رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز»
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز»

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز»

رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز»
القاهرة ـ فلسطين اليوم

رجيم الدكتور حسين دشتي هو أحد اشهر أنظمة الرجيم في الوطن العربي، وهو يعتبر النسخة العربية من رجيم «أتكنز»، الذي يعتمد بشكل كبير علي البروتين والإمتناع عن تناول النشويات، فما هو رجيم دشتي؟

    نظرية دشتي
        يري الدكتور حسين دشتي - طبيب الجراحة الكويتي - وصاحب رجيم دشتي، أن المواد النشوية مثل الأرز والخبز والسكريات عادة ما تكون خالية من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن النادرة، كما أنها تشجع الشخص الذي يأكلها علي أن يدمنها ويكثر منها، يزعم رجيم دشتي أنه يستهدف المناطق التي تزداد بها الشحوم والدهون، مثل الردفين والبطن والفخذين والصدر، ويفترض به أن يكون أسلوب حياة وليس مجرد نظاماً غذائياً لفترة محددة فقط.
        يفترض أن يشعر متبع رجيم دشتي خلال الشهر الأول من اتباع النظام الغذائي بتحسن كبير في مستوي النشاط، ونقصان واضح في الوزن، ونقص الكوليسترول السىء، وارتفاع الكوليسترول الجيد، وانتظام مستوي السكر في الدم، والقضاء علي الشعور بالانتفاخ والتخمة.
    مراحل رجيم دشتي

    ينقسم رجيم دشتي إلي أربعة مراحل، المرحلة الأولي وتكون ما بين أسبوعين أو أكثر بحسب الحالة، وتسمي مرحلة حرق الدهون، ويمنع في هذه المرحلة النشويات والسكريات، حيث يسمح بتناول 20 جراماً فقط من النشويات يومياً، في هذه المرحلة تكون خسارة الوزن سريعة، ولكنها قد تتبطأ في مراحل الرجيم المقبلة. (اقرأي أيضا : رجيم صحي لمرضى الأنيميا )
    المرحلة الثانية يزيد فيها تدريجيا استهلاك النشويات «5 جرامات كل أسبوع إلي حد معين»، تستمر المرحلة الثانية أسابيع أو شهور بحسب الوزن المرغوب في فقدانة، حتي يتم التخلص من غالبية الوزن الزائد.
    في المرحلة الثالثة تكون خسارة الوزن أكثر بطئاً، وذلك لأن الجسم قد اقترب بشكل كبير من الوزن المثالي، ويكون هدف الرجيم في هذه المرحلة تحديداً هو تثبيت الوزن والمحافظة علي الوزن المفقود، وتستمر هذه المرحلة ما بين شهرين إلي ثلاثة شهور، يسمح خلالها بتناول من 10 إلي 20 جراماً من النشويات مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع، وهو ما يوازي شريحة بيتزا أو حبة بطاطس مخبوزة بالفرن، أو 20 حبة مكسرات أو كوب بسلة خضراء مطبوخة.
    أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة الصيانة، وهي تهدف إلي التأكيد علي الاستمرارية في اتباع أسلوب الحياة الصحي، الذي اعتاده المريض خلال المراحل السابقة، والذي يضمن ألا يعود المريض لوزنة السابق مرة أخري. (اقرأي أيضا : 10 اختيارات صحية لفقدان الوزن سريعاً )

    دشتي يقول..
        خلال فترة الرجيم يكون معدل فقدان الوزن ما بين 2 - 6 كيلوا، بحسب كمية الوزن الزائد واستجابة جسد المريض، لا يسمح بتعدي نسبة النشويات 20 جراماً في اليوم، وينصح بأن تكون النشويات هي النشويات الصحية الموجودة في الخضر الورقية، مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والنعناع والكرفس والخس والكسبرة الخضراء والقرنبيط والخيار والطماطم وزيت الزيتون أو زيت الكتان أو الكانولا.
        يمنع تماما في بداية النظام الغذائي تناول الفواكة والعصائر والخبز والنشويات والسكريات ومنتجات الألبان ما عدا الأجبان، ويسمح بتناول أي كمية من البروتين والدهون كما هو في نظام رجيم «أتكنز»، الذي يعتمد بشكل أساسي علي البروتين والدهون، ومن ممنوعات رجيم دشتي السكريات بأنواعها والعسل والحليب والزبادي والفواكة والعصائر والمخبوزات والبطاطس والجزر والكاتشب والخل، كما ينصح الدكتور دشتي بالتقليل من تناول الكافيين.
        ينصح الدكتور حسين دشتي متبعي رجيم دشتي بتناول «Multi vitamins» أو أقراص فيتامينات متنوعة، وشرب كميات كبيرة من الماء، وممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
        من الأعراض الجانبية لرجيم دشتي والتي يعاني منها البعض هي مرارة الفم، وهو عرض طبيعي بسبب تكسر الشحوم في الجسم، لكن الدكتور دشتي يقول إنه يسهل علاجها بشرب 3-4 لتر ماء يومياً، وتناول النعناع والشاي الأخضر.
        لا يحبذ الدكتور دشتي أيضاً تناول أدوية الرجيم ويقول إنها قد تسبب مشاكل في القلب وصداع وجفاف الفم والدوخة والعجز الجنسي وزيادة الشعور بالقلق.
        ينصح الدكتور حسين دشتي من يريدون اتباع الرجيم بعمل تحاليل دم ووظائف الكلي والكبد ونسبة السكر وقياس الضغط قبل البدء في الرجيم، ولا ينصح باتباعه لمن هم أقل من 12 سنة ولا الحوامل ولا مرضي الكلي والكبد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز» رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم «أتكنز»



تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 07:49 2014 الأحد ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعدام شابة ايرانية شنقًا يثير ادانات دولية

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:24 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بيت من صخور "الغرانيت" دون كهرباء وجهة سياحية للبرتغال

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم

GMT 01:50 2014 الجمعة ,19 أيلول / سبتمبر

مشكلة بروز الأسنان وإعوجاجها هو نتاج وراثي

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,10 أيار / مايو

إطلاق السيارة الجديدة "جاكورا XF" بمواصفات أفضل

GMT 13:52 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيات تكشف النقاب عن سيارتها الجديدة Abarth 595 Pista
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday