خلال برنامج خلق فرص العمل في الأونروا (JCP)، وللكثير منهن كانت هذه المرة الأولى التي يحصلن بها على فرص عمل وأن يغادرن منازلهن من أجل العمل.

وفي هذا الإطار، تعمل زينات (38 عاما) والأم لعشرة أطفال في مكتب غزة الإقليمي في "الأونروا" منذ شهرين، حيث أن زوجها عاطل عن العمل، ومن خلال هذه الوظيفة أصبحت المعيل الرئيسي لعائلتها.

وقالت: "قبل حصولي على العمل هنا، نادراً ما كنت أغادر منزلي، والآن أدركت أن هناك منزل آخر خارج منزلي: وهو الأصدقاء".

وأوضحت زينات: "الآن أشعر أنني أقوى، وقبل أن أعمل هنا، أعتدت أن أقول نعم لكل ما يُطلب مني، والآن أنا قوية وأستطيع المفاوضة وتعلمت أن أقول لا".

بدوره، بينت زميلتها إيمان (33 عاما) "في أول يوم عمل لي، تفاجئت من رؤية نساء فلسطينيات أخريات يتبعن أنماط وأساليب حياة مغايرة عن التي أعرفها والمال الذي أكسبه من وظيفتي أنفقه على تعليم ابني؛ أريده أن يكون متعلم لأن ذلك يعتبر المخرج الوحيد لكسر دائرة الفقر التي نعيش فيها".

ومن خلال برنامج خلق فرص العمل، تقدم "الأونروا" فرص العمل لفئة المهرة وغير المهرة لمعظم اللاجئين الأكثر ضعفاً ويعيشون تحت خط الفقر 3.87 دولار للشخص الواحد في اليوم؛ وهناك معايير أخرى تؤخذ بعين الاعتبار مثل المهارات والمؤهلات وموقع السكن والعمر والجنس.

وإلى جانب برنامج خلق فرص العمل، تدعم "الأونروا" التنمية والتمكين للمرأة من خلال عدة برامج ومبادرات ومشاريع، خصوصاً من خلال مبادرة النوع الاجتماعي والتي تعمل على تعزيز فرص متساوية للنساء عبر بناء القدرات وتقديم المساحات الاجتماعية والترفيهية والتمكين الاقتصادي وغير ذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأونروا نعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة الأونروا نعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday