ندوة عربية حول حقوق المرأة تطالب بتحقيق العدالة الاجتماعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ندوة عربية حول حقوق المرأة تطالب بتحقيق العدالة الاجتماعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة عربية حول حقوق المرأة تطالب بتحقيق العدالة الاجتماعية

جامعة الدول العربية
القاهرة - أ ش أ

أكدت الندوة الإقليمية ـ التى نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع مراكز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بفندق ماريوت بالقاهرة حول (حقوق المرأة القانونية والإنسانية من أجل تمكينها الاقتصادي فى المنطقة العربية) على مدى ثلاثة أيام ـ على حتمية عدم التمييز بين الجنسين ، وترشيد دور الإعلام فى خدمة قضايا المرأة العربية.

وأشارت الدكتورة فائزة بن حديد منسقة البرامج والدعم الفني بمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ـ في البيان الختامى ـ الي أهمية مراجعة البنية التشريعية القائمة والأنظمة القانونية العربية الخاصة بالمرأة ، وفجوات النوع الإجتماعي والتمييز الجنسي ومناقشتها ، وذلك من أجل تحقيق العدالة للمرأة فى المجتمعات العربية ، وضرورة الإنفتاح والتواصل الثقافي للمرأة مع الآخر ، من أجل تحسين صورة المرأة فى الخارج وتبادل الخبرات ، فضلا عن دعم التنسيق والتعاون بين الدول العربية بشأن قضايا المرأة.

وطالب البيان بمراجعة مواقف الدول من الإتفاقيات ذات الصلة بحقوق المرأة وتمكينها الإقتصادي، وكذلك مراجعة القضايا المطروحة في الدول التي تمر بمراحل انتقالية ، إضافة الي عرض الوسائل الإقليمية والدولية لتعزيز المشاركة الإقتصادية للمرأة وتطوير آلياتها ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز قيمة المرأة وقدراتها ودورها في المجتمع ، فضلا عن ضرورة تضامن جهود مؤسسات المجتمع المدني ، ووضع برامج من أجل تمكين المرأة العربية للحصول على حقوقها القانونية والإنسانية من أجل تمكينها الإقتصادي فى المنطقة العربية.

استهدفت الندوة مناقشة وتحليل الأنظمة القانونية بالبلدان العربية ومراجعة مواقف الدول من الإتفاقيات ذات الصلة بحقوق المرأة وتمكينها الإقتصادي وذلك تنفيذا لتوصيات إعلان القاهرة لأجندة التنمية للمرأة العربية في المنطقة العربية لما بعد 2015 ، ولإعداد خطة العمل التنفيذية للإعلان.
وناقشت الندوة وراجعت الوضع القانوني والتشريعي من منظوري النوع الإجتماعي وحقوق الإنسان في الدساتير الوطنية ومراجعة القضايا المطروحة في البلدان التي تمر بمراحل انتقالية إضافة لعرض الوسائل الإقليمية والدولية لتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة وتطوير آلياتها.

كانت سعاد عبد العال مقرر الجلسة النقاشية الأولى (مصر) قد أكدت على أهمية عدم التمييز بين الرجال والنساء وتكافؤ الفرص فى الحصول على العمل والمساواة في الأجور والإستحقاقات والحماية الإجتماعية أو الترقية ، مشددة على ضرورة تفعيل القوانين والإجراءات المحددة لتعزيز التساوي بين الرجل والمرأة للوصول إلى الفرص الإقتصادية وذلك في إطار برنامج (الأدوات الإستراتيجية للنهوض بأجندة المساواة بين الجنسين والحقوق القانونية والإنسانية للمرأة في منطقة الدول العربية) وذلك لإعداد المستقبل الآمن للمرأة الذي تصب أهدافه في أجندة التنمية للمرأة ، داعية إلى ضرورة تفعيل منظمات حقوق الإنسان للحفاظ على حقوق المرأة العربية.

وأشارت سعاد الحسن مدير مركز حقوق المرأة بالسودان الى أن من أهم الصعوبات التى تتعرض لها النساء العاملات فى الوطن العربي هى قضية الحضانات ، مطالبة بإنشاء حضانات فى المؤسسات الحكومية والخاصة ، وأن يتبنى مركز الكوثر مشروع إنشاء حضانات وذلك لمساعدة النساء فى المشاركة فى القطاع الخدمي بنسبة عادلة.
وطالبت بتفعيل التشريعات القانونية لحماية المرأة العربية فى الوطن العربى بشكل عام والسودان بشكل خاص وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود فى حماية المرأة العاملة وتمكينها فى المجال الإقتصادي ، وألا تقل نسبة مشاركة النساء فى المجالس المحلية عن 50 % ، لافتا الي أن النسبة الحالية من مشاركة النساء فى المجالس المحلية أقل من 30%.

وبدورها ، أكدت هدى حوش نائب وزيرة الإتصالات والمعلومات بالأردن على توفير الخدمات الصحية والمشروعات الخدمية التى تمكن المرأة للعمل ، ورفع المهارات والأدوات واستخدام التكنولوجيا والمعلومات والبرامج المتطورة لتدريب وتعليم المرأة والشباب ، وطرح مبادرات للتمكين الإقتصادي للنساء وحمايتهم من الإستغلال الإقتصادي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة عربية حول حقوق المرأة تطالب بتحقيق العدالة الاجتماعية ندوة عربية حول حقوق المرأة تطالب بتحقيق العدالة الاجتماعية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:31 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج "Top Chef"

GMT 02:45 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

فوائد الليمون الأسود المغلي للكثير من النساء

GMT 22:35 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية

GMT 04:37 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

طوكيو تسعى لبثّ إعلانات أعلى سطح القمر عام 2020

GMT 13:10 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"اير بي أن بي" تحت مجهر سلطات مراقبة المنافسة في اليابان

GMT 00:37 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

بودرة الكاكاو مع الحناء تمنحك شعرًا بلون الشكولاته
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday