طبيبة إماراتية تخترع جهازًا لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتميز بقدرته على اختراق الجسم خلال دقائق معدودة

طبيبة إماراتية تخترع جهازًا لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طبيبة إماراتية تخترع جهازًا لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد

الدكتورة الإماراتية حواء سعيد الضحاك المنصوري
أبوظبي- مريم عدنان

نجحت الدكتورة الإماراتية حواء سعيد الضحاك المنصوري في ابتكار جهاز لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد، وإنتاج 200 قطعة قسطرة تجريبية وتقديمها لإدارة الدواء والغذاء الأميركية لفحصها وأخذ الموافقة على إنتاجها وتسويقها.

وأكدت المنصوري أنه حال تم أخذ موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية على القسطرة فسيتم مباشرة وبدعم وتوجيه من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، البدء في إجراءات تصنيع وتسويق القسطرة محليًّا في دولة الإمارات.
 
ومن المتوقع أن يتوافر أنبوب القسطرة الجديد في المنشآت الصحية في الدولة خلال العام المقبل، لافتة إلى أن التحدي الأكبر يكمن في إيجاد مكان مناسب وتأسيس شركة محلية لتصنيع القسطرة وتوزيعها وتسويقها بأيادٍ وكفاءات إماراتية.

وأشارت إلى أنها حصلت على برائتي اختراع لأنبوب القسطرة دوليًّا ومن الولايات المتحدة الأميركية، الأولى لمادة تصنيع أنبوب القسطرة والتي يمكن رؤيتها تحت الأمواج فوق الصوتية، والثانية لأسلوب إدخال القسطرة تحت الشرايين عبر عجلة بسيطة عوضًا عن الأسلوب القديم في إدخال القسطرة، وأنه وبعد الحصول على الموافقة سيتم التقديم للحصول على براءة الاختراع من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

ونوهت إلى أن فكرة الاختراع جاءت خلال فترة تدريبية في المستشفى الجامعي  في جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، وبينما كانت تجري عمليات قسطرة لاحظت المعاناة التي تواجه المرضى والأطباء في إجراء القسطرة  بدءًا من شعور المريض بالألم وصولًا إلى صعوبة إجراء القسطرة وإيصال الدواء للمريض خلال العملية ومن هنا بدأت في البحث عن حل لتخفيف تلك المعاناة، وكان ذلك العام 2013.

وأضافت أن أنبوب القسطرة عبارة عن أنبوب بمواصفات مميزة يركب عبر وريد المريض لإدخال المحاليل والسوائل للجسم خاصة في الذراعين والساقين، ويمكن وضعه بشكل دقيق في الجسم حيث يمكن رؤيته بوضوح عند تثبيته في الجسم عبر جهاز الأمواج الصوتية، ويتميز الجهاز بقدرته على اختراق الجسم في دقائق معدودة، ويتيح للأطباء رؤية الشرايين خلال الجراحة، ما يعطي أدق النتائج، مقارنة بأنبوب القسطرة القديم.

وتابعت: يتميز الاختراع بأنه يسهّل على الطبيب إجراء الفحوص اليومية للمرضى  التي تتطلب أخذ عينات دم؛ إذ يقلل الوقت اللازم لذلك مما يمكنهم من استقبال عدد أكبر من المرضى، مشيرة إلى أنه وبلا شك سيقلل الابتكار الجديد للقسطرة من نسبة الأخطاء التي تحدث أثناء علاج المرضى، والتي من الممكن أن تؤدِ إلى خسارة أحد أعضاء المريض حال حدوث خطأ ما في أحد الشرايين الرئيسية في جسم المريض والذي ينتج عنه توقف سريان الدم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيبة إماراتية تخترع جهازًا لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد طبيبة إماراتية تخترع جهازًا لإدخال أنبوب القسطرة عبر الوريد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

​ريزفاني Tank X تصارع الجبال بمحرك V8 Hellcat بقوة 707 حصان

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 21:28 2016 الخميس ,30 حزيران / يونيو

أهلي في يعبد / فلسطين ... أما من رجل رشيد بينكم ؟!

GMT 20:52 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

سمك سردين مقلي

GMT 05:49 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مكلارين تكشف عن مجموعة سيارات كهربائية للأطفال

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 03:39 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مراجعة حاسب هواوي المحمول MateBook D
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday