ما لا يجب فعله مع مولودك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ما لا يجب فعله مع مولودك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ما لا يجب فعله مع مولودك

القاهرة - العرب اليوم

أخطاء ترتكبينها بحق مولودك الصغير، وقد تبدئين بها من المستشفى، هل تعلمين أنك تضرينه بها؟ الدكتورة نهلة الفردان، اختصاصية نسائية وتوليد ، تلحظ الكثير من الأخطاء التي ترتكبها الأمهات في المستشفيات مع مواليدهن، ومنها: 1 - بعضهن يستعملن أعشاباً طبية مثل «اليانسون» وغيره في الأيام الأولى، وذلك اعتقاداً منهن أنه يداوي مرض اليرقان «الصفرة»، إن ظهر اصفرار على وجه المولود، وهذا خطأ لأن الأعشاب تسبب إسهالاً وتجعل المولود يغط في نوم عميق، لكن العلة لا تداوى. وأفضل وسيلة لإزالة الصفرة هي الإرضاع الطبيعي للطفل وتعريضه للشمس. 2 - بعض الأمهات يعطين المولود «ماء الغريب»، وهو دواء للمغص يصفه بعض الأطباء، مكون من عصير العنب، وهذا تصرف خاطئ، لأنه الدواء يفعل فعل المسكر، ويجعل المولود يغط في نوم عميق، لأن فيه كحولاً، والأجدر بهن هو عمل مساج خفيف للظهر والبطن بعد وضع الطفل في حالة تركيع. 3 - أغلب الأمهات، يرفضن الرضاعة الطبيعية بحجة أنهن يدعين المحاولة؛ لكن الحليب لا يتدفق منهن، وهذا مفهوم خاطئ، لأن الأم عندما تصر على إعطائه الحليب من صدرها ترسل إشارات إلى الدماغ يستقبلها ويحرض الهرمون على إفراز الحليب، وهذه أكبر مشكلة نعانيها مع اللواتي لا يملكن الجلد الكافي لمواصلة هذه الخطوات، وأغلبهن يأتين بعد ثلاثة أسابيع وهن يشتكين أن الحليب قد انقطع، وأنا في هذه الحالة أقول: «الأم هي التي لا تملك الرغبة الكافية لإرضاع الطفل». بعد كل وجبة إرضاع، على الأم قلب الطفل والتربيت على ظهره لإخراج الغازات، وهي عملية إن لم تتبعها ستكون النتائج مربكة، وهي بكاء الطفل دون أن تدرك الأم أن السبب بسيط جداً. 4 - بعض الأمهات يستخدمن الكحل العربي، وبعضه يتركب من مواد سيئة، ويكون مليئاً بالرصاص، مما يسبب التهاباً في العين، وينتقل عن طريق الدم إلى الدماغ، ويتسبب بالتهاب في السحايا، وقد جاءتنا حالات إلى المستشفى مصابة بالتهابات السحايا من الكحل. 5 - بعض الأمهات يستعملن «السبيرتو» لتجفيف «سرة» المولود، وهذا تصرف خاطئ، والطريقة الوحيدة للتخلص منها هو غسلها بالماء والصابون وتركها لتجف لأن السبيرتو يؤخر بشفائها. 6 - كثيرون يرتكبون خطأ فادحاً، وهو إعطاء المواليد تمراً، فهو ثقيل على معدة الطفل غير الجاهزة لهضم مثل هذه المأكولات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما لا يجب فعله مع مولودك ما لا يجب فعله مع مولودك



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday