كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية

كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية
رام الله - فلسطين اليوم

يعاني أطفال كثيرون من أنواع الحساسية المختلفة، وتبقى المهمة الأصعب على الأم هي كيفية منع الطفل عن بعض مسببات الحساسية، مثل: الشوكولاتة والفراولة والمانجو وغيرها من المأكولات، كالحلويات التي تحتوي على مواد حافظة.

طفلي يعاني من حساسية صدرية وتعد الشوكولاتة والمانجو والفراولة من محفزات الحساسية لديه، لذلك كان لدي مهمة صعبة في إقناعه بألا يأكل هذه الأطعمة.

 

المرحلة العمرية

لمرحلة الطفل العمرية أهمية كبيرة في فهمه وتقبله ما يحدث حوله، وإن كان الأمر يظل صعبًا على أي طفل بأن يُحرم من الفواكه والحلويات.

الأطفال صغار السن، وهم من لم يبلغوا الثلاث أعوام بعد، قد يسهل السيطرة عليهم، فهم لن يستطيعوا الخروج وحدهم والحصول على الأطعمة الممنوعة دونك، لذلك حاولي تجهيز البدائل لهم في المرحله السنية الأكبر، كي يعتادون على البدائل منذ سن صغير.

 

اقرئي أيضًا: تعرفي على 10 أنواع لحساسية الأطفال

 

تبدأ المعاناة بعد بلوغ طفلك عامه الثالث، ونزوله للحضانة ومنها إلى المدرسة، هنا سيرى أقرانه يتناولون الشوكولاتة والحلويات بالفراولة ويشترون الحلويات المعلّبة، والحل هنا هو شرح الأم للطفل ما يعاني منه، وتوضيح أن هناك بعض الأطعمة قد تسبب له الأذى، وقد يرضخ البعض ولكن لن يرضخ الجميع لذلك، فاستعدي لإقدام طفلك على خوض تجربة تحدي الحساسية.

وقد تكون هذه التجربة مفيدة له، فعندما تسوء حالته الصحية بعد تناول الشوكولاتة، سيفهم أنها بالفعل ستضره وسيبتعد عنها، فحاولي أن توفري الحلوى الصحية لطفلك خصوصًا في المدرسة، ويمكنك صنع الشيبسي في المنزل ووضعه في الأكياس الورقية، وأيضًا يمكنك صنع الباتيه المحشو بالجبن أو الكريمة بدلًا من المنتجات المشابهة التي تكون محشوة بالشوكولاتة.

 

أنواع حساسية الطعام

هناك اختلاف في الحساسية التي يسببها الطعام للطفل، فهناك حساسية من أنواع معينة من الطعام، كالقمح ومنتجات الألبان وغيرهما، وهذا النوع يسمى بحساسية الطعام، ومن الممكن ألا يتحمل طفلك لنوع معين أو كمية معينة من الطعام، فلو أكل الطفل أكثر من ثمرة فراولة يُصاب بالحساسية، لكن إذا أكل ثمرة واحدة لن يُصاب بها، أو أن يصاب الطفل بالحساسية بسبب أكله لنوع سيئ من الشوكولاتة، وليس بسبب الشوكولاتة في حد ذاتها، لذا يجب أن تتابعي مع طبيب طفلك، لتعرفي نوع الحساسية المصاب به، وتفهمي بالتفصيل مسببات الحساسية لديه.

 

اقرئي أيضًا: كل شيء عن حساسية البروتين

 

وتؤكد الدراسات الحديثة أن حساسية الطعام تنتشر بصورة أكبر بين الأطفال خلال السنة الأولى من عمرهم، تحديدًا بسبب استعمال حليب البقر، وهو الحليب الصناعي، ثم تبدأ بعد ذلك حساسية الطعام في التناقص كلما ازداد عمر الطفل.

ويستثنى من ذلك بعض الأطعمة التي تستمر حساسيتها ولا تتناقص مع تقدم العمر، مثل: الفول السوداني والمكسرات والسمك والمحار، كما يمكن لحساسية الطعام أن توجد مع أمراض حساسية أخرى كحساسية الجلد لدى الأطفال (الإكزيما) والربو الشعبي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية كيف تقنعين طفلك بالابتعاد عن مسببات الحساسية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

​ريزفاني Tank X تصارع الجبال بمحرك V8 Hellcat بقوة 707 حصان

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 21:28 2016 الخميس ,30 حزيران / يونيو

أهلي في يعبد / فلسطين ... أما من رجل رشيد بينكم ؟!

GMT 20:52 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

سمك سردين مقلي

GMT 05:49 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مكلارين تكشف عن مجموعة سيارات كهربائية للأطفال

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 03:39 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مراجعة حاسب هواوي المحمول MateBook D
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday